صلاة التراويح في المنزل حكمها و تطبيق 11 ركعة فيها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما ميّز شهر رمضان الكريم هذا العام عن غيره من السنوات أنه قد تم غلق المساجد و حرمنا من أداء أحد العبادات المميزة ألا و هي صلاة التراويح بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، مما جعلنا نضطر للقيام بالصلاة و الدعاء في بيوتنا لعل الله عز وجل يرحمنا و يرفع عنا هذا الوباء، ومن هُنا قد يتبادر إلى ذهنك سؤال ما هو حكم صلاة التراويح في المنزل ؟ لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال ما عليك فقط المتابعة معنا.

ما حكم أداء صلاة التراويح في المنزل ؟

صلاة التراويح هي سنة مؤكدة أوصانا بها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام على أن نلتزم بها ونتمسك فيها

لقوله صلى الله عليه وسلم :<من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر>،

فهي تجوز أن تكون في البيت إذا كان أدائها في المسجد يترتب عنه مشقة للمصلي على حسب ما اجتمع عليها أهل الفقه والعلم.

و ذلك لحديث عائشة رضي الله عنها (المتفق عليه)، واللفظ لمسلم: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد ذات ليلة فصلى بصلاته أناس، ثم صلى في القابلة فكثر الناس، ثم اجتمعوا من الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما أصبح قال: “قد رأيتُ الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم”.

حيث علل النبي صلى الله عليه وسلم تأخره عنها بخوف فرضيتها على هذه الأمة، فما بالكم و نحن في مثل هذه الظروف بحيث أصبحنا نواجه فيروس فتاك هز العلم بأجمعه فيكون من الأفضل أديتها في البيت حفاظا على سلامتنا.

ما حكم أداء صلاة التراويح في المنزل مع أهل البيت؟

ذكر أهل العلم أن الأصل في تأدية السنن، والتي منها صلاة التراويح، أن تكون في البيت أفضل؛ مستندين إلى قول رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، حيث يستطيع أصحاب المنزل من قيام الصلاة في المنزل و في الجماعة حفاظا على سنة حبيبنا و شفيعنا صلى الله عليه و سلم لما فيها من خير و بركة و أجر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، ولا تتخذوها قبورا“.

كم عدد ركعات صلاة التراويح؟

عدد ركعاتها أفضله ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ عليه، وهي إحدى عشرة ركعة، أو ثلاث عشرة ركعة، فسأل أبي سلمة بن عبد الرحمن، السيدة عائشة، رضي الله عنها :

“كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان”؟ فقالت: “ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا فقلت:” يا رسول الله أتنام قبل أن توتر قال يا عائشة إن عينيَّ تنامان ولا ينام قلبي”.

فهذا العدد هو أفضل عدد ما تصلى به صلاة التراويح.

 كما اجتمع أهل العلم أن صلاة الليل و منها صلاة التراويح ،غير مقيدة بعدد معين استنادا إلى حديث ابن عمر أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل.

فقال رسول الله عليه الصلاة و السلام:” صلاة الليل مثنى مثنى فادا خشى أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى”.

فبين النبي صلى الله عليه وسلم أنها مثنى مثنى، ولم يحدد العدد، ولو كان العدد واجباً بشيء معين لبينه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى هذا فلا ينكر على من صلاها ثلاث وعشرين ركعة فلو صلاها الإنسان ثلاث وعشرين ركعة فإنه لا ينكر عليه.

وفي صحيح البخاري عن ابن شهاب قال: “فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس على ذلك، ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر، وصدراً من خلافة عمر رضي الله عنه، ثم إن عمر رضي الله عنه رأى أن يجمع الناس على إمام، فجمعهم على أبي بن كعب، واستمر عمل الأمة على ذلك، فعن عبد الرحمن بن عبد القارئ أنه قال:خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد، فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد كان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب”. رواه البخاري.


واختلف السلف الصالح في عدد الركعات في التراويح والوتر معها، فقيل: إحدى وأربعون ركعة، وقيل: تسع وثلاثون، وقيل: ثلاث وعشرون، وقيل تسع عشرة، وقيل إحدى عشرة، وقيل: ثلاث عشرة، وقيل: غير ذلك.

طريقة صلاة التراويح و توقيتها

المعروف عن وقت صلاة التراويح مند عهد حبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام من بعد صلاة العشاء مباشرة إلى آخر الليل قبل أن يلتحق عليك وقت الصبح  وعلى حسب جهد الإنسان و قدرته، و الآن سنعرض عليكم خطوات أداء صلاة التراويح.  

  • أولا أن يعقد الشخص النية إلى الصلاة، حيث يكفي وجدها قلبه ويستعد إلى القيام بالصلاة.
  • ثانيا أن يتجه المصلي نحو القبلة يرفع يديه للتكبير لبداية الصلاة.
  • ثالثا التعود من الشيطان و البسملة وأن يقوم المصلي بقراءة الفاتحة و ما تيسر من القران الكريم.
  • رابعا الركوع مرددا “سبحان ربي العظيم“ ثلاثا.
  • خامسا أن يقف المصلي معتدل و يردد “سمع الله لمن حمده“، ثم يهوي المصلي إلى السجود مرددا“سبحان ربي الأعلى “ثلاثا مرات بشرط التضرع بالسجود ويليها سجدة أخرى على أن يجلس بين السجدتين.
  • سادسا يقوم المصلي من سجوده ويكرر القيام بما قام به خلال الركعة الأولى.
  • سابعا أن يقوم المصلي بترديد التشهد ثم يقرأ الصلاة الإبراهيمية.
  • ثامنا استكمال باقي الركعات و أخد استراحة قصيرة بعد كل أربع ركعات يقوم بالذكر و الاستغفار.
  • تاسعا بعد الانتهاء من أداء التراويح يصلي المصلي الوتر و يختمها بدعاء صلاة التراويح.
تعليم اب صلاة التراويح لابنه

هل يوجد دعاء في صلاة التراويح؟

الإجابة بالطبع هناك دعاء بعد أداء صلاة التراويح يشرح الصدر و يطمئن القلب و يهدي النفوس و يكسب منه المرء الأجر و الثواب و الآن سنذكر البعض منها لنردده و لننال رضا الله عز وجل.

  • اللهم اجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين سِلمًا لأوليائك حربًا على أعدائك، اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وأعنا على اجتنابه.
  • اللهم يا فارق الفرقان، ومنزل القرآن، وخالق الإنسان، عالم السر والإعلان، بارك اللهم لنا ولجميع المسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره بالصبر على الصلاة والصيام والقيام، وتلاوة القرآن، واقطع اللهم عنا حزب الشيطان، وزحزحنا اللهم عن النيران، وأمنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان، و ادخلنا اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.

فضل وأهمية صلاة التراويح

  • تحسين الصحة النفسية والجسدية: من العبادات والسنن التي تزيد من سكينة النفس واطمئنانها، كم لها فوائد عديدة في الحصول علي جسم صحي، كما لها دور في تنشيط الدورة الدموية وتحسين الذاكرة.
  • تأثير صلاة التراويح على العضلات الهيكلية: تحريك عضلات الجسم خلال الصلاة يزيد من نسبة تركيز المعادن بالعضلات.
  • تأثير صلاة التراويح على التمثيل الغذائي: تؤثر صلاة التراويح على مدى حرق الدهون بالجسم.
  •  تأثير صلاة التراويح على المفاصل والعظام: تؤثر الحركات التي يقوم بها الفرض خلال الصلاة من قيام وركوع وسجود علي ليونة العظام وتقويتها وتحسين حركة المفاصل.
  • من قام بهده الصلاة في جماعة كتب له كقيام الليل.

وفي نهاية رحلتنا مع حكم و كيفية و دعاء وفضل  صلاة تراويح في رمضان بالتفصيل، نتمنى أن تكونوا قد استمعتم بما قدمناه من خلال المقال و نرجو أن نكون عند حسن ظنكم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً