11 طريقة لاستمرار الحب بعد الزواج

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Couples

نظرة عامة

الحب بعد الزواج هو استمرارية المشاعر الطيبة و الاهتمام بين الزوجين ، و يعتبر الحب  من اقوي المشاعر التي يجب ان تتواجد من اجل قدرة الشريكين على البقاء معا بدون ملل ،فبالحب تهون جميع مشقات الحياة و المشاكل الزوجية و العثرات التي لا نهاية لها ،فعند وجوده يعيش الزوجان حياة صحية مليئة بالسعادة و الامل و التفائل.

نصائح لاستمرارية الحب بعد الزواج

بقاء الحب بعد الزواج يكون عبر تفهم الشريكين لبعضهما و تجاوز المشاكل البسيطة  و التضحية من اجل الطرف الآخر ، فالزواج هو عبارة عن قرار كبير و مهم يتخذه الشريكين لبناء اسرة تغمرها السعادة و الحب. ومن اجل الحفاظ على الحب بعد الزواج نقوم بإعطاء فيما يلي اهم النصائح و الارشادات التي يجب ان يقوما بها الزوجين :

  • كسر الروتين في العلاقه الزوجية: يسبب الروتين اليومي الملل للزوجين ، اذ ان ادراج بعض النشاطات و الهوايات الى الحياة اليومية يساعد في كسر الملل و استمرارية العلاقة ، مثل السفر الى اماكن جديدة او تقضية نهاية الاسبوع في التخييم و تناول العشاء خارج المنزل .
Love
  • تقديم الدعم و المشاركة:يكون الدعم عبر التشجيع الدائم للشريك و مؤازرته في مشاكله بالاضافة الى الكلام ايجابي و البعد عن السلبية و الوقوف الى جانبه في حالات الضعف النفسي او الجسدي او عند فقدانه شخص عزيز عليه كصديق او قريب ، بالاضافة الى الدفاع عليه و ثناءه عند غيابه او حضوره ، كما يجب على الزوج مساعدة زوجته في الاعمال المنزلية الشاقة، و كذلك تشارك الامور المادية و المسؤوليات،اذ انها من الاسس المهمة من اجل استمرارية و ادامة الامتنان و الحب بعد الزواج.
  • الاحترام المتبادل: يكون الاحترام المتبادل بين الزوجين اولا بتقبل الشخص لشريكه بكافة عيوبه، و تقبل افكاره مهما كانت مختلفة،  و عدم محاولة تغييرها او تغيير شخصيته او اعطاءه التعليقات السلبية، فهذا يفقد الحب و الاحترم بين الزوجين ، بالاضافة الى الكلام بأدب فهناك بعض الكلمات لا يجب ان تقال للشريك ، كما يجب تجنب اهانته امام الناس ،اذ ان الاحترام عنصر ضروري من اجل استمرارية الحب بعد الزواج .
Lovers
  • حسن الاستماع: يدل الاصغاء الى الزوج و سماع مشاكله على الاهتمام و الاكتراث بحياته ، و يكون حسن الاستماع بالنظر الى عينيه اثناء تكلمه و عدم مقاطعته ،و طرح الاسئلة التي تدل على انك مهتم و متشوق لمعرفة المزيد ،فالاستماع هي وسيلة رائعة لتقوية التواصل و التفاهم و بالتالي دوام الحب حتى بعد الزواج .
  • الثقة المتبادلة و كتم الاسرار: تعد الثقة من مقومات الزواج الناجح ، فهي عماد العلاقة الزوجية و ضرورية لضمان استمرارية الزواج  ، اذ انها تعد مثل الروح للجسد ، و تحققها يضمن السعادة و الحب للازواج و توطد الارتباط بينهما ، كما ان الحرص على قداسية العلاقة يكون ايضا بحفظ الاسرار العائلية و عدم نشرها مع الاقارب لإجتناب الوقوع في العديد من المشاكل بين الزوجين.
Trust
  • التناغم العاطفي :اذ ان وجود الانسجام و التناغم بين الزوجين يسقط الشكليات بينهم ،حيث ان التناغم يكمن في احساس الطرفين ببعضهما البعض ، و محاولة حل المشاكل بطريقة واعية و عقلانية .
  • اظهار المحبة :يكون اظهار المحبة بقول الكلام الطيب و الاهتمام بالشريك و مشاعره ،و وضع وقت محدد من اجل الدردشة و التواصل معه ، بالاضافة الى تقديم الهدايا .
  • التقدير:يكون التقدير عن طريق وضع الشريك من بين اولويات الحياة و الاهتمام به و بمشاعره و عدم المساس بكرامته ، بالاضافة الى تخصيص وقت معين من اجل التواصل معه ، ومساعدته في واجباته و مسؤولياته .
  • اندماج مع عائلة و اصدقاء شريك الحياة: زيارة العائلة و الاصدقاء مع الزوج يعزز الاستقرار الاسري و المحبة بين الزوجين .
Portrait of Smiling Beautiful Girl and her Handsome Boyfriend laughing.Happy Cheerful Family.Valentine’s Day. Posing on beige wall. Hugging
  • الصبر و تقبل الطرف الآخر : يكون ذلك بمسامحة الشريك و نسيان اخطائه و والمرور قدما في الحياة  ، ففي بعض الاحيان يمر الشخص بحالات إكتئاب و يصبح مقصرا في عمله و مسؤولياته و معاملته لشريكه ، فلا بد من تقبل بعض الزلات و التأكد ان الحياة الزوجية فيها اوقات جميلة و عصيبة ، بالإضافة الى التركيز على محاسن و ايجابيات الزوج و صرف النظر على السلبيات .
  • اللباقة في الكلام :حسن الكلام والقاء الكلام الطيب يجعل الامر سهلا و بسيطا  للوصول الى الحب الحقيقي النقي ، اذ عندما يكون نصفك الثاني لبقاً و محترما  ويتحدث بكلامٍ طيب و لطيف مدموج  بالمجاملات والكلام الرومانسي و حلاوة اللسان يصعب عليك الغضب منه او مشاجرته ، يُمكن التدرّب على قول الكلام الطيب لتطوير العلاقة و جعلها اكثر تماسكا ، و من العبارات الدالة عن الحب نذكر ما يلي : أنت تبدو جميلا ، شكراً لك،ادامك الله لي ، انت شخص لا يكرره الزمن ، كم أنت شخص رائع ، انا اتقبلك في جميع حالاتك ، أنا معك رغم كل الظروف و العتبات  وسأقف دائماً إلى جانبك، انا سندك ، أنا أتفهّمك، كيف استطيع تعويضك انك انسان لا يقدر بثمن ، وأخيراً كلمة أحبك ، اعشقك، اشقت لك ،  هي من أبسط الكلمات واكثرها تاثيرا على مشاعر الطرف الاخر .
Happy

نصائح لحب أقوى بعد الزواج

حتى يقوى الحب بين الطرفين بعد الزواج لابد من اتباع  العديد من  النصائح التي يجب على كل طرف احترامها و اتباعها، نذكر اهمها :

  • وضع الشريك من ضمن اولويات الحياة.
  • تخصيص وقت محدد لقضاءه معا و الاستمتاع قصد كسر الروتين اليومي الممل ، مثل الذهاب معا الى الحديقة او مطعم او حفلة عشاء.
  • التعاون معا في واجبات الحياة اليومية كتحضير الغداء و تنظيف المنزل ، حيث سيشعر الشريك بأنك تحبه و تهتم به.
  • خوض المغامرات معا و استكشاف اماكن جديدة و صنع الذكريات الجميلة.
  • التعببر عن المشاعر من خلال الكلام الطيب.
  • التخطيط للقاءات الرومنسية الفريدة من نوعها .
  • تقديم الدعم و العطف و تشجيعه على بلوغ اهدافه و الوقوف معه في الاوقات الصعبة ، فذلك يوطد المحبة و الرحمة .
  • تبادل الهدايا حتى اذا كانت بسيطة ،اذ ان الامور المادية احيانا تحتل وزنا في العلاقة الزوجية ،لا سيما اذا كان الشريك من الاشخاص المحبين للمفاجئات .
‫0 تعليق

اترك تعليقاً