سرطان الثدي و اعراضه

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Cropped shot of a woman wearing a pink breast cancer awareness ribbon on her t shirt

نظرة عامة حول سرطان الثدي

تعتبر الفحوصات الطبية للكشف عن سرطان الثدي ، و معرفة الشكل الطبيعي للثدي امران مفيدان في الحفاظ علي الثدي من الاصابة بمرض السرطان ، و كما يعرف ان الفتيات يعرفن تغيرات ملحوظة في شكل الثدي مع تغير الزمن ، و يمكن ان تطرا تغيرات عديدة في شكل الثدي خلال الدورة الشهرية ، و اثناء فترة الحمل ، و التقدم في السن ، و قد ينتج عن هذه التغيرات احيانا الاحساس بالالم ، لاكن تعتبر هذه التغيرات طبيعية ، و هي ليست علامة من علامات الاصابة بمرض سرطان الثدي .

ويجب على النساء خاصة اللواتي يبلغن من العمر 40 سنة فما فوق ان تاخذن حذرهن ، و ان تراقبن التغيرات التي تحدث على مستوى الثدي بشكل مستمر ، و الاطلاع على اعراض سرطان الثدي الحميد ، لان الاعتماد على تصوير الثدي بالاشعة لا يقوم بالكشف دائما على وجود سرطان الثدي ، لذا يعتبر الوعي لسلامة الثدي اساس معرفة التغيرات التي تحدث على مستوى الثدي ، بالاضافة الى ذلك يمكن ظهور سرطان الثدي عند الرجال ايضا .

cancer du sein

أعراض سرطان الثدي المبكرة

يمكن ان تكون الاصابة بمرض سرطان الثدي بدون وجود اي اعراض او علامات ، و يمكن ان تكون الاعراض في بعض الحالات تدل على الاصابة بامراض اخرى و ليس بسرطان الثدي ، لهذا يجب استشارة الطبيب عند ظهور تغيرات على مستوى الثدي سواء في الحجم و الشكل ، و هي اول علامات سرطان الثدي ظهورا ، اوالاحساس بتشكل كتل في الثدي او تحت الابط ، و يجب التاكد من الثدي الاخر في نفس المنطقة ، للتحقق من ان الاختلاف لم يكن جزء من انسجة الثدي السليمة في نفس المنطقة ، كما يجب التنبيه الى ان 90 بالمائة من الكتل التي تظهر على مستوى الثدي هي كتل غير سرطانية ، ولكن مع هذا يجب زيارة الطبيب ، و فيما يلي سنقوم بتقديم اهم اعراض سرطان الثدي

  • حدوث تغيرات فيزيائية على مستوى الثدي ، حيث تصبح حلمة الثدي في الداخل او ملاحظة تقرحات في الحلمة .
  • ظهور تغيرات على مستوى الجلد في الثدي ، فيمكن ان يظهر الجلد منكمشا او مجعدا او متقشرا .
  • حدوث تورم و وجع في الثدي ، و من المهم معرفة كيف يكون وجع سرطان الثدي ، و يمكن ان تظهر باللون الاحمر .
  • حدوث تغير في حجم الثدي او شكله .
  • خروج افرازات من الحلمة فجاة ، و يمكن ان تكون هذه الافرازات على شكل دم ، و من ثدي واحد او الثديين مع بعض ، كما ان افراز الثدي يمكن ان يكون حالة طبيعية في بعض الاحيان ، و يمكن ان تظهر في الاسابيع الاخيرة من الحمل او في فترة ما بعد الولادة ، و عند النساء الواتي وصلن لسن الانجاب و هن غير حامل .
  • ملاحظة وجود كتل صلبة و غير مؤلمة ، و يمكن ان تكون دائرية و طرية .
  • ملاحظة وجود كدمات على مستوى الثدي ، و يظهر باللون الوردي او البنفسجي ، و الاحساس بحرقة على مستوى الثدي ، و الاحساس بالثقل ، و تورم الغدد الموجودة تحت الابط او الترقوة ، و يجدر الذكر ان هذه الاعراض تسبب الاصابة بسرطان الثدي الالتهابي .
douleur poitrine

أعراض سرطان الثدي المنتشر الانتقالي

يعتبرمرض سرطان الثدي المنتشر الانتقالي من اخطر انواع سرطان الثدي ،و تتمثل اهم اعراض هذا النوع فيمايلي:

  • منطقة الثدي أو جدار الثدي: عن طريق خروج الافرازات من حلمة الثدي ، و وجود كتل فيه و الاحساس بالالم ، كما انه قد يؤدي الى كبر حجم الثدي او تحت الابط .
  • الرئتين: تكمن اعراض سرطان الثدي المنتشر الانتقالي على شكل الاحساس بصعوبة في التنفس ، و السعال ، و الشعور بالتعب ، و الالام على مستوى جدار الصدر .
  • الكبد: من بين اعراض سرطان الثدي المنتشر الكبد ، و الاحساس بالارهاق و التعب ، و تورم الرجلين و اليدين لوجود السوائل فيهما ، و الاحساس بالحكة ، و اصفرار البشرة .
  • العظام: يمكن للمريض ان يحس ببعض الالام ، بالاضافة الى امكانية الاصابة بالكسر ، وتقليل التركيز بسبب زيادة الكالسيوم في الجسم ، و التعرض للامساك .
  • الدماغ أو الحبل الشوكي: لسرطان الثدي تاثير كبير على الدماغ او الحبل الشوكي ، حيث انه يؤدي الى الاحساس بالصداع ، و فقدان الذاكرة ، و الاحساس بالالم ، و مواجهة عراقيل في الكلام و الحركة ، و ضعف الرؤية ، و ايضا حصول نوبات تشنجية .

الأعراض التي تستلزم مراجعة الطبيب

douleur cancer du sein

يستحسن زيارة الطبيب عند حدوث تغيرات على مستوى الثدي ، حتى و لو كان الفحص الشعاعي الاخير للثدي طبيعي ، و تكون زيارة الطبيب واجبة اذا كان هناك احساس بالالم على مستوى الثديين او ثدي واحد ، او ملاحظة وجود ورم في الثدي او منطقة تحت الابط ، و هي من بين اعراض سرطان الثدي في سن العشرين ، و تبقى الحيطة و الحذر واجبة .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً