الحركات اللاإرادية و 11 معنى نفسي لها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الحركات اللاإرادية هي الحركات التي يقوم بها الشخص بدون وعيه ، اذ انها عبارة عن مجموعة من الإيماءات المفاجأة و المتكررة و النمطية وليست بالضرورة ان تكون منتضمة و التي تعبر عن نوع جديد من اللغات تسمى لغة الجسد.

Involuntary movements

لغة الجسد

لغة الجسد هي الحركات اللارادية التي يقوم بها بعض الافراد مستخدمين الايادي و الارجل او تعابير الوجه و طبقة الصوت، فحركات الانسان اللاشعورية لجسده تعتبر كلمات غير مسموعة و مرئية لما يخفيه من افكار داخله ، كما ان هذه اللغة تساعد في رفع جودة التواصل بين الناس و فهم مشاعرهم و فق قواعد و اسس مدروسة حتى و ان لم يتم البوح و اظهار المشاعر،و بالتالي عدم الوقوع في سوء الفهم و تفادي النزاعات، فأحيانا يكون الشخص محبطا و غير قادر على الدردشة فبالتالي يستطيع الشخص الآخر فهم شعوره بفضل لغة الجسد و بالتالي تفادي النزاعات .

اهمية لغة الجسد

قام العلماء و المختصون في علم لغة الجسد  ان صعوبة التفاهم والتواصل تكمن بعدم امتلاك الطرفين قوة الانتباه من اجل فهم الرسائل الجسدية الواردة من المخاطب،اذ ان لغة الجسد  تلعب دورا كبيرا في انجاح التواصل الانساني، من خلال مساهمتها في نقل الرسائل من شخص الى آخر و تسهيل عملية فهمها، و احيانا تتجاوز ذلك لدرجة القدرة على الفهم العميق لمن نتواصل معه، وذلك عبر التدقيق و التمعن في كامل الجسم فهناك بعض الاعضاء لا نستطيع التحكم بها بشكل كلي فحركاتها اللاإرادية تخبرك بما يخفيه صاحبها .

يوجد اختلاف في لغة الجسد من مكان لآخر و من مجتمع لآخر، فما يناسب الاشخاص في بيئة ما ليس بالضرورة ان يناسب الاشخاص في مناطق اخرى ، اذا كان عمل الشخص يتطلب السفر الكثير يجب عليه ان يكون على دراية و علم  بعادات و تقاليد كل بلد و اسلوب تعاملهم  ليتجنب الوقوع في سوء الفهم ، فقد تصدر منه بعض الحركات اللاإرادية التي لا يقصد بها اي سوء ، فيفسرها الطرف الآخر انه يقلل من قيمته و يهينه و بالتالي يقع في المشاكل .

بعض الحركات اللاإرادية التي لها معاني نفسية

يقوم الجسم يوميا بإصدار الايحاءات و الايماءات دون ادراك المعنى الحقيقي من ورائها و الاسباب التي ادت الى وجودها و تأثيرها على نفسية الشخص ،اذ بينت دراسات علماء النفس ان %40 فقط من حالات التواصل و الدردشة بين الناس تكون عن طريق الكلمات و الحديث اما %60 تكون عبر الايحاءات و الرموز الجسدية، و ذلك عبر تحريك اليدين و الأشارة الى الشيئ ، كما بين العلماء ان الحركات اللاإرادية للجسد لها معنى كبير و تأثير قوي يفوق تأثير الصور الشفوية بخمسة اضعاف ،اذ ان الخطأ الشائع عند الناس يكمن في تركيزهم على الكلمات و اهمالهم للغة الجسدية، جاهدين انفسهم في محاولة تفسير الكلمات و مدلولاتها ، ومن بين الايماءات و الايحاءات الاكثر استعمالا نذكر ما يلي :

  • عادة حين يكذب الانسان يقوم  بلمس وجهه او انفه.
  • حين يشعر الشخص الذي تتحدث معه انك تكذب و لا يصدقك يقوم بلمس اذنه او حكها او حك الانفه او دقنه مع تكرار عبارة لقد فهمتك .
  • اذا قامت المرأة بتشبيك اصابع يديها و بشكل لين فهذا دلالة على انها مرتاحة في المكان المتواجدة فيه .
  • اذا قام الشخص بتشبيك ذراعيه و ابطأ من حركة عينيه فهذا دلالة على ملله من الاستماع ،كما ان هذه الحركات ايضا تدل على الموافقة.
  • فتح اليدين اثناء التكلم يدل على الصدق و الخضوع .
  • وجود الذراعين متصلبتين دلالة على الاعتراض في الكلام و الافكار و انه مستعد للدفاع  على افكاره.
  • و من بين اهم الايماءات التي يستعملها العلماء في قراءة الافكار و تحليل لغة الجسد هي ايماءات العينين ،اذ انها من الحركات اللاإرادية التي يصعب على الانسان التحكم فيها و خصوصا عند التقاء الاعين مباشرة،من بين ايماءات العين نذكر :ضيق بؤبؤ العين يدل على تعاسة و حزن الشخص، اما اتساع بؤبؤ العين دلالة على السعادة.
  • استقامة القامة و رفع الرأس اثناء المشي يدل على ثقة الشخص بنفسه و قوة شخصيته .
  • اذا قام الشخص بلمس عنقه فهذا دلالة على اقتناعه بكلام المتحدث و هو على طريق تغيير رأيه في ذلك الموضوع.
Waist up portrait of handsome serious unshaven male keeps hands together, dressed in dark blue shirt, has talk with interlocutor, stands against white background. Self confident man freelancer

أقسام افعال الجسد

نستطيع تقسيم افعال جسد الانسان و الحركات اللاإرادية التي يقوم بها الى ما يلي :

  • افعال الولادة : هي الحركات الفطرية التي يملكها الانسان منذ ولادته، و التي يشترك فيها جميع البشر مهما كان عرقه او جنسه.
  • افعال المكتشفة : وهي الافعال الشخصية التي تميز الفرد الواحد ، و بالتالي فهي تختلف من شخص لآخر .
  • الافعال المكتسبة : هي الافعال التي يكسبها الشخص من البيئة المحيطة به .
  • الافعال التدريبية : هي الافعال التي يتعلمها الانسان بوعي ، كذلك للبيئة المحيطة به دور في هذه الافعال .
  • الافعال المختلطة : حيث تبدوا لبعض الاشخاص انها افعال مكتسبة او تدريبية ، و تبدوا لاشخاص آخرين انها  افعال مكتشفة.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً