فقدان الشهية و أشهر 16 سبب يؤدي اليها و كيفية علاجها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

في هذا المقال سنوضح عن ماهي فقدان الشهية، و أشهر 16 سبب يؤدي إليها و كيفية علاجها بالكثير من الطرق و لذلك جمعنا لكم كل المعلومات التي قد تدعم الموضوع.

1- نظرة عامة:

يعتبر فقدان الشهية مرض انتشر و بسرعة كبيرة لدى الأفراد في العالم أجمع نتيجة عدة عوامل من بينها الحالة النفسية أو المرضية ،حيث ينتج عنها رفض شديد و قاطع لتناول الطعام،وقد يسبب ذلك فقدان في الطاقة و الوزن الذي يؤدي إلى توقف العديد من وظائف الجسم نتيجة عدم توفير غذاء متكامل له.

2- أسباب فقدان الشهية:

البكتيريا و الفيروسات:

تعتبر العدوى  البكتيرية و الفيروسية من اشهر الأسباب التي تجعل الشخص فاقد للشهية بحيث يمكنها ان تكون نتيجة لعدوى حاصلة في الجهاز التنفسي و في بعض الأحيان إلتهاب رئوي،إلتهاب المعدة و الأمعاء او القولون،إلتهاب السحايا،اذا ما تمت معالجة هذه الاعراض بالطريقة الصحيحة تعود الشهية الى سابق عهدها.

صورة توضيحية للفيروسات المسببة لالتهاب القولون

الأسباب النفسية:

Depressed and hopeless

توجد العديد من الأسباب النفسية التي قد تؤدي لفقدان الشهية فالعديد من كبار السن او حتى الشباب في يومنا هذا يفقدون الشهية نتيجة الاكتئاب،القلق او الحزن و في بعض الأحيان حتى الأرق قادر أن يجعلك فاقد للشهية بشكل كبير،كما يمكن ان يكون التعرض للملل و الاجهاد من بين أسبابها.

السرطان:

قد تتسب بعض الأمراض في فقدان الشهية و نقص في الوزن من بين هاته الأمراض هو السرطان بجميع أنواعه كسرطان القولون،سرطان المبيض،سرطان المعدة أو البنكرياس.. إلخ.حيث يعتبر الطب التغيرات الحاصلة في شهية الشخص من أحد أعراض مرض السرطان.

عادة ما يكونون الأشخاص المصابين بفقدان الشهية يأكلون بشكل أقل من المعتاد و في بعض الأحيان لا يشعرون بالجوع،أو يراودهم الشعور بالشبع بعد أكل كمية قليلة جدا،و قد تؤدي كل هذه الأعراض إلى مضاعفات خطيرة جدا من بينها فقدان الوزن،وبالتالي فقدان الكتلة العضلية و قوتها و ذلك لعدم توفير مغذيات تكفي الجسم.و من الممكن أن يأخذ فقدان الشهية لطريق آخر ألا و هو فقر الدم.

فقدان الشهية العصبي:

يعاني الكثير حول العالم من فقدان الشهية العصبي الذي يمكن القول انه اشبه بهوس فهو خوف شديد أو قلق مفرط من زيادة الوزن،حيث يعرف على أنه إضطراب للأكل الذي قد ينتج عنه فقدان شديد في الوزن ،بحيث يتبع المصاب نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية بشكل كبير.

الكثير من السعرات

تم تحديد فئة المصابين و الذي استنتج أنه بكثرة لدى الفتيات المراهقات و النساء الأكبر و الأصغر سنا و كذلك الرجال،حيث يقوم المصابين بطرق كثيرة لفقدان الوزن من بينها:الإفراط في ممارسة الرياضة،التقيؤ،مدرات البول أو الإسهال.

أسباب أخرى لفقدان الشهية:

  • الحمل
  • مشكلة في التمثيل الغذائي
  • الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض الكبد
  • الخرف
  • فيروس نقص المناعة (الإيدز)
  • إلتهاب في الغدة الدرقية
  • الفشل الكلوي المزمن
  • فشل القلب
  • العلاج الكيميائي كمثلا مرضى السرطان
  • الكوكايين،الهيروين،والمورفين
  • المضادات الحيوية

3- علاج فقدان الشهية:

يبدأ العلاج الأساسي حين تبدأ بإستشارة طبيب مختص أو أخصائي التغذية لمعرفة السبب و ذلك لوضع خطط للقضاء عليها نهائيا و هنا سنوضح بعض النقاط لعلاج فقدان الشهية و هي كالتالي:

  • العلاجات المنزلية : ان كنت تعاني من الامر بشكل طفيف فبعض من الارادة من الممكن ان تكون كفيلة،و تكون عن طريق الإكثار من تناول الوجبات أكثر من الثلاث يوميا و من المفيد جدا أن يكون الطعام عالي السعرات الحرارية و البروتين،التركيز على بعض المشروبات التي تحوي على الخضر مثل حساء الخضر و يستحسن ان تأكل بالمكان المخصص للأكل لحث جسمك على فعل ذلك.
  • العلاجات بالادوية: هنا يقوم الطبيب التي تمت استشارته بدوره بوضع خطط قد تساعدك و من بين هذه الخطط كما ذكرنا مسبقا في العلاجات المنزلية و سيؤكد عليها لأنها تساعد بشكل كبير بالإضافة ألي بعض الأدوية التي يتم وصفها.و قد ينصح أيضا بالقيام بالرياضة ليحرق الجسم السعرات و بالتالي ستشعر بالجوع و لا إراديا ستذهب نحو الأكل.

و في الاخير يمكن القول ان فقدان الشهية مرض جدي بالفعل قد يؤدي الى نتائج لم تمر بالحسبان و لذلك يرجى الأخذ بالنصائح و القيام بكل ما يتطلب للحد منه.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً