كم باقي على شهر رمضان 2021

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

1- سبب تسمية شهر رمضان بإسمه

اختلفت الأقوال في سبب تسمية شهر رمضان بإسمه و هو رمضان مفرد الرمضانات و الأرمضة و الرماضين و هو مشتق من كلمة الرمض تلتي تعني شدة الحر و الإحمرار و الجفاف ، و يقال أرمضت الشيء بمعنى أحرقته و رمض اليوم بمعنى زاد حره و اشتد . و قد قال فريق بأن سبب تسمية رمضان هو كونه يحرق الذنوب و المعاصي و يرمضها و يزيلها عن الإنسان و تتحقق فيه المغفرة ، و أيضا نقل من معنى الحر الشديد و هذا عند تسمية الشهور قديما و أن العرب كانوا يجهزون فيه بحرارة ولوعة للحرب في الشهور الموالية و هذا بتوفير السلاح و المؤونة .

إلا أن هنالك من عارض هذه الأقوال و قال بأن تسمية و فقط بدون معنى كما بقية الشهور و هنالك من فند القول بأن إسمه مرتبط بحرارة الصيف كون شهر رمضان هو أحد الأشهر القمرية التي تنتقل عبر الفصول فيقع مرة في الصيف و كذا الخريف و الشتاء و الربيع و قالوا أنه ربما سمي هكذا لإشتداد حر العطش و الجوع .

شهر رمضان 2021

2- شهر رمضان 2021 / 1442

شهر رمضان هو الشهر التاسع بين الأشهر الهجرية و يأتي بعد شهر شعبان ، و هو الشهر الذي ينتظر موعده المسلمين في كافة بقاع الأرض و يتساءل كل متعبد كم باقي لحلول رمضان 2021/1442 ، و كما أشرنا فإن شهر رمضان مرتبط زمنيا بشهر شعبان و نهايته ، فيبتدأ أول يوم من شهر رمضان عند ثبوت رؤية الهلال يوم 29 من شعبان فإذا لم تثبت رؤية الهلال يكون اليوم القادم 30 شعبان هو المتتم لشهر شعبان و اليوم الذي يليه هو أول أيام شهر رمضان ، يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” صوموا لرؤيته و افطروا لرؤيته فإن غم عليكم فاكملوا غرة شعبان ثلاثين يوما “

و ابتداء من تاريخ اليوم 12 ديسمبر 2020 نتساءل كم باقي على 2021 ! فقد بقي 19 يوما لحلول العام الميلادي الجديد و الذي منه يمكن تحديد تاريخ رمضان 2021 بدقة. و حسب التوقعات الفلكية فإنه باقي على رمضان 2021 حوالي 121 يوما .

شهر رمضان شهر العبادة

3- كم باقي على حلول شهر رمضان 2021 /1442

حلول شهر رمضان المبارك هو نزول الخير و البركة و الرزق على المسلمين ، فشهر رمضان هو شهر العبادة و التقرب من الله و غفران الذنوب و العتق من النار و هو شهر الرحمات و وربيع الفقراء أين يحس المرء بأخيه المحتاج و يلين قلبه له و تتآزر جوارح المؤمنين ، و تحدث الله تعالى عن شهر رمضان بصريح الكلام مرة في سور البقرة ، يقول عز و جل :” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه و من كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام آخر يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر و لتكملوا العدة و لتكبروا الله على ما هداكم و لعلكم تشكرون ” .

وشهر رمضان هو الفريضة المؤكدة التي شرعها الله تعالى و هو الركن الثالث من أركان الإسلام ، و أحد ركائز الدين الإسلامي و فروضه الحقة ، جعله الله لعباده موجوبا و هذا لحكم منه سبحانه و تعالى يقول الله تعالى في محكم تنزيله :” يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون “

كم باقي على حلول شهر رمضان 2021 /1442
شهر رمضان 2021/ 1442

فلمعرفة التوقيت شهر رمضان 2021 / 1442 يلزم علينا معرفة كم باقي لشهر شعبان 2021 / 1442 ، وشهر شعبان هو الشهر 8 في السنة الهجرية و حسب التقويم الميلادي فإن أول يوم فيىسهر شعبان سيكون الأحد 14 مارس 2021 و منه يبدأ العد لشهر رمضان ، فإذا ثبتت رؤية الهلال فإنه سيكون يوم 13 أفريل 2021 و إذا لم يرى الهلال فإنه سيكون عند إتمام شهر شعبان 30 يوما و تكون أول أيام رمضان بتاريخ 14 أفريل 2021 .

4- كم باقي على انتهاء شهر رمضان 2021 /1442

نزولا عند قوله صلى الله عليه و سلم ” صوموا لرؤيته و افطروا لرؤيته” فإن آخر يوما من أيام رمضان 2021 مرتبط برؤية الهلال ، فإن ثبتت رؤية الهلال فإن يوم 29 رمضان يكون هو نهايته ، أما إذا لم تثبت رؤية الهلال فإننا نتم شهر رمضان إلى 30 يوم و يكون اليوم الذي يليه هو إنتهاء شهر الصيام .

5- فضل شهر رمضان

  • رمضان هو شهر الطاعة و شهر الصيام و القيام و أحب الشهور إلى الله تعالى و نبيه الكريم و يسمى بربيع الفقراء دلالة على الخير الذي يغمر المحتاجين فيه ، فهو السهر الذي يشعر الإنسان بغيره و تتعظم الصدقات و تنزل البركات و الأرزاق .
  • يتعلم العبد في الرمضان الزهد في الحياة الدنيا و الرضا بما كان و العمل من أجل يوم الآخرة و نيل رضا الله تعالى و الفوز بالجنان و يدرب نفسه على الصبر على شهوات النفس و إغراءاتها .
  • شهر رمضان المبارك هو عتق للرقاب من النار ففيه تفتح أبواب الجنة و تغلق أبواب النار و تعلق الشياطين بسلاسل من حميم ، يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” إذا جاء شهر رمضان فتحت أبواب الجنة ، و غلقت أبواب النار و صفدت الشياطين “.
  • الدعاء في رمضان مستجاب و الأعمال الخيرة مضاعفة و الحسنات تأتي للعبد من كل الأبواب ، و المغفرة فيه غير محدودة و على المؤمن أن يغتنم فضله و خيره و يزكي نفسه و يطهرها من الشرور و الوساوس و الخبائث و يتوجه لله تعالى بالعبادة الصادقة .
  • شهر رمضان هو الشهر الذي تنزل فيه القرآن ، و الذي جعله مميزا عن باقي الأشهر و عليه الفضل بينها فقد كرمه الله تعالى بهذه الواقعة المباركة ، و فيه ليلة القدر التي قال الله أنها خير من ألف ليلة و فيها نزل القرآن ذو القدر لأمة ذات القدر و قد أوصى رسول الله صلى الله عليه و سلم بإغتنامها و قيامها و نيل المغفرة.
القرآن الكريم و فضل شهر رمضان

6- الحكمة من تشريع شهر رمضان

الإحساس بنعم الله تعالى على عبده و الخيرات التي كان فيها و الإحساس بالفقراء و المحتاجين.يتعلم العبد الصائم التحكم في شهوات نفسه و يتدرب على الإبتعاد عن المحرمات و يعي وجوب عبادته لله حق العبادة .الصيام هو صحة نفسية و جسمية للمؤمنين و قد أثبتت هذا الدراسات العلمية المعاصرة .شرع الله تعالى الصيام حبا في عباده و هذا بإعطاءهم فرصة لتطهير أنفسهم و غفران ذنوبهم و تقربهم من الله تعالى و عتق رقابهم من النار .في شهر رمضان المبارك رسالة من الله تعالى إلى عباده بأن شهوات النفس زائلة و معصية الرب هلاك و بأن الخير في الزهد و العمل لليوم الآخر.

7- كم باقي على عيد الفطر

عيد الفطر هو العيد الذي يختم به الصائمون فرحة رمضان و يودعونه أملا في لقاءه العام المقبل و تاريخه هو 1 شوال في الأشهر الهجرية و بطبيعة الحال فهو مرتبط زمنيا أيضا بإنتهاء شهر رمضان و بداية شهر شوال و كما قلنا إن تم رؤية الهلال فإن يوم 29 من رمضان يكون نهايته و الغد هو عيد الفطر و إذا لم يرى الهلال كان العيد بعد تتمة شهر رمضان أي بعد اليوم 30 و حسب التوقعات الفلكية فإنه باقي على العيد حوالي 151 يوما.

OLYMPUS DIGITAL CAMERA
‫0 تعليق

اترك تعليقاً