حرف ومهن الأنبياء الأكثر من 10 مهن

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إن موضوع حرف و مهن الأنبياء هام جدا لأنه يظهر لنا أهمية العمل في الحياة اليومية، فالبرغم من أن الأنبياء من أشرف الخلق الموجودة على وجه الأرض إلا أنهم كانوا يشتغلون مختلف الأعمال والمهن والله بعثهم من أجل الدّعوة إليه، وتوحيده، وتنزيهه، وفي هذا المقال سنسلط عليكم الضوء حول مهن الأنبياء و الحكمة من احترافها.

حرف و مهن الأنبياء

جعل الله تعالى لكل نبي مهنة وحرفة يتقوت بها ويكسب رزقه فأغلب الأنبياء كانوا من الفقراء يحتاجون لكسب المال و العمل لتأمين احتياجات حياتهم اليومية، وفيما سيأتي تفصيل في حرف ومهن الأنبياء كل على حدة.

حرف ومهن الأنبياء 19 والحكمة منها
حرف و مهن الانبياء

مهنة سيدنا آدم عليه السلام

النبي آدم هو أول الأنبياء نزله الله هو و زوجته حواء من السماء من دون أي شيء فكان عليه أن يعمل ليكسب قوته، فاتخذ زراعة الأرض مهنة له حيث صارت مكسب عيشه ،وكانت زوجته حواء تقف بجانبه، كما استطاع نبينا آدم من عمل الكثير من الأدوات الأولية للزراعة، فكانت مهنته فلاح. فالفلاحة مهنة من مهن الأنبياء عليهم السلام.

مهنة سيدنا نوح عليه السلام

كان محترفا في النجارة فاتخدها كمهنة له وهو النبي الذي ارتبط اسمه بالطوفان، حيث استطاع من بناء سفينة نوح، فنجد أن جميع الديانات التي أنزلها الله عز وجل تتحدث عن سفينة نوح ،وجمع فيها من كل زوج من كل الحيوانات.

قال الله تعالى: “فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا فإذا جاء أمرنا وفار التنور فاسلك فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول منهم ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون”.

مهنة النجارة

عمل سيدنا موسى عليه السلام

بعد هروبه من فرعون وقومه عمل في رعي الغنم لعدة سنوات مقابل معيشته من نوم ومأكل ومشرب، وخير دليل على هذا قول الله تعالى في القرآن الكريم.

قال تعالى:< وما تلك بيمينكيا موسى قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش على غنمي ولي مآرب أخرى >.

قال تعالى: <قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج فإن أتممت عشرا فمن عندك وما أريد أن أشق عليك ستجدني إن شاء الله من الصالحين سَتَجِدُنِي >.

مهنة سيدنا داود عليه السلام

اشتهر بصناعة الدروع الحديدية والأسلحة، فكان حدادا، يأكل من عمل يده ويسعى لطلب رزقه.

وقد ذكر النبي -صلّى الله عليه وسلم- ذلك، فقال :<ما أكل أحد طعاما قط، خيرا من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود -عليه السلام- كان يأكل من عمل يده>.

قال تعالى: <ولقد آتينا داوود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير>.

الحدادة

مهن شفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم

آخر الأنبياء والمرسلين رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم عمل في غير مهنة واحدة وحرفة واحدة، فكان في صغره يرعى الأغنام في قريش، ثم رافق عمه أبا طالب في رحلاته في التجارة إلى الشام ولقب بالصادق الأمين، ثم امتهن التجارة وعمل بها فترة من عمره، ثم تفرغ للدعوة بعد أن بعث بإذن الله تعالى

مهنة سيدنا شعيب عليه السلام: عمل النبي الله شعيب بمهنة رعي الأغنام وكانت مكسب عيشه. فرعي الأغنام مهنة من مهن الأنبياء عليهم السلام.

مهنة سيدنا إدريس عليه السلام

إن نبي الله إدريس عليه السلام هو ثاني أنبياء الله تعالى إلى البشر بعد آدم عليه السلام ،و هو أول من عمل في الخياطة، وصناعة الملابس المصنوعة من الصوف والكتان ،و أول من تعلم القراءة والكتابة ومسك القلم.

قال الله تعالى في كتابه العزيز:”وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم فهل أنتم شاكرون”.

خياطة بالصوف

مهنة سيدنا يعقوب عليه السلام: عمل النبي الله شعيب بمهنة رعي الأغنام وكانت قوت عيشه.

مهنة سيدنا يوسف عليه السلام

قال الله تعالى :<قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم> .

وقال عز وجل: <وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين>.

لقد كان عزيز مصر واشتغل في مهنة القضاء والوزارة، فقد حصل على الحكمة والعلم.

  • مهنة سيدنا إلياس عليه السلام: كان يعمل نساجا عليه السلام، فالنساجة مهنة من مهن الأنبياء عليهم السلام.
  • مهنة سيدنا إسحاق عليه السلام: عمل بمهنة رعي الأغنام.

مهنة سيدنا إسماعيل عليه السلام

إن نبي الله إسماعيل كان يعمل بصيد السمك من البحار والأنهار ويبيعها للناس في الأسواق، كما أنه عمل أيضا في صغره مع والده في البناء، فهو الذي قام بمساعدته في بناء بيت الله الحرام.

  • مهنة سيدنا هود عليه السلام : اختار مجال التجارة، حيث كان من بين أعظم التجار، فالتجارة مهنة من مهن الأنبياء عليهم السلام.
  • مهنة سيدنا إيوب عليه السلام :عمل في حرفة الزراعة، وعرف بالصبر لصبر على ابتلاء الله له بالمرض.

مهنة سيدنا إبراهيم عليه السلام

عمل خليل الله إبراهيم عليه السلام في مهنة البناء، حيث قام ببناء الكعبة المشرفة و ساعده في بنائها إبنه إسماعيل عليه الصلاة والسلام.

قال تعالى : “وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم”.

البناء

مهنة سيدنا سليمان عليه السلام

تعلم سيدنا سليمان عليه السلام لغة الطير ومختلف الحيوانات حيث كان يستطيع التحدث معهم، كما أنه أول من صنع السلاسل من الخوص، وأيضا هو أول من قام باستخدام النحاس في الصناعة.

  • مهنة سيدنا لوط عليه السلام : عمل نبي الله لوط في التأريخ، فلقد كان مؤرخاً كبيراً وهو من بين أعظم الرحالين.
  • مهنة سيدنا عيسى عليه السلام :عمل عيسى عليه السلام في مهنة الطب.

كما جاء في قوله تعالى: {وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن اللَّه}. 

medicine

مهنة سيدنا صالح عليه السلام

إن نبي الله صالح عليه السلام، عمل في صغره بعمل قومه، حيث اشتهر قوم نبي الله صالح عليه الصلاة والسلام بمهنة بالبناء، فقد كانوا يبنون بيوتهم في الصخر، فقد جاء عنه أنَّه اشتغل أيضا في تربية الجمال وبيعها والتجارة بالحليب الذي تنتجه ومختلف مشتقاته كالألبان.

الحكمة من احتراف الأنبياء المهن

  • الحكمة من مهن الأنبياء عليهم السلام هي الإظهار للناس أجمعين أن الأنبياء بشر، اختارهم الله بحكمته ليكونوا أنبياء منذرين ومبشرين للناس، وأنَّهم لا يختلفون عن النَّاس في شيء غير أنَّهم معصومون عن الخطأ والنسيان.
  • الحكمة من مهن الأنبياء عليهم السلام هي في جعل الأنبياء قدوة للناس ومنارة يستدلّ بها التائهون.
  • الحكمة من مهن الأنبياء عليهم السلام هي أن مهنهم تساعد في عمارة الأرض، وأنهم قدوة حسنة يجب على المسلمين أن يقتدوا بها. وأن ينهضوا في السعي لكسب الرزق الحلال عن طريق استغلال مهاراتهم وقدراتهم والعمل بها، وهذا يعلّم كيفية تحمل المسؤولية.

وفي نهاية المطاف أقول لكم إن العمل عبادة من العبادات التي أوصانا الله عليها، حيث قام به أشرف وأحسن خلق الله الأنبياء علسهم الصلاة والسلام، فقد اشتغلوا في مختلف وشتى المهن والحرف، لذلك يتوجب علينا القيام به على أتم وجه، وترك تلك الراحة التي تبعث في جسم الإنسان بالكسل و الخمول والتعب.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً