دعاء بارك الله لكما معناه وأهم 5 أفضال له

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

1- معنى الدعاء بارك الله لكما و بارك عليكما و جمعكما في خير

دعاء بارك الله لكما و بارك عليكما و جمعكما في خير هو تهنئة بالزواج في الدين الإسلامي ،بارك الله لكما دعاء يقال للمتزوج و المتزوجة الجدد و هو دعاء مؤكد و وارد عن النبي صلى الله عليه و سلم و يستوجب قوله عند زيارة المتزوجين لأنها سنة النبي صلى الله عليه و سلم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا رفأ الإنسان إذا تزوج قال له ” بارك الله لكما و بارك عليكما و جمعكما في خير ” ، و قوله إذا رفأ الإنسان بمعنى إذا هنأه و دعا له فالرسول صلى الله عليه و سلم كان إذا اتفق مع عبد و دعا له بعد النكاح قال هذا الدعاء .

دعاء بارك الله لكما معناه وأهم 5 أفضال له

و هذا الدعاء دليل على المحبة و الألفة بين الناس و هذا لدعاءهم لبعضهم البعض بالخير و الصلح و الإلتئام و المودة و قيل أن هذا الدعاء سبيل من سبل جلب الرزق و هو دعاء بالخير و البركة و الفضل و النعم للعروسين . و المقصود بهذا الدعاء أن ينزل الله الخير على هذه العلاقة و أن يبارك فيها و يحفظها و يزكي المعاشرة بين الزوجين و يضع بينهما التفاهم و التفكير الخير .

2- فضل دعاء ” بارك الله لكما “

الزواج هو سنة البشر منذ الأزل و هو العلاقة الشرعية التي حللها الله تعالى و أشاد بمكانتها في حفظ المجتمع و الناس من الضياع و الإختلاط ، و هنالك العديد من الأدعية التي وردت لتبارك للزوجين حياتهم و تدعوا لهن بالتوفيق و المودة و المحبة و الخير و من هذه الأدعية نجد ” بارك الله لكما و بارك عليكما و جمعكما في خير ” و لهذا الدعاء فضل جزيل لقائله و لسامعه و متلقيه .

فضل دعاء ” بارك الله لكما “
  • بارك الله لكما هو دعاء بالخير للمتزوجين و دليل على المحبة النابعة من قلب الداعي و صفاء قلبه و حبه للخير لغيره ، و في هذا الدعاء تقريب للصلة و مضاعفة للمحبة بين الناس .
  • هذا الدعاء هو مجلبة الخير و الرزق و الفرحة و السرور على بيت المتزوجين و هو سبيل من سبل جلب الرزق و نزول البركة على البيت .
  • هذا الدعاء ” بارك الله لكما” هو سنة مؤكدة عن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و قد أوجب قوله عند زيارة العروسين ، و شدد على نعمه الكثيرة و فضله الكبير .
  • دعاء ” بارك الله لكما يعد من الأدعية المستحبة و المستجابة ذلك أنه فيه خير و صلاح للفرد و الزوجين و بتالي صلاح للمجتمع و للأمة الإسلامية فإذا صلح البيت صلحت كل الأمة .
  • من أدلة فضله نجد الحديث الذي يقول حدثنا سليمان بن حرب عن ثابت عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم رأى عبد الرحمان بن عوف أثر صفرة ، قال ما هذا قال إني تزوجت إمراة على وزن نواة من ذهب قال :” بارك الله لك “.
  • كما روى بقي بن مخلد عن الحسن عن رجل من بني تميم قال :” كنا في الجاهلية نقول بالرفاء و البنين ” فلما جاء الإسلام علمنا نبينا صلوات الله عليه و سلامه أنه قال : ” قولوا بارك الله لكم و بارك فيكم و بارك عليكم “
دعاء بارك الله لكما

3 -دعاء بارك الله لكما حديثا

في العهد الحديث لم يتخلى المسلمون عن دعاء التهنئة للعروسين لكن هنالك تغييرات وفقا لمتطلبات العصر و هناك لمسة حديثة للدعاء ، فمن أحدث طرق تهنئة العريسين نجد بطاقات دعاء بارك الله لكما وبارك عليكما و جمع بينكما في خير بخط جميل أو رسمات لدعاء بارك الله لكما و بارك عليكما و جمع بينكما في خير بخط مزخرف يسر الناظرين و يجذب الإنتباه ، و يبقى الأهم أن يكون الدعاء نابعا من القلب ليصل إلى رب العباد و ينزل المودة و الرحمة على العالمين.

4- أدعية الزوجين لبعضهما البعض

الدعاء هو أحد أعظم العبادات التي شرعها الله تعالى و أوردها النبي الكريم صلى الله عليه و سلم و للدعاء معجزات كثيرة في تغيير الأقظار و منع البلاء و حفظ النفس و غفران الذنوب ، و أحب شيء لله تعالى أن يرى عبدين من عباده يتحابان في الله و يدعوان لبعضهما البعض و قد وردت العديد من الأدعية التي يستحب أن يدعوا الزوجان لبعضهما البعض بها و منها :

  • “اللهم إجعل زوجي من عبادك الصالحين الملتزمين بطاعتك ، و إتباع سنة نبيك محمد صلى الله عليه و سلم ” .
  • ” اللهم اغفر لزوجي و للمسلمين كافة وواعف عنه و ارحمه و اكتبه مع الصالحين “.
  • ” اللهم وسع في رزق زوجي و بارك في عمره و ألبسه ثوب العافية و اشفه من كل مرضو ضيق “.
  • دعاء الزوج لزوجته ” اللهم إني أسألك أن تعطيها عفاف مريم و صبر أسية و عقل خديجة و علم عائشة ” .
  • ” اللهم إني أسألك أن تصلح لي زوجتي و أن تجعلها إمرأة مؤمنة و جواده و كريمة و لك طائعة .
Affectionate woman shows heart gesture, says be my valentine to boyfriend, confesses in love, touched handsome guy keeps both hands on heart, enjoys love story with girlfriend. Relationship concept
‫0 تعليق

اترك تعليقاً