طريقة تنظيف فرشاة الأسنان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
معرفة الطريقة الصيحيحة في إستعمال و تنظيف فرشاة الأسنان

فرشاة الأسنان

يعود تاريخ إختراع هذة الآداة في أوروبا إلى أوائل القرن الثامن عشر وحصل مخترعها على براءة إختراع أمريكية في عام 1857 ، و تدعى فرشاة أسنان بالفرنسية ( Brosse à dents) أما فرشاة أسنان بالإنجليزية (Toothbrush)، تستخدم فراشي الأسنان للنظافة المنتظمة للفم ولإزالة الترسب المتراكم على الأسنان ، لذا فإن فرشاة الأسنان هي بيئة مناسبة لتراكم البكتيريا والفيروسات ، مما قد يسبب أمراضا مختلفة. مثل نزلات البرد والإنفلونزا ، لذلك توصي الجمعية الوطنية لطب الأسنان كيف تختار فرشاة الأسنان و الحفاظ عليها لتبقى نظيفة، و في هذا المقال تم توضيح طريقة تنظيف فرشاة الأسنان للتقويم .

صورة توضح فراشي الأسنان

كيفية تنظيف فرشاة الأسنان

يمكن إستخدام العديد من الطرق الفعالة لتنظيف فرشاة الأسنان اليدوية من الأوساخ و الجراثيم العالقة فيها وتشمل هذه الطرق:

  • غسل فرشاة الأسنان بالماء الساخن ثم شطفها بالماء البارد قبل وبعد كل إستخدام ، و فرك الشعيرات بإصبعك حيث يساعد الماء الساخن على تنعيم شعيرات الفرشاة ، والتخلص من بقايا الطعام والمعاجين المتراكمة فيها ، وإستعادة متانة الشعيرات كما في الماء البارد ، وإزالة الأوساخ المتبقية وتقليل تراكم الميكروبات المسببة للأمراض.
  • إغمس فرشاة الأسنان في غسول الفم لمدة 30 ثانية ، وذلك لتعقيمها من الجراثيم المتراكمة عليها ، حيث أن الشطف الذي يحتوي على الكحول في تركيبته يعمل كمضاد للبكتيريا ، ويمكن إستبدال غسول الفم إذا لم يتوفر بمحلول مصنوع في الصفحة الرئيسية؛ يتم ذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع كوب من الماء.
  • إستخدم غسالة الأطباق لتنظيف فرشاة الأسنان عن طريق وضع الفرشاة على الرف العلوي للغسالة أو على الرف الفضي.
  • وضع فرشاة الأسنان في الماء المغلي لمدة ثلاث دقائق تقريبا نظرا لقدرتها على قتل الجراثيم الموجودة على الفرشاة. لتعقيم فرشاة الأسنان باستخدام مطهر يعمل بالأشعة فوق البنفسجية ، فإن مبدأ العمل هو خلط الحرارة الجافة بالبخار لتطهير الفرشاة.
  • إستخدام الخل طوال الليل ومرة ​​في الأسبوع لتنظيف الفرشاة من الجراثيم.
  • بإستخدام الأقراص الفوارة المستخدمة في تنظيف أطقم الأسنان وتعقيمها وتنظيفها ، فإن محلول الرغوة المتكون فعال في تحليل وإذابة جزيئات الطعام العالقة بين الشعيرات. حيث أن الفرشاة تحتوي على خليط من بيكربونات الصوديوم وحمض الستريك حيث أنها تحتوي على إنزيمات وعوامل تنظيف للتخلص من الجراثيم والبكتيريا المتراكمة.
  • للحفاظ على فرشاة الأسنان معقمة ، قم بتخزينها في محلول بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 3٪ قبل الإستخدام وتأكد من تغيير المحلول يوميا.
كيفية تنظيف فرشاة الأسنان

ملاحظة: يجب غسل اليدين بالصابون قبل وبعد إستخدام فرشاة الأسنان. .

فرشاة الأسنان اليدوية

فرشاة الأسنان الكهربائية : يمكن تنظيف رأس ومقبض فرشاة الأسنان الكهربائية بإستخدام المُبيض باتباع طرق و الخطوات التالية:

  • ضرورة فصل فرشاة الأسنان الكهربائية عن الكهرباء عند التنظيف ، ومراعاة عدم وضعها في الماء الساخن ، لأن ذلك قد يعرض الشخص للتلامس الكهربائي ويتلف فرشاة الأسنان.
  • تحضير محلول مبيض أو معقم ، مع خلط كمية منه مع 10 مرات من الماء في وعاء ، وبإستخدام قطعة قماش نظيفة مغموسة في المحلول ، إمسح الفرشاة والمقبض ، للتأكد من إزالة أي بقايا معجون أو جراثيم أخرى ملتصقة بالفرشاة ، ثم يتم غمس فرشاة أسنان كاملة بما في ذلك الرأس بمحلول التبييض الذي تم تصنيعه لضمان تعقيمه وتنظيفه جيدا لمدة ساعة كاملة مرة واحدة يوميا. مع مراعاة ضرورة إرتداء القفازات عند إستخدام المبيض.
  • إغسل الفرشاة جيدا بالماء ، حيث يجب التخلص من بقايا محلول التبييض الملصق على فرشاة الأسنان ، والتأكد من عدم وجود أثر لرائحتها ، وذلك لضمان الإستخدام الآمن اللاحق لها.
  • قم بتنظيف الفتحة الموجودة في أعلى المقبض جيدا عن طريق مسحها بقطعة قماش نظيفة للتأكد من إزالة أي أوساخ متراكمة فيها ، في حالة إمكانية فصل الرأس عن المقبض.
فرشاة كهربائية

تنظيف حامل فرشاة الأسنان

يعتبر حامل فرشاة الأسنان من الأدوات الهامة التي يجب الإنتباه إليها و تنظيفها بشكل منتظم ، حيث يجب تنظيفها مرة واحدة في الأسبوع ، لأن الجراثيم والبكتيريا التي تتراكم على حامل فرشاة الأسنان يمكن أن تنتقل إلى فرشاة الأسنان ، والتي بدورها تنقل الجراثيم إلى الفم عندما تكون كذلك. تستخدم ، وهي عملية. تنظيف الحامل سهل باتباع الخطوات التالية:

  • تنظيف حامل فرشاة الأسنان اليدوي: إذا كان حامل فرشاة الأسنان من النوع الذي يمكن وضعه في الغسالة ، يتم شطفه تلقائيا في غسالة الأطباق بالماء الساخن ومواد التنظيف أو يتم تنظيفه يدويا بإستخدام الصابون والماء بعد تفكيك الحامل. نقع كل الأجزاء في الحوض في خليط من كمية صغيرة من صابون الأطباق والماء الساخن لمدة 10 دقائق تقريبا ، ضع في اعتبارك الحاجة إلى إرتداء القفازات لحماية يديك من حرارة الماء الساخن ، ونظف جميع أجزاء حامل الفرشاة جيدا بإستخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء والصابون ، ثم قم بإزالة بقايا الصابون. إغسل جميع الأجزاء بالماء ، ثم جفف الحامل جيدا بقطعة قماش جديدة قبل وضع فرشاة الأسنان.
  • تنظيف حامل فرشاة الأسنان الكهربائية:أولا ، قم بإزالة الفرشاة من الموصل الكهربائي ، ثم قم بترطيب قطعة قماش بمزيج من صابون الأطباق والماء الساخن ، وإمسح جميع أجزاء حامل فرشاة الأسنان واستخدم فقط قطعة قماش مبللة بالماء لإزالة أي بقايا صابون عالقة عليها وتنظيف غطاء الفرشاة. في وعاء به القليل من الخل ونقع الغطاء في هذا المحلول لمدة 15 إلى 30 دقيقة ، ثم اشطفه جيدا بالماء ثم جفف الحامل من الداخل بإستخدام مجفف الشعر ، مع مراعاة إنخفاض درجة الحرارة. وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجوز وضع فرشاة الأسنان الكهربائية في الفرشاة الكهربائية وغسالة الصحون.
طفل ينظف اسنانه بفرشاة

طريقة تخزين فرشاة الأسنان

تعتبر عملية تخزين فرشاة الأسنان من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها ، حيث يحظر تخزين الفرشاة بعد إستخدامها في مكان متسخ أو مغلق: مثل الخزانة أو الدرج ، ولكن يجب تخزينها في مكانها. عمودي في مكان جيد التهوية مما يساعد على تجفيفه ومنع تكوين الرطوبة التي يمكن أن تسبب العفن ويفضل تكاثر البكتيريا عليها مما يسبب العديد من المشاكل مثل إلتهاب اللثة كما ينصح بتخزين الفرشاة في مكان بعيد عن المرحاض ، حتى لا تصل الجزيئات المنبعثة منها ، مما يؤدي إلى تلوثها.

نصائح متعلقة بفرشاة الأسنان

تعد فرشاة الأسنان من الأمور الأساسية لحماية الأسنان من الجراثيم و من المهم الحفاظ عليهاو تنظيفها و ذلك بإتباع ما بلي :

  • معرفة طريقة تنظيف فرشاة الاسنان و الحفاظ عليها لتفادي تراكم البكتيريا .
  • إستبدال فرشاة الأسنان في حالة إصابة الفم بالبكتيريا أو الفطريات مرة في بداية العلاج ومرة ​​في النهاية.
  • غسل و تنظيف فرشاة الأسنان مرة في اليوم على الأقل لتجنب إنتشار البكتيريا و الرائحة الكريهة في الفم .
  • تختلف مدة الفرشاة بإختلاف الشركة المصنعة لها ، ولكن يجب تغييرها كل 3-4 أشهر تقريبا ، بإستثناء حالة تلف شعيرات الفرشاة ، على سبيل المثال من خلال ملاحظة التغيير في لونها أو شكلها ، ثم يجب إستبدال الفرشاة على الفور بفرشاة جديدة.
  • تجنب إستخدام فرشاة أسنان لأشخاص آخرين ، وخاصة فرشاة أسنان أطفال ، لمنع إنتقال بكتيريا الفم من شخص لآخر مما قد يضر به.
  • إحتفظ بفرشاة الأسنان في وعاء مغلق عند السفر ، وذلك لمنع البكتيريا من الإلتقاط والتراكم ، مع مراعاة تجنب تخزينها وهي مبللة ، بل إنتظارها حتى تجف تماما ، وكذلك الحفاظ على نظافتها. من المادة الحافظة بغسول الفم التي تحتوي على أفضل المواد المضادة للبكتيريا مثل: الكلورهيكسيدين.
  • تجنب الإحتفاظ بفرشاة الأسنان في محاليل التنظيف ، مما قد يؤدي إلى تلوث فرش الأسنان بسبب إستخدامها من قبل عدة أشخاص. بل يجب تخزينها في حامل فرشاة أسنان مع مراعاة فصل الفرشاة عن بعضها بداخلها لضمان عدم إنتقال البكتيريا والسوائل بينها.
  • في حالة وجود الشخص المريض في المنزل ، يجب مراعاة عدم إنتشار العدوى ، أو عودة المرض بعد نهايته. لذلك يفضل إستبدال فرشاة أسنان المريض بفرشاة جديدة أو نقعها في غسول فم مضاد للبكتيريا لمدة عشر دقائق.
  • إتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية صحة الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي ، خاصة عن طريق تطهير الفم وغسل فرشاة الأسنان قبل الإستخدام لتقليل تلوث ميكروبات الفم وتراكمها على الفرشاة.
  • العناية بنظافة فرش الأسنان لمن يرتدي أجهزة تقويم الأسنان ، وذلك بتنظيف الفم بشطف مضاد للبكتيريا قبل استخدام الفرشاة ، حيث أن الأسلاك عرضة للتراكم وتجمع المزيد من الجراثيم في الفم وبعض الأدوات يمكن استخدامها لإزالة بقايا الطعام والأوساخ العالقة بين الأسلاك والأسنان.
  • حافظ على الغطاء البلاستيكي لفرشاة الأسنان من التلوث عن طريق تنظيفه جيدا بالماء والصابون ، مع ضرورة تجفيف الفرشاة قدر الإمكان قبل تغطيتها.
  • إستخدم مناديل معقمة لتنظيف أسطح الحمام التي يوضع عليها حامل فرشاة الأسنان.
نصائح متعلّقة بفرشاة الأسنان

ملاحظة: جسم الإنسان شديد التأثر بالعدوى الجرثومية والجراثيم ، والتي يحاربها من خلال نظام دفاعه للأغشية المخاطية والجلد والأجسام المضادة. يرون أنها ضارة وغير مجدية ، لأن إستخدام أفران الميكروويف وغسالات الصحون أو المعقمات التي تعمل بالأشعة فوق البنفسجية لتنظيف الفرشاة يمكن أن يؤدي إلى تقليل فعاليتها عن طريق إضعاف شعيراتها وإتلافها ، وإستخدام المزيد من الأشخاص لنفس المحلول التعقيم يؤدي إلى تبادل التلوث بينهما

‫0 تعليق

اترك تعليقاً