تربية البنات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Beautiful multi ethnic girls lying in circle

نظرة عامة

من المعروف و المتداول أن تربية البنات تكون سهلة و اقل صعوبة من الذكور منذ الطفولة  فغالبا ما تكون الفتيات  هادئات تملن الى الجلوس و اللعب بهدوء  كما ان البنات منضبطات اكثر و حتى نتائجهم المدرسية أحسن  و لكن الأمر يزداد صعوبة كلما اقتربن من سن المراهقة فعامل التخيل و التطلع الزائد نحو الأحلام الوردية يكون مرتفع هذا ما ينجم عنه اضطرابات نفسية و كذلك لا ننسى ذكرا ضغط المجتمع عليهن في هذه السن و التركيز على مظهرهن الخارجي و الضغط يولد الانفجار و الاكتئاب  ولهذا يجب التركيز على تربية البنات بطريقة صحيحة تضمن لهم حياة سعيدة ومستقبلا مستقر و تربية بنات ذوات شخصية واثقة و قوية.

Christmas tree. Two little children, girls together in creativity. Happy kids make handmade toys for games or New Year celebration. Little caucasian models. Happy childhood, Celebration preparation.

الكيفية الصحيحة لتربية البنات

من خلال تقديم الدعم لهم سواءا ماديا او معنويا و التركيز على بناء شخصيتهن بطريقة صحيحة و سنذكر أهم النقاط :

  • بناء شخصية قوية و واثقة : و ذلك من خلال اعطائهن جرعة من الأمل وحب  الحياة و الطموح دوما لكل ما فيه الخير لهن و جعلهن يؤمن بقدراتهن و يطورن مهاراتهن و يبدعن في جميع المجالات.
  • عدم تدليلهن بشكل كبير و زائد : فمن المؤكد أن الدلال المفرط سيحطم شخصيتهن و يصبحن دائما يعتمدن على الغير في توفير جميع الرغبات لديهن و ينجم عنه ايضا الخمول و الكسل لذا من الجيد ان لايقوم الآباء بتلبية جميع مطالبهن. 
  • الحرص  على التعليم:  من خلال توفير تعليم جيد للبنات و تشجيعهن دائما على طلب العلم و المعرفة  و دفعهن للأمام من أجل السعي وراء تكثيف قدارتهن المعرفية و هذا حتى تكون البنات صاحبات مكانة اجتماعية مرموقة مستقبلا  و غالبا ما تميل البنات بفطرتهن للتعليم و يجب على الآباء  إعطاء البنات الحرية الكاملة في إختيار اي مجال يستطعن الإبداع فيه و يخترنه بإرادتهن.
  • تنمية الذات : و ذلك يكون من خلال تعليم البنات كيف يتخذن القرارات الصحيحة و التمييز بين الخطأ و الصواب و إبداء رأيهن بكل ثقة.
  • تنمية جانب الطموح لديهن : أغلب الآباء لا يهتمون بمستقبل البنات فغالبا ما يجعلون جل تركيزهم على الأولاد بحجة البنات سيتزوجن مستقبلا و يكون مستقبلهن محصورا دائما لكن هذا خطأ فادح و هذا ما يدمر البنات  و يحطم شخصيتهن فمن الأحسن العمل على ضمان مستقبل جيد و مزهر لهن و دعمهن تحقيق أحلامهن و الحصول على مكانة مرموقة في المجتمع  ليتركن بصمتهن فيه.
  • الحرص على الجانب  الصحي : كل ما تم ذكره هو من الجوانب المعنوية لكن لن ننسى ذكرا الجانب  الصحي للبنات   من خلال توفير غذاء صحي و متكامل منذ الطفولة و الابتعاد عن كل ما هو مضر كمطاعم الأكل السريع و كذلك تجنب الإكثار  من السكريات  و غيرها من الأطعمة المدمرة لصحة الجسم فالعقل السليم في الجسم السليم .
Tall african manager with big smile holding thumbs up and looking away. Charming girls working as managers posing in office next to table with laptops on it and laughing.

طرق تربية البنات منذ الطفولة

  • ان يكون الوالدان قدوة حسنة : دائما ما تتأثر البنت بمحيطها و بمن هم أكبر سنا منها لذلك يجب على الآباء ان يظهروا بأحسن صورة أمام بناتهن حتى  يرسخن فيهن الصفات الجيدة منذ نعومة اظافرهن و اجتناب التعصب المفرط في التعامل أمامهن و تنمية  أفكارهم  فقط بكل ما هو إجابي حتى تكون الفتاة الصغيرة مرأة ناجحة في المستقبل تبني جيلا صاعدا ناجحا ايضا و كل هذا يساهم في بناء المجتمع.
  • تشيجعهن على إبداء رأيهن و حرية التعبير  في كل المجالات: تشجيع البنات على الإدلاء برأيهن و تشجيعهن دائما على تحقيق مشارعهن و كتابة مخطاطاتهن و تنظيم أفكارهن من خلال كتابة ملاحظات يومية او حتى مخطط يومي للسير عليه و تحقيق أهداف يومية هذا ينمي الفكر عند البنات و الطموح لتحقيق أهداف أكبر في المستقبل و المساهمة في نمو المجتمع و ازدهاره و المضي قدما نحو غد أفضل.
  • تكوين علاقات اجتماعية:جعل البنات ينخرطن في المجتمع  و يشكلن علاقات خارجية من أجل تبادل الخبرات مع غيرهن و تقوية الشخصية عندهن  من خلال هاته العلاقات التي تجعلهن على اطلاع اكبر بالمجتمع  و طرق تفكير العالم الخارجي  فالبقاء في حيز مغلق يضعف الشخصية و يقلل الثقة بالنفس كما يجعلها عرضة للتنمر و عدم القدرة عن الدفاع عن أنفسهن.
  • التفاؤل و التفكير بطريقة إيجابية : دائما علينا حث البنات على مخالطة ناس ايجابين اكثر و الابتعاد كل البعد عن أشخاص سلبيين يعكرون المزاج و يعكسن طاقتهم السلبية على غيرهم و كذلك حث الفتيات على التفاؤل دائما بمستقبل زاهرفحتى ان فشلن مرة او اكثر هذا بديهي الجميع معرض للفشل في حياته لكن هذا لا يعني التوقف عن الأحلام و عن التطلع للغد بعين كلها أمل و تفاؤل  ف لا عيب في الفشل إنما العيب في الاستسلام للخسارة و الخمول و فقد الرغبة في كل شيء فغالبا ما تتأثر البنت اكثر بالفشل و يحدث عندها مشاكل نفسية قد تؤدي إلى الاكتئاب لذلك على الآباء الحرص على ترسيخ فكرة النهوض بعد الفشل و على ان الخسارة الحقيقة  هي ان يمر العمر دون تحقيق شيئ يذكر.
  • قضاء وقت اطول و ممتع مع البنات: تقوية العلاقة بين الأم و ابنتها يجعل الفتاة سعيدة دوما و يجعلها لا تبحث عن الحب و الاهتمام خارج عائلتها لكن دون ان ننسى علاقة الاب بإبنته و هي الأهم خاصة مع سن المراهقة هنا تكون البنت في حاجة ماسة للحب و الرعاية بشكل كبير فإفتقارها لهذا يجعلها تبحث عنه خارجا و هنا تكون  كوارث أكبر و تحطيم لنفسية الفتاة فالعالم الخارجي لن يحبها  ولن يرعى  مشاعرها  دائما فعلى الآباء قضاء أطول وقت ممكن مع البنات لاكتشاف شخصيتهن و مميزاتهن.
Surprised dad and two girls play together at home, paint faces with watercolours, have fun, show hands painted in bright colours, isolated over purple background. Family portrait. Fatherhood

ما يجب الابتعاد عنه في تربية البنات

هناك أخطاء كثيرة يجب اجتنابها و يغفل عنها الآباء  في غالب الأحيان:

عدم تقبل وجهات نظرهن : قد تختلف ميولات البنات و مميزاتهن عن آبائهن و يظهرن جوانب واهتمامات أخرى على الوالدين احترامها و احترام رغباتهن و حتى دعمهن في مشوارهن و كذلك تقبل آرائك المختلفة.

الاهتمام فقط بالمظهر الخارجي : كما هو شائع في مجتمعنا ان الفتاة و مع بلوغها يصبح التركيز كله على لباسها و هندامها صحيح انه مهم لكن ليس الأهم فالتركيز على أمور اخرى معنوية اكثر يعطيها ثقة أكبر و يجعلها  تغير منظورها للحياة  و حتى بكل أريحية تغير من هندامها ليكون محترما اكثر بكل قناعة و رضا داخلي يجعلها تحس أنها ملكة القرار و ليست مجبورة على تطبيق أوامر لا تعرف حتى تفسيرا لها.

علاقة الأب و ابنته : غالبا ما يكون الأب غائبا في تربية البنت و ترمى كل المسؤولية على عاتق الأم  رغم ان الفتاة تحتاج في سن معينة لحنان و عطف الأب أكثر من اي شخص آخر في العالم فهذه العلاقة تعطيها شعورا بالأمان و القوة في مواجهة العالم لأنها ستشعر بوجود شخص يحميها و شخص يخاف عليها لا شخص تخاف منه و يكون اول مخاوفها فتبدأ بالبحث عن الأمان في العالم الخارجي.

حماية البنات بشكل مبالغ فيه : يشعر الآباء دوما ان البنات اكثر عرضة للخطر من الصبيان و أنهن اكثر عرضة للتحرش الخارجي فيلجأ الآباء  لحرمانهن من الخروج و ممارسة أنشطتهن المختلفة كالرياضة و الهوايات المختلفة المفيدة لهن و هذا خطأ فادح يدمر الفتاة و يضعف شخصيتها و يجعلها تخاف حتى ان تمارس نشاطها اليومي لذا على الآباء اعطاء مساحة حرية كافية للبنات و عدم المبالغة في حمايتهن.

عدم السؤال عن حالهن الداخلي : غالبا ما تخفي الفتاة كما هائلا من الضغوطات و المشاكل و الهموم في داخلها و تخاف ان تعبر عنها فلا يفهما من حولها و يجعل محطا للسخرية فيجب السؤال دوما عنهن لإدراك ما يجول في داخلهن و نصحهن و مساعدتهن ان استلزم الأمر ذلك.

Indoor portrait of european girls working on project with asian colleague in office and talking. Attractive female designer sitting at the computer with camera and cup of coffee.

 جوانب تربية البنات

تربية بنات بشخصية واثقة و قوية

  • من خلال غرس قيم احترام الذات و حب النفس والثقة في قدراتهن و ما يمكنهن فعله من خلال الإيمان بقيمتهن في المجتمع   و كذلك من خلال التصديق بقدراتهن و التطلع في مستقلبلهن وانه لا يوجد شخص كامل متكامل بل ان للجميع أخطاء و سلبيات و ربما فشل و خسارة فالجميع معرض للفشل الف مرة لكن من يقف و يكمل هم الأقلية وسط مجتمع يشجع على الكسل و الخمول  دون ان ننسى تذكير البنات دوما ان النجاح لن يكون أبدا  دون رضا الله و الدعاء الدائم و الاستعانة بالله دوما  فكثير من البنات تفشل علاقتهن مع الجميل يخذلهن الجميع لكن في كل هذا لن تنقذ وجودهن و لن تصلح حالهن الا علاقة واحدة  علاقة واحدة فقط هي علاقتهن مع خالقهن فتقوية الوازع الديني من أهم النقاط التي يجب التطرق اليها.
  • تقبل البنات على حالهن و عدم مقارنتهن بأحد آخر.
  • المراقبة الدائمة و المستمرة خاصة مع وجود التكنولوجيات الحديثة دون التدخل في الخصوصيات.
  • اعطائهن الثقة في حل مشاكلهن دون التدخل المباشر في حلها ليتعلمن الإعتماد على انفسهن.
Three young beautiful smiling hipster girls in trendy summer casual jeans clothes. Sexy carefree women posing near golden wall. Positive models going crazy in sunglasses

أوجه الإختلاف بين تربية الذكور و البنات

النشاطات : تتخلف طبيعة النشاطات بين الأولاد و البنات فغالبا يكون الاولاد يميلون الى أنشطة تعتمد على الحركة والركض على عكس البنات فهن يفضلن الحوار الهادئ  و تتشكيل علاقات مع الغير و الانسجام السريع في المجتمع. الاهتمامات : حيث نلاحظ ان الأولاد يفضلن اللعب بالكرات و السيارات و الطائرات و كذلك الألعاب التي تكون على شكل أسلحة و غيرها اما الفتيات فيفضلن اللعب بالدمى الصغيرة و العاب على شكل أدوات المطبخ ….الخ.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً