19 معلومة عن تركيا كما لم تعرفها من قبل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعد تركيا من أعظم الدول في العالم و من الدول التي تملك رصيد سياحي رائع و ايضا إمتلاء رصيدها الثقافي الجغرافي و التاريخي منذ القدم،مما جعلها تحتل المرتبة السادسة حسب ترتيب الدول الأكثر جذبا للسياح في الآونة الأخيرة،و بالرغم من شهرتها إلا أن لها جوانب لا يعرفها إلا القليل و في هذا المقال سوف نلخص لك 19 معلومة عن تركيا لم تعرفها من قبل في النقاط التالية:

تركيا

1- كثرة المساجد بتركيا:

يوجد بتركيا حوالي 82,693 مسجد،فبتالي هي تتصدر قائمة البلدان الأكثر إحتواءا للمساجد عدديا و التي يقع معظمها في اسطنبول التي تعد اكبر مدينة من حيث المساحة و من بين هاته المساجد: المسجد الأزرق و مسجد آيا صوفيا و يعدان الأكثر جذبا للسياح و كما يوجد مساجد أخرى من بينها : جامع السلطان أحمد،جامع رستم باشا،جامع فيروز آغا و الكثير.

2- أكبر منتج و مصدر للبندق:

مساحة تركيا الكبيرة جعلت منها بلد زراعي ضخم و خاصة بالبندق حيث تعد كأكبر منتج و مصدر له و ذلك لجودته الرفيعة،حيث تنتج ما يقارب 70% و تصدر 80%.

البندق التركي

3- رابطة تركيا و استراليا:

رابطة جميلة جدا تربط بين استراليا و تركيا رغم المسافة الكبيرة بينهما،حيث يوجد سكان من استراليا لهم جذور تركية فبحسب التقارير التركية ولد قرابة 33.000 ولد استرالي في تركيا.

قواسم اشتراك بين أضنة التركية و سيدني الأسترالية،فكلاهما يحتفلان بمعركة جناق قلعة التي وقعت سنة 1915 حيث تعتبر اكبر المعارك في الحرب العالمية الأولي و آخر انتصار حققته الدولة العثمانية أنذاك ضد الدول الحلفاء التي تضم استراليا،بحيث يحتفل البلدان بالحدث في غاليبولي.

4- موطن التوليب:

موطن التوليب الأصلي و الزئبق هي تركيا بلا منازع و من بين الأخطاء الشائعة ان هولندا موطنه الاصلي لكن الصحيح أن تركيا قد اكتشفت التوليب في القرن العاشر ميلادي و كانت اول من يزرعه من ثم تم تقديمه لأوروبا في القرن السابع عشر.كما تحتفل تركيا بمهرجان سجادة التوليب.

سجادة التوليب بتركيا

5- زراعة الكرز:

منطقة الأناضول الأكثر شهرة في زراعة الكرز منذ عام 72 قبل الميلاد من ثمة شق طريقه نحو روما.

الكرز

6- اشهر الحلويات بتركيا:

حلوى راحة الحلقوم هي أقدم الحلويات التي عرفتها تركيا حيث يرجع تاريخها الى ما قبل 500 سنة بحيث كانت المفضلة للكثير من اشهر الرجال و اعظمهم في ذلك الحين كنابليون و تشرشل.

حلوى نوح و التي تعرف ايضا بحلوى عاشوراء و من الروايات الشائعة ان هذه الحلوى قد تم صنعها علي يد عائلة النبي نوح،بحيث تقول أساطيرأن سفينة النبي قد رست علي جبل آرارات في شمال شرق تركيا،حيث احتفلت العائلة بنجاتها عن طريق المكسرات و هذه الحلوى.

حلوى نوح من عادات تركيا بعاشوراء

7-الطبخ التركي:

تأثر الطبخ التركي بالعديد من المناطق من بينها الشرق الأوسط و آسيا الوسطى بالإضافة إلى دول البلقان،حيث قام الطهاة أنذاك إضافة بعض المكونات لم تكن تستعمل من قبل كالمكسرات و الثوم و العدس.

8-عجائب الدنيا السبع:

-تقع أعجوبتين من عجائب الدنيا السبع في تركيا و هما معبد أرتيميس و ضريح هاليكارناسوس

9-تركيا و اليونيسكو:

تملك تركيا 15 موقع تاريخي تكفلت به اليونسكو كتراث عالمي فمن بين هذه الاماكن ما يلي:اسوار ديار بكر و طروادة مدينة ليتون التاريخية المسجد الكبير و غيرها.

10-اصل حمامات تركيا:

من الحقائق المثيرة الاهتمام ان الحمامات التركية في الحقيقة هي ليست تركية او بالاحرى ليست ذات اصول تركية انما يرجع تاريخها للاحتلال الروماني و البيزنطي في القدم.

11-سواحل تركيا:

يتكون الساحل التركي على العديد من الشواطئ لكن الجميل في الموضوع ان انطاليا لها نصيبها من تلك الشواطئ بالعلم الازرق الشاطئي فهي تفتخر بذلك كثيرا.

12-سانتا كلوز:

سانت نيكولاس و المعروف ب سانتا كلوز حيث كان مطرانا مسيحيا في عهد البزنطينيين بمدينة ليقيا و التي تقع بتركيا حاليا.

13-التنوع البيولوجي:

تتصف تركيا بأنها من أكبر المراكزمن حيث التنوع البيولوجي و كذلك الحيوانات بحيث يقال انه يتم الكشف عن نبتة جديدة كل عشر ايام تقريبا.

14-الطربوش:

الطربوش جزء من الهوية القومية التركية و موضع فخر و اعتزاز،حتى صدر أمر حظر ارتدائه سنة 1925.

15-بناء اول مسجد تحت الأرض:

أول مسجد تحت الأرض من نصيب تركيا حيث تم بناءه علي عمق السبع امتار و قد فاز بالمرتبة الأولى من حيث الهندسة المعمارية و سمي بمسجد سانجلاكار باسطنبول.

16-أول معبد عرفته البشرية:

اقدم معبد ديني بنته البشرية منذ 11.600 سنة بقمة غوبيكلي الواقعة علي اعلى ربوة جنوب شرق الأناضول و يعد اقدم هندسة معمارية جبلية في العالم.

17-انعدام وجود الصحراء في تركيا:

الابل ليس بالحيوان الاصلي بتركيا و ذلك لإنعدام وجود الصحراء.

18-القيصر يوليوس:

ارتبط اسم القيصر يوليوس تاريخيا بتركيا حين قال:”vini,vidi,vici ” تعني جئت و رأيت و غزوت عند انتصاره في منطقة البحر الأسود.

19-ثقافة الشاي و القهوة التركية:

من الحقائق الأخرى هي ان الفرد التركي يشرب ما لا يقل عن العشر أكواب من الشاي يوميا كما تدين أوروبا لتركيا بثقافة القهوة التي أدخلتهاالثقافة التركية انذاك.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً