أكثر 5 أسباب لكثرة البول عند الرجال.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!


ان كثرة البول من بين المواضيع الاكثر جدلا في وقتنا الحالي و خاصة عند الرجال و من المحتمل ان هذا المشكل ان يتحول الى اكتئاب نفسي و في هذا المقال سنوضح بضع معلومات حول هذا الموضوع.

man holding hand near toilet bowl – health problem concept

1-ما معني كثرة التبول؟

Asian boy sitting on toilet bowl holding tissue paper – health problem concept

-يعتبر البول ظاهرة طبيعية بجسم الانسان بحيث يتم التخلص من السوائل الزائدة التي لا يحتاجها الجسم،يحتوي البول علي حمض اليوريا و السموم و الفضلات بحيث يتم تصفيتها داخل جسم الانسان و هذه العملية تقع على عاتق الكليتين.يظل البول بالمثانة داخل جسم الانسان الي حد الملأ ثم يتم طرده من الجسم.

-يتم التبول من طرف الانسان من ستة الي سبع مرات في اليوم خلال الاربع و عشرون ساعة و بالتالي نقوم بتعريف كثرة التبول ازيد من الشخص العادي بنسب تتراوح بين الثلاث الي الاربع مرات خلال نفس المدة و ذلك بنفس كمية السوائل المشروبة اي اثني لتر باليوم.

-و يعتبر التبول من بين العمليات المنطوية الصعبة الفهم علي كافة الجسم و لهذا يتم ملاحظته بالنسبة للعديد من الافراد بنسب متفاوتة سواء بالزيادة او النقصان و بالتالي في حال اي شك يرجي استشارة طبيب مختص.

2-اسباب كثرة التبول:

1-مرض السكري:

Hand holding a blood glucose meter measuring blood sugar, the background is a stethoscope and chart file

-يكون التبول المتكرر من اعراض مرض السكري في غالب الاحيان سواء من النوع الاول او الثاني،حيث تكون محاولات من طرف الجسم للتخلص من كمية الجلوكوز الغير مستخدم فيه،وذلك بسبب السكر الزائد المتواجد بالدم و الكلى.

-و عليك ان تعلم ايضا ان كثرة التبول قد تؤدى لمسلك اخر ألا و هو الجفاف و الذي يؤثر علي صحتك بطريقو ملحوظة.

-العطش مرتبط ايضا بمرض السكري لان كثرة التبول تزيد من حاجته للسوائل و بالتالي الحاجة المتكررة للبول،يرجى استشارة الطبييب و القيام ببضع تحاليل لمعالجة ذلك

2-مشاكل البروستاتا:

مرض البروستاتا

-البروستاتا الضخمة تضغط على مجرى البول و لهذا قد تتسبب في منع خروج البول،مما قد تجعل جدار المثانة يتقلص و بالتالي يؤدي لكثرة التبول.

-مشكلة فرط تنسج الغدة الموجودة في البروستاتا يؤدي للحاجة المصرة للتبول خاصة فترات من الليل،وتعتبر مشكلة شائعة بين الرجال و تزيد فرص الاصابة بها كلما تقدم بالعمر.

-في هذه الحالة سينصحك الطبييب المختص ببعض العقارات و الحقن المساعدة علي راحة المثانة و معالجتها و زيادة الكثافة التخزينية لديك و الحد من تسرب البول.

3-تناول عقاقير مدرة البول:

-عندما يمرض شخص بامراض مختلفة يصف الطبيب له مدرات متعددة البول كمرض ارتفاع ضغط الدم و احتباس السوائل فهذه الادوية كفيلة برفع حاجتك للتبول.

-من اجل تخفيف تكرار البول اخذ العقاقير المذكورة،و ينصح ايضا بتقليل الاكل الغنية بالسوائل كالطماطو و الشوكولاطة و غيرها،كما يتم اكل الاغذية المليئة بالالياف و ذلك لتجنب الامساك.

4-عدوى المسالك البولية:

المسالك البولية

هي عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب الكلى و المثانة و المجاري البولية و يتم التعرف عليها من خلال:

-الحمى و فرص ارتفاع درجات في الحرارة.

-الالام و عدم الشعور بالارحية ناحية البطن السفلية.

-وجود حرقة اثناء التبول.

-وجود دم في البول مع تغيير في لونه.

-رائحة كريهة في البول ناتجة عن البكتيريا المتراكمة.

5-مشاكل حياتية:

يوجد نمط حياتي قد يؤدى لكثرة البول و ذلك من خلال بضع امور يمكن القول انها قد تجعل المرء يذهب نحو السوائل سواء ماء او كحول او اي سائل اخر و هي كالتالي:

لقلق.

-سلس البول.

-بكتيريا او عدوي قد تنقل عن طريق اتصال جنسي.

-سرطان المثانة

3-ماهي اعراض كثرة التبول عند الرجال؟

-عدم الراحة و الالم الشديد

-نزول الدم اثناء البول.

-فقدان السيطرة علي المثانة.

-تغير في لون البول نحو البني او غيره .

-صعوبة في التبول علي الرغم من الحاجة لذلك.

-افرازات في العضو الجنسي.

-قشعريرة مع ارتفاع درجة الحرارة .

-زيادة الشهية و العطش المستمر.

-الم اسفل الظهر نتيجة الم الكلى.

غثيان ة قيئ في بعض الاحيان.

4-علاج كثرة التبول عند الرجال:

-العلاج لا يكون الا بعد معرفة ماهي اسبابه و لذلك علي الشخص المصاب القيام بالتحاليل اللازم و استشارة طبيب مختص فان تم التشخيص بمرض السكري فالهدف هنا هو التحكم بمستوي السكري في الجسم و جعله بمستويات عادية تناسب حاجة الجسم.

-اما بالنسبة للعدوى البكتيرية فالطبيب يستعمل المضادات الحيوية للقضاء عليها مع مسكنات للألم.

-اذا كان السبب هو نشاط المثانة فهنا سيستخدم عقارمضاد الكولين و يكون العلاج خلال بعض التدريبات و التمارين المستهدفة للمثانة التي تساعدها علي العلاج.

-و ان كان السبب هو عدوي المسالك البولية فالعلاج يكون عبر المضادات الحيوية التي يدلك عليها الطبييب و مع ذلك عليك اكثار شرب المياه للحد من اى مضاعفات لتراكم البكتيريا عن طريق التبول.

5-طريق التخلص من كثرة البول:

للتخلص من البول توجد العديد من الطرق و نلخصها في النقاط الواضحة ادناه

  • تمارين كجيل
  • فقدان الوزن
  • العلاج بالابر
  • ارتجاع بيولوجي

‫0 تعليق

اترك تعليقاً