فنون معاملة الزوج

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
فنون معاملة الزوج

تعد فنون معاملة الزوج ضرورية من اجل زواج صحي ، فالزواج هو عبارة عن الرباط المقدس الذي يجمع بين الرجل و المرأة ،و الذي يجب ان يبنى على الحب و المودة و الاحترام و العطاء، و ذلك من اجل تحقيق السعادة و الطمأنينة للشريكين،و من المعروف انه توجد عدة اختلافات بين الرجل و المرأة من حيث الشخصية،فالرجل عادة ما يكون اكثر قوة و هيمنة من المرأة، بينما المرأة تتميز بالرقة و الحساسية و النعومة و التعاطف مع جميع الناس، الا ان هذه الاختلافات لا تأثر بشكل كبير على انسجام و قوة العلاقة بينهما اذا توفرت فنون للمعاملة،فلا نستطيع انكار حقيقة ان كل منهما مكمل للآخر،و يتشاركان مع بعض التناغم الروحي و الحب و الانسجام .

المعاملة الحسنة للزوج

أهم 9 فنون لمعاملة الزوج

ان كل انسان على وجه الارض يحتاج الى الشعور بأنه محبوب من طرف الناس المحيطة به، و ان يعامل بطريقة حسنة خاصة من طرف شريك حياته،و يمكن للمرأة ان تتعلم فنون معاملة الزوج لكي تشعر زوجها بالحب و المتمثلة في ما يلي :

  • مشاركة الحوار: يكون الحوار مع الرجل بأدب و هدوء ،مع ضرورة تبادل الكلام ايجابي و الداعم و المشجع ، حيث يجب على المرأة ترك حرية التعبير لزوجها و الاصغاء الجيد له ،بالاضافة الى احترامه عن طريق مشورته و مناقشته في الامور المنزلية و العائلية .
Married couple
  • الاستماع له:يجب على المرأة الاصغاء الى زوجها دون مقاطعته، بالاضافة الى الاهتمام بمشاكله و عدم السخرية و التقليل من اهميتها، بالاضافة الى تقبل كافة آراءه و افكاره مهما كانت مختلفة و بدون الحكم عليه ، في حالة وجود سوء تفاهم يستحب سؤاله و الاستماع الى مبرراته و تجنب ادخال العائلة في المشاكل الزوجية .
  • فهم مشاعره:و يقوم ذلك عن طريق تفهم الزوجة لزوجها بوضع نفسها مكانه،و رأيت المشكل من الزاوية التي يراها هو، بالتالي يسهل عليها فهم مشاعره، فهذا النوع من الاساليب يقوي العلاقة و يقربهما اكثر .
  • اعطاء الزوج مساحة خاصة: يحتاج الشريكان في العلاقة الصحية الى مساحة خاصة بعيدا على النصف الثاني، اذ انها تعتبر من فنون معاملة الزوج الواجب توفرها ، وذلك عن طريق اخذ الزوج فرصة للجلوس مع نفسه او الخروج مع اصحابه للاستمتاع بوقته، و ممارسة الهوايات المحببة لديه ،فهذا يجعله سعيدا و راضيا بالعلاقه بدون وجود قيود او التزامات محيطة به طوال الوقت ،بحيث ان وجود هذه المساحة يزيد ايضا من حنين و اشتياق الزوجين لبعضهما و رغبتهما في التواصل بعد الغياب.
marriage
  • القدرة على العطاء و تلقي الحب:يحتاج الرجل الشعور بالحب و خاصة من طرف شريكته، و يكون التعبير عن الحب بطرق عدة ، فمنها المعنوية و ذلك عن طريق الكلام الطيب و التعامل بأدب و طيبة و الاهتمام به و تشجيعه و دعمه في حياته ، و منها الملموسة كتقديم الهدايا، فهذه الافعال تدل على تبادل الحب و المودة الكبيرة بينهما. كما انه يجدر الاشارة الى ضرورة وثوق المرأة بنفسها و حبها لذاتها عن طريق الاهتمام بالمظهر ،ففاقد الشيئ لا يعطيه ، فإذا كانت الزوجة لا تحب نفسها فكيف تستطيع تقديم الحب لزوجها و الاعتناء به .
  • الاهتمام به و رعايته:من فنون معاملة الزوج التي تأسر قلبه،اذ يجب على المرأة اظهار الحب و الاهتمام لزوجها، و ذلك عن طريق السؤال على احواله باستمرار و الدردشة معه و سماع مشاكله دون مقاطعته كما ذكرنا مسبقا، بحيث ان مقاطعة كلامه و عدم منحه حرية التحدث عن مشاكله يجعله شخصا كتوما لا يحب التحدث عن حياته و اسراره و مشاكله، مما قد يؤدي الى حدوث سوء الفهم بين الطرفين لعدم المعرفة الصحيحة للشريك.
الاهتمام بالزوج
  • الثقة به و الاعتماد عليه : ان الثقة هي العماد التي تبنى عليه العلاقة بين الزوجين ، فإذا انعدمت تصبح العلاقة غير صحية تجلب الحزن و الاسى لافرادها ، كما يجب الوثوق به في اخذ القرارات التي تخص الاسرة.و الايمان بقدراته و الاعتماد عليه في القيام بالمهام ،و تفادي الشك و المساس باغراضه الشخصية كالهاتف الشخصي و ترك مساحة شخصية بينكما .
  • تقبل وجود اختلافات بينكما : تقوم بعض النساء بالانتقادات السلبية الدائمة للزوج، و التي تعبر عن رفضهن و عدم تقبلهن لشخصية الزوج المختلفة و محاولة تغييرها، هذا ما يجعل الزوج يغضب و تتولد المشاكل بينهم ، فبالعكس يجب ان تكون معاملة الزوج بإحترام و تقبل كلا الطرفين بعضبهما البعض ،مع امكانية تقديم النصح بطريقة واعية بدون التجريح و الاهانة.

فنون التعامل مع الرجل الصعب و العنيد

ان الرجل العنيد من اصعب انواع الرجال في المعاملة ، فما على المرأة الا الصبر عليه و تفهمه و التحدث معه بمرونة و سلاسة و لطف ، و نذكر فيما يلي الاساليب و فنون التعامل مع الزوج العنيد :

  • دراسة مشاعره و دعمه: قد يكون عناد الرجل راجع الى مشاكل نفسية كشعوره بعدم الامان و الاستقرار ، و بالتالي يجب على المرأة ان تستمع له و تصغي الى جميع مشاكله و محاولة البحث عن حلول لحلها ، بالاضافة الى دعمه و مساندته في اتخاذ مختلف القرارات، سيساعده هذا على الشعور بالارتياحية اكثر ،مما سيهدأ من اعصابه و بالتالي يسهل التكلم معه دون نزاع.
الزوج
  • التأكيد على المساوات و تشارك المسؤولية بينهما:يعتبر من فنون معاملة الزوج اللازمة، اذ يجب على الزوجة التوضيح لزوجها اهمية المساواة بينهما ،و انه لا يوجد طرف لديه صلاحيات اكثر من آخر، بالاضافة الى التأكيد على اهمية التعاون و العمل الزوجي المشترك ، و الاشارة الى ضرورة تشارك المسؤوليات و التناقش قبل اتخاذ اي قرار يتعلق بهما ، بالاضافة الى تشارك المسؤولية عند وقوع المشاكل و تجنب اللوم .
  • التعبير عن مشاعرها اتجاهه بصدق و مودة: و ذلك عن طريق مصارحته عن مدى حبك له و تذكيره دوما عن القيمة الكبيرة التي يحملها في قلبك، بالاضافة الى الاهتمام به و بسعادته و هذا ما يشعره براحة البال و الثقة و الارياحية ببوح عن كل مشاكله، و اتخاذ القرارات كشريكين متناغمين.
  • تقبل الزوج: حيث ان المرأة التي دائما ما تشكو من شخصية زوجها و عناده و عدم تقبلها له و انتقاد اسلوب تفكيره و الضغط عليه بشدة من اجل تغيير طبيعته، تجعه يضاعف عناده و بالتالي تكثر المشاكل و النزاعات الا ان تصبح العلاقة غير صحية، و لا تجلب السعادة و الراحة لاصحابها ، اذ يجب بدل ذلك تقبله و النقاش بهدوء معه و اظهار الحب و الاهتمام ،اذ سيكون له مفعول ايجابي على العلاقة و يجعله يتقبل النصح و الارشاد .
السعادة الزوجية

‫0 تعليق

اترك تعليقاً