البوسنة و الهرسك و أهم 7 أماكن سياحية فيها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

البوسنة و الهرسك

البوسنة و الهرسك هي إحدى جمهوريات يوسغلافيا سابقا، و هي الآن دولة قائمة بحد ذاتها تقع في منطقة البلقان في الجنوب الشرقي من قارة أوروبا، فهي منطقة شبه ساحلية فلديها ساحل ضيق يطل على البحر الأدرياتيكي من جهة الجنوب يبلغ طوله عشرين كيلو مترا فقط ، و تعتبر مدينة سراييفو عاصمة لها و أكبر مدنها، أما لغتها الرسمية فهي اللغة البوسنية إضافة إلى كل من اللغتين الكرواتية و الصربية.

السياحة في دولة البوسنة و الهرسك

مدينة البوسنة و الهرسك

تحتل دولة البوسنة و الهرسك المركز الثالث في العالم من حيث معدل النمو السياحي حسب ما قدمته منظمة السياحية العالمية و ذلك في خمسة و عشرون سنة الأخيرة و الممتدة من سنة ألفين و خمسة عشر و سنة ألفين و عشرين للميلاد، فهي لديها من المعالم السياحية المتميزة ما يجذب ملايين السياح سنويا ، فهي مدينة أوروبية سياحية بإمتياز كمدينة مدريد الإسبانية.

أبرز المعالم السياحية في دولة البوسنة و الهرسك

مدينة باشجاريا

تقع مدينة باشجاريا في العاصمة سراييفو ، و تتميز كونها مدينة قديمة و عريقة، و هي من أبرز المعالم السياحية في دولة البوسنة و الهرسك بسبب توافد الكثير من السياح إليها كونها تضم الكثير من الأبنية التاريخية و الثقافية المتميزة و لذلك فهي تعد مركز سراييفو التاريخي و الثقافي.

منبع نهر البوسنة

يقع منبع نهر البوسنة في الجهة الجنوبية الغربية من سهل سراييفو في وسط جبل إيغمان، و يعتبر نهر البوسنة ثالث أطول نهر في دولة البوسنة و الهرسك حيث يبلغ طول النهر 271 كيلو متر. فمنبع نهر البوسنة مميز جدا فهو يقع وسط الجبل و تحيط به النباتات و الأشجار و الحيوانات التي تزيد من جمال المنظر و أكثر ما يميزه هو الهواء العليل الذي يهب من أعالي جبال إيغمان ، فمزيجه مع جمال المنظر يأسر الزائر فيها. ينبع نهر البوسنة من عدة ينابيع منبجسة من الصخور بحث يقدر ارتفاعه حوالي 492 متر عن مستوى سطح البحر.

شلالات بايتسا

شلالات البوسنة و الهرسك

تصب شلالات بايتسا من نهر فرياس ، و هي من أكبر الشلالات في البوسنة و أيضا في أوروبا بحيث تصنف في قائمة أشهر عشر شلالات في العالم و هو أيضا من الشلالات النادرة الموجودة وسط المدينة ، يبلغ طوله عشرون مترا. تندرج شلالات بايتسا ضمن قائمة منظمة اليونيسكو للمعالم التاريخية و التي يجب المحافظة عليها ، بحيث يعتبر شلالا تاريخيا و قطبا سياحيا بإمتياز نظرا للكم الهائل الذي يستقطبه من السياح و هواة القفز بيحث تقام فيه مسابقات دولية للقفز من شلالات بايتسا.

متنزه أونا الوطني

يقع متنزه أونا الوطني في الجزء الشمالي لدولة البوسنة و الهرسك ،بحيث يضم المتنزه محمية و هي حديقة وطنية حديثة تأسست سنة 2008 للحفاظ على الأنهار الغير ملوثة. فمتنزه أونا الوطني يتميز بمناظر طبيعية في قمة الروعة بالإضافة لمجموعة من الأنهار و يشهد أيضا المتنزه تنوع حيوي مما يجعله قطب سياحي متميز.

متنزه هوتوفو بلانو

يضم المتنزه أكثر من 240 نوعا من الطيور المهاجرة كالصقور و غيرها من الطيور التي تستوطن المستنقعات و يضم أيضا الكثير من الكائنات البحرية ، فهي تشهد توافد كبير للسياح من كل أنحاء العالم و خاصة محبي الطيور.

جسر فيشيجراد

جسر فيشيجراد

يقع جسر فيشيجراد على نهر ديرنا في مدينة فيشيجراد و التي تقع في شرق دولة البوسنة و الهرسك .هو جسر مصنوع من الحجر يبلغ عمره ما يزيد عن 500 عام ، فهو مبني على إحدى عشرة قوسا كبيرا، و يعرف باسم ” جسر محمد باشا سكولوفيتش” فهو اسم الوزير الأعظم الذي أمر ببنائه ، يبلغ طول الجسر حوالي 250 مترا و يبلغ عرضه 10 أمتار و يوجد في منتصف الجسر ما يسمى بالقبة و هي عبارة عن تراس واحد موجود على كل جانب. يندرج جسر فيشيجراد في قائمة منظمة اليونيسكو للتراث العالمي.

نفق الأمل

هو عبارة عن متحف هام في دولة البوسنة و الهرسك ، و قد سمي بهذا الاسم لأهميته ففي سنة 1993 للميلاد و أثناء الحرب الكبيرة التي شهدتها البوسنة و الهرسك بني هذا النفق و الذي كان المعبر الوحيد لسكان مدينة سراييفو إلى العالم الخارجي لأنها كانت محاصرة ، فقد استمر هذا الحصار حتى سنة 1996 . فقد كان هذا النفق مهم في تزويد المدينة بالأدوية و الغذاء و الأسحلة آنذاك.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً