نصائح لعلاج العقم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
couple

علاج العقم و تحديد أسبابه

حتى يتمكن الطبيب من علاج العقم يجب اولا ان يحاول معرفة اسبابه ، لتشخيص العلاج الملائم له ، يمكن علاجه بالادوية او عن طريق العمليات الجراحية ، او باستعمال التقنيات الحديثة التي تساعد على الانجاب ، كالتلقيح في الرحم او اطفال الانابيب ، يلجا الطبيب الى هذه الطرق اذا كانت الادوية او العمليات الجراحية غير فعالة في علاج العقم ، او عدم القدرة على تحديد السبب الرئيسي للعقم ، و علاج العقم قد يعتمد على تجريب واحد او العديد من الخيارات العلاجية المذكورة سابقا ، بالاضافة الى ان تشخيص العلاج المناسب للعقم يرتبط بالمسبب الرئيسي للعقم و بعدة عوامل اخرى مثل الفترة الزمنية للمعاناة من العقم و عمر الزوجين .

كما ذكرنا سابقا فان مرض العقم يعتبر من الامراض الموجودة نسبيا في هذا العصر ، و يمكن ان يكون العقم ناتجا عن الاضطربات الصحية للرجل او المراة او الاثنين مع بعض ، و في معظم الحالات لا يمكن معرفة السبب الاساسي للعقم ، لهذا يجب على الزوجين ان يخضعا الى الفحوصات الطبية لمعرفة الاسباب الحقيقية للعقم ، و تتضمن الفحوصات الطبية المحددة للاسباب الحقيقية للعقم التي تخضع لها المراة في اجراء فحوصات الدم لمعرفة نسبة الهرمونات الموجودة ، والفحوصات التصويرية ، و في بعض الاحيان يتم الخضوع الى اجراءات طبية اخرى كتنظير الرحم و البطن لكي يتمكن الطبيب من علاج العقم عند النساء ، اما فيما يخص الرجال يتم اجراء فحوصات للحيوانات المنوية ، و اجراء فحوصات الدم لتحديد مستوى الهرمونات و الفحوصات التصويرية .

Young couple

التثقيف و التوعية قبل علاج العقم

يجب توعية كل من المراة و الرجل قبل الخضوع الى العلاج بان العقم او تاخر الحمل قد يتعلق بممارسات خاطئة ، او الاشياء التي يمكن تفاديها دون اللجوء الى العلاج ، كما ان ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين بكثرة تساعد في عملية الاخصاب ، كما ان ممارسة العلاقة الحميمة بصفة دورية كل 2-3 ايام يزيد من حظوظ الحمل ، و السعي الى تحديد توقيت الاباضة للمراة و ممارسة العلاقة الحميمة في مرحلة الخصوبة ، و سنذكر فيما يلي الاسباب التي لها تاثير في عملية الاخصاب و تقلل من احتمال حصول الحمل.

  • اختلاف وزن المراة عن المعدل الطبيعي سواء يكون منخفض او مرتفع .
  • القيام بالتمارين الرياضيّة بكثرة .
  • تناول المشروبات الكحوليّة سواء المراة او الرجل .
  • التدخين لانه السبب الرئيسي في تخفيض عدد الحيوانات المنويّة بالنسبة للرجل ، وتقليل حركتها.
  • استعمال المزلق خلال القيام بالعلاقة الحميمة ؛ لان بعض المزلقات يمكن ان تؤثر على وصول الحيوانات المنويّة إلى البويضة.
examination

علاج و أسباب العقم عند الرجال

في الكثير من الاحيان يحدث العقم عند الرجال بسبب اضطرابات في الحيوانات المنوية ، يعود ذلك الى 4 اسباب هي:

  • القصور الثانوي للغدد التناسلية ينتج من اضطرابات الغدة النخامية ، او المنطقة التي تفرز الهرمونات ، تحفز الخصيتين على انتاج مادة التستوستيرون الموجودة في الدماغ ، و يمثل هذا النوع نسبة 1-2 % من حالات العقم عند الرجال .
  • الاضطرابات الأوليّة في الخصيتين تتمثل في التهاب و دوالي الخصيتين ، و مشاكل نمو الخصيتين ، ويمثل هذا النوع 30-40% من حالات العقم عند الرجال .
  • اضطراب في نقل الحيوانات المنويّة يمثل هذا النوع 10-20% من حالات العقم عند الرجال .
  • حالات اخرى مجهولة السبب تمثل 40-50% من حالات العقم عند الرجال.

علاج عقم الرجال دوائيا

هناك البعض من الادوية التي ينصح بها الطبيب من اجل علاج العقم عند الرجال ، و تتمثل اهم هذه الادوية فيما يلي:

  • هرمونات غونادوتروبين: يمكن للطبيب ان ينصح الرجل العقيم بهرمونات غونادوتروبين ، التي تفرز عن طريق الغدة النخامية ، تقوم هذه الهرمونات بتحفيز الخصيتين .
  • أدوية علاج القذف المبكر وضعف الانتصاب: هناك مجموعة من الأدوية التي تساهم في علاج القذف المبكر ، وهناك أدوية تعالج ضعف الانتصاب ، مثل دواء سيلدينافيل .
  • المضادات الحيوية: اذا كان الرجل مصاب بعدوى في جهازه التناسلي ، ينصحه الطبيب باخذ المضادات الحيوية. بالاضافة الى هذه الادوية يمكن ايضا الاعتماد على الطب النبوي لعلاج العقم عند الرجال .
Medicines

علاج عقم الرجال جراحيا

هناك العديد من العلاجات الجراحية التي تستعمل في علاج العقم عند الرجال ، وتتمثل هذه العلاجات فيما يلي:

  • عمليات إزالة الانسداد الذي يعيق خروج السائل المنويّ: عند وجود انسداد يعيق خروج السائل المنوي ، يجب ان يخضع المريض الى عملية جراحية تساهم في ازالة هذا الانسداد .
  • علاج دوالي الخصيتين جراحياً: غالبا لا تجرى عملية جراحية لدوالي الخصيتين ، الا اذا تشكلت دوالي كبيرة في الخصيتين .
  • الاستخلاص الجراحيّ للحيوانات المنوية: تاخذ الحيونات المنوية من الرجل عن طريق الاستخلاص الجراحي و يستعمل هذا الاستخلاص الجراحي في البعض من الحالات مثل وجود انسداد في الجهاز التناسلي ، و يعتبر الاستخلاص الجراحي للحيوانات المنوية فعال في علاج اصعب حالات العقم ، و هو اخر ما توصل اليه الطب في علاج العقم عند الرجال .

علاج أسباب العقم عند النساء

يعتمد علاج العقم على الاسباب التي تؤدي الى حدوث العقم ، ومن بين اعراض العقم عند النساء التقدم في السن ، و انسداد قناة فالوب الذي ينتج عن طريق الاصابة بالامراض التي تنتقل جنسيا ، و يمنع هذا الانسداد وصول الحيوانات المنوية الى البويضة و يعيق وصول البويضة الى الرحم ، و قد ينتج العقم ايضا بسبب نمو سلائل بطانة الرحم .

علاج عقم النساء دوائيا

تعتبر ادوية الخصوبة العلاج الاساسي للعقم لدى النساء ، و تعمل على تحفيز الاباضة ،و من بين هذه الادوية ما يلي:

  • دواء الكلوميفين: يلعب دواء الكلوميفين دورا هاما في تحفيز الهرمون المنشط للحوصلة ، و الذي يقوم بدوره بتحفيز الاباضة .
  • مثبطات الأروماتاز: اذا لم يعطي استعمال دواء الكلوميفين نتيجة في علاج العقم، ينصح باستخدام مثبطات الاروماتاز.
  • بروموكربيتن أو كابرجولين: اذا كان العقم عند المرأة ناتجا من وجود فرط في هرمون الحليب ، ينصح الطبيب باستعمال دواء بروموكربيتن أو دواء كابرجولين. بالاضافة الى هذه الادوية يمكن علاج العقم عند النساء بالاعشاب .
علاج عقم النساء دوائيا

علاج عقم النساء جراحيا

في حالة عدم الحصول على نتيجة من خلال علاج العقم بالادوية ، يجب اللجوء الى بعض العلاجات الجراحية وهي :

woman
  • الجراحة عبر البطن أو الرحم: تساعد الجراحة عبر البطن او الرحم على التخلص من العوائق الموجودة في الرحم او الحوض ، و هذا يساعد في زيادة حظوظ الانجاب لدى المراة .
  • عملية لتصحيح انسداد قناة فالوب: يمكن ان يكون الانسداد في قناة واحدة لفالوب او في القناتين ، و يعتمد اجراء عملية تصحيح انسداد قناة فالوب على انسداد قناة واحدة اوالقناتين مع بعض.
تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : حلم الولادة للمرأة و أكثر من 4 تأويلات فيه - شمعةحلم الولادة للمرأة و أكثر من 4 تأويلات فيه

اترك تعليقاً