الوشم اضراره و سلبياته

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Process of creating tattoo in form of black flower

الوشم

الوشم هو عبارة عن رسومات او زخرفة دائمة ترسم على الجلد ، باستعمال الحبر و الابرة او الات خاصة برسم الوشم ، وعندما يصل الحبر الى طبقة الجلد الثانية التي تدعى بالادمة ، يحدث التئام للجرح ، و شفاء لطبقة الجلد ، و عندها تبدا رسومات الوشم بالظهور ، و يعتبر الوشم شيء قديم الظهور وشائع ، وهو شيء مقدس في الطقوس الاحتفالية في بعض البقع في العالم ، مثل الطقوس المعروفة بطقوس التضحية في بعض البلدان الافريقية ، و يرسم الوشم بالكثير من اللغات العربية منها و الاجنبية ، و باستخدام الكثير من رموز الوشم و معانيها ، و الصور والكتابات و غيرها .

tatouage

سلبيات رسم الوشم

يعد الوشم من بين الاشياء التجميلية المنتشرة بكثرة في هذا العصر رغم قدمه ، و هناك بعض الناس الذين يفضلون استعمال الوشم على كامل اعضاء جسمهم ، من اجل مواكبة الموضة ، وعلى الرغم من ذلك قد يتسبب الوشم في العديد من المخاطر ، و ان اغلب الناس الذين يقومون باستعماله من فئة الشباب لتاثرهم بكل ما هو موضة ، فالعديد منهم ينظرون اليه كانه شيء جميل و جذاب ، لكن سلبياته اكثر بكثير من ايجابياته ، وتتمثل اضرارالوشم فيما يلي :

  • النظرة المهينة: ينظر الناس الى الاشخاص الذين يملكون وشم على جسدهم نظرة احتقار ، خاصة فئة كبار السن ، و هكذا سوف يخسر احترام الناس ، و ينظرون اليه بطريقة غريبة .
  • عدم إمكانية إزالة الوشم: الوشم هو رسم يبقى دائم على الجلد ، و لايزول بالغسل او الاستحمام ، و هذا شيء سلبي للغاية ، لان تفكير الناس و احاسيسهم و علاقاتهم تتغير من حين الى اخر و من فترة الى اخرى ، فمثلا يمكن لشخص ما ان يرسم في جسمه رسم يعبر فيه عن مدى حبه لحبيبته ، و المشاعر التي يكنها لها ، و يمكن ان ينفصل عنها و تنتهي هذه العلاقة في يوم من الايام ، فعندها سيندم على هذا الوشم الذي رسمه على جسده و لا توجد طريقة لازالته .
  • التغير في الشخصية: يظن اغلب الناس ان الوشم يعبر عن حدوث تغيير في شخصية الانسان و سلوكه ، كما يعتقدون ان هذا الشخص ذو شخصية ضعيفة و طبع حاد متمرد ، و لا يحترم العادات و التقاليد .
  • الحساسية: يؤثر الوشم على البشرة الحساسة بشكل كبير ، حيث انه يتسبب في الاصابة بالطفح الجلدي ، كما ان الحبر الذي يرسم به الوشم غالبا ما يكون سببا في الحساسية .
  • الإصابة بالعدوى: هذا شيء خطير للغاية ، يمكن للاشخاص الموشمين الاصابة ببعض من انواع العدوى ، و يحصل هذا نتيجة استعمال ادوات ملوثة و بدون تعقيم عند رسم الوشم ، و يمكن ان تكون العدوى سبب في نقل امراض كثيرة و خطيرة ، من بينها التهاب الكبد الوبائي او مرض الكزاز ، و تكون ابرة الوشم الملوثة السبب الرئيسي في انتقال الامراض و الميكروبات .
  • العناية ما بعد الوشم: بعد رسم الوشم يجب اتباع رعاية خاصة ، لان الوشم قد يؤدي بصاحبه الى مخاطر كبيرة على الجسم ، اذا لم يلتزم باتباع النصائح و العناية اللازمة بالوشم .
  • عدم القدرة على التبرع بالدم: ان الانسان الذي يملك وشما في جسمه لا يمكنه التبرع بالدم ابدا و مدى الحياة ، و هذا شيء سلبي اذ لا يمكنه تقديم يد المساعدة للناس التي بحاجة اليها .
  • تقليل فرص العمل: ان الناس الذين يملكون وشما في جسمهم ، يمكن ان يتلقون رفضا عند اللجوء الى طلب العمل ، خاصة في الشركات لان مظهرهم يكون قبيح و غير لائق لمثل هذه الاماكن المحترمة .
  • الإصابة بالتهاب في الأنسجة أو العقد أسفل الجلد: هذا الالتهاب قد يسبب الورم الحبيبي ، و يظهر في الاماكن التي يوجد فيها الوشم .
  • العدوى الجلدية: تتمثل العدوى الجلدية في عدوى البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية بالاضافة الى مرض السل و دوران الرأس .
  • الإصابة بالجدرة : يعني ذلك تكون نسيج ندبي على مستوى الجلد .
idée tatouage

الحكم الشرعي للوشم

les allergies aux tatouage

يتفق جميع علماء الدين على ان الوشم في الاسلام حرام شرعا كما جاء في فتوى الازهر في الوشم ، و هو من كبائر المعاصي لانه يعتبر تغيير في خلق الله ، و لما فيه من سلبيات و اضرار على صحة الانسان ، و الدليل على ذلك هو الحديث النبوي الشريف الذي يحث على لعن الواشمة و المستوشمة ، قال الرسول صلى الله عليه و سلم (لعن اللَّه الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة) ، و من فعل ذلك عليه القيام بكفارة الوشم ، و يتوب توبة نصوحة ، غير انه يقول بعض علماء الدين انه يوجد حالة واحدة فقط لا يكون فيها الوشم حرام ، اي عندما يستعمل الوشم كطريقة لعلاج بعض الامراض و الشفاء منهم ، ففي هذه الحالة فقط يجوز الوشم .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً