أفضل 7 أدعية لقضاء الحاجات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الدعاء المستجاب

يعتبر الدعاء نوعا من العبادات وكذلك تتنوع أدعية لقضاء الحاجات التي يلجأ بها العبد إلى ربه على اختلاف دياناته ومعتقداته حين التضرع لله تعالى، وطلب المغفرة و التوبة، أو للسؤال الله تعالى عن حاجة من حاجات الدنيا أو الآخرة، يتميز الدعاء في الإسلام عن غيره من العبادات بأنه لا وقت محدد له كالصلاة و الصيام. لكن من الأفضل أن يردد الدعاء في الأوقات المفضلة للدعاء كوقت صلاة التراويح حتى يكون العبد أقرب إلى الله سبحانه وتعالى و هو يدعوه ويرجوه لأن الله تعالى يحب سماع صوت عبده والتضرع إليه، لأن الدعاء يعمل على تخفيف ذنوب العبد كما انه لا يتضمن طريقة محددة تُفرض على جميع العباد في الدعاء.

بحيث تختلف الطريقة من شخص لآخر فكل منهم يدعو الله على حسب حاجته وما تريده نفسه بلغته وصيغته الخاصة به، و من مظاهر رحمة الله الاستجابة لعبده ما دام النية خالصة.

أهمية الأدعية لقضاء الحاجات المستجابة

تكمن أهمية الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة في تقرب العبد من ربه و تقوية العلاقة به، وتظهر في الاستجابة وتحقيق رغبة العبد في الأمور الدنيوية والدينية، كما يتبين للإنسان بأن الله هو الملجأ الوحيد و الصحيح له في الدعاء.

أدعية لقضاء الحاجات مستجاب من المرة الأولى مجرب

 من أجل أن يكون الدعاء مستجاب من المرة الأولى يستحب إتباع ما حثنا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم  حيث أوصانا على أربعة أمور عند الدعاء تجعل الله يستجيب له ومنه يصبح من أفضل أدعية لقضاء الحاجات عند الله.

ومنه نتعرف على هذه الأمور الأربعة ألا هي أولا بدء الدعاء بتمجيد الله تعالى عز وجل، ثانيها الثناء على الله عز وعلا، أما ثالثها فهي الصلاة على النبي <عليه أفضل الصلاة و السلام وأصحابه أجمعين> وأخيرا دعاء العبد بحاجته إلى ربه سبحانه.

قال الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام:”إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ، فَلْيَبْدَأْ بِتَمْجِيدِ رَبِّهِ جَلَّ وَعَزَّ، وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ، ثُمَّ يُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ يَدْعُو بَعْدُ بِمَا شَاء”. ومن بين الأدعية المستجابة.

  • الاستغفار: أستغفر الله العظيم وأتوب إليه .
  • نداء النبي يونس لربه وهو في بطن الحوت إذ قال لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين قال تعالى:”فاستجبنا له”

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الْحُوتِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ، إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، (إِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ بِهَا).

  •  الإكثار من الصلاة على الرسول “اللهم صلي وسلم على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام”.
  • اللهم أنت ثقتي في كل كربة، و أنت رجائي في كل شدة، و أنت لي في كل أمر نزل بي ثقة وعدة، كم كرب يضعف عنه الفؤاد وتقل فيه الحيلة ويخذل عنه القريب و البعيد، و يشمت به العدو، وتعنيني فيه الأمور أنزلته بك و شكوته إليك راغبا فيه عمن سواك، ففرجته وكشفته وكفيتنيه، فأنت ولي كل نعمة وصاحب كل حاجة ومنتهى كل رغبة فلك الحمد كثيرا، ولك المن فاضلا. 
  • اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة وأهل بيته الدين اخترتهم على علم على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فانك الكافي المعافى والغالب القاهر اللهم صل على محمد وال محمد لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم.

دعاء قضاء الحاجة

من كانت له حاجة فعليه أن يقول هدا الدعاء لقضاء أصعب الحوائج حيث يعتبر من أفضل أدعية لقضاء الحاجات:

أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه، اللهم يا جامع الشتات، و يا مخرج النبات ويا محيي العظام الرفات ، ويا مجيب الدعوات و يا قاضي الحاجات ، ويا مفرج الكريات ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات ، ويا فاتح خزائن الكرامات ويا مالك حوائج جميع المخلوقات ،ويا من ملأ نوره السموات ويا من أحاط كل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، يا عالما بما مضى وما هو آت أسألك اللهم بقدرتك واستغنائك عن جميع خلقك و أسألك اللهم أن تجود علي بقضاء حاجتي ،إنك قادر على كل شيء يا رب العالمين، يا عظيم يرجى لكل عظيم.

أدعية لقضاء الحاجات المتعسرة

  • ربي أدخلني مدخل صدق، و أحرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري واحلل العقدة من لساني يفقه قولي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الصعب إن شئت سهلا، يا أرحم الراحمين.

دعاء أهل البيت لقضاء الحاجات المتعسرة

  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك ، وإسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إني أعود بك من زوال نعمتك ،وتحول عافيتك ،وفجأة نقمتك وجميع سخطك.

دعاء قضاء الحاجة بسرعة البرق

  • اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك ،اللهم اجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

دعاء لقضاء الحوائج المتأخرة

احيانا كثيرة تتأخر عل المرء مصالح دنيوية تعكر صفوى حياته وتجعله يقنط من رحمة ربه، فمن اجمل الأدعية لقضاء الحاجات التي تطمأنك وتحثك على الصبر والتوكل علي الله حق توكل هو تكرار هذا الدعاء فله من الاثر ما له على نفسية المرأ

  • اللهم إني توكلت عليك ،وفوضت أمري إليك ،لا ملجأ ولا منجى إلا أليك.

أدعية لقضاء الحاجات مستجابة يوم الجمعة

  • يوم وليلة الجمعة من الأوقات المباركة التي يستجاب فيها الدعاء، لأنه من الأيام التي ميزها الله والتي يستحب فيها الصلاة والدعاء وقراءة القرآن.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين. 

أدعية لقضاء الحاجات في نفس اليوم

  • يا عظيم يرجى لكل عظيم يا عليما أنت بحالنا عليم اللهم أصلح لنا حالنا بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من دلك اللهم اقض حاجتي و نفس كربتي وما نزل بي من حيرتي ثم يسمي الحاجة.

أدعية لقضاء الحاجات في نفس دقائق

  • اللهم إنا نستعين بك ونستهدي بك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ،ونثني عليك الخير كله ،نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك.

 أدعية لقضاء الحاجات في نفس اللحظة

  • اللهم إني أعود بك من الهدم و أعود بك من التردي وأعود بك من الغرق و الحرق والهرم ،و أعود بك يتخبطني الشيطان عند الموت و أعود بك أن أموت في سبيلك مدمرا .

أدعية لقضاء الحاجات المستحيلة

  • اللهم أصلح لنا شأننا بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا اقل من دلك اللهم اقض حاجتي و نفس كربتي وما نزل بي من حيرتي وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام.

خاتمة أدعية لقضاء الحاجات المستجابة

كل إنسان يمر بلحظات ضعف ويأس وفي كل لحظة عليه أن يرجع إلى الله حيث يرفع يديه إلى الله خاشعا متضرعا ولابد أن يتوسل إلى الله  ويتحرى أكثر أوقات الاستجابة لكي يستجيب الله له الدعاء، ودائما ما تكون لنا حاجات مستصعبة نحتاج فيها الى التضرع ودعاء الله ليقضيها لنا، لذلك نلجأ إلى مختلف الأدعية لقضاء الحاجات من أجل الخروج من الضيق إلى الفرج.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً