مرض الباركنسون و 6 أعراضه

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مرض الباركنسون هو مرض يصيب الجهاز العصبي تحديدا في الأعصاب المسؤولة على انتاج الدوبامين في منطقة المادة السوداء من الدماغ، ان هذا المرض يؤثر  تحديدا على الحركة، حيث تبدأ أعراضه بشكل تدريجي، فأحيانا يبدأ برعشة على مستوى اليد،كما قد يظهر وجه المصاب بدون تعبيرات،و تزداد أعراضه سوءا كلما تطور المرض الى أن يؤدي في نهاية المطاف الى مشاكل في الحركة و تختلف سرعة انتشار المرض من شخص الى آخر.

Parkinson disease symptoms infographic illustration

يستطيع أن يصيب هذا المرض جميع الفئات العمرية ولكن غالبا ما يصيب الكبار في السن (من تفوق أعمارهم الستين سنة). بالرغم بأن المرض لا يمكن علاجه الا أنه توجد بعض الأدوية التي تساهم في التقليل من حدته و انتشاره .

تشخيص مرض الباركنسون :

لا يوجد لحد الساعة أعراض محددة يمكن من خلالها الكشف عن مرض الباركنسون, و هذا ما أدى الى صعوبة تشخيصه في بعض الحالات ولكن يوجد بعض الفحوصات الطبية التي تساعد الطبيب من معرفة المرض و من أبرز هذه الفحوصات نذكر ما يلي:

  • تاريخ المريض الصحي: يقوم الطبيب بطرح مجموعة من الأسئلة عن التاريخ الصحي للمريض و عن المشاكل و الأمراض الصحية التي يعاني منها، و عن الأدوية التي يتناولها بالاضافة الى تاريخ عائلته مع هذا المرض .
  • الفحص السريري : حيث يقوم الطبيب بمجموعة من الفحوصات على العضلات عبر ملاحظة مشية المريض و تحريك يديه و تعابير وجهه و حاسة الشم.
  • اختبار تحليل الدم :يقوم اختبار تحليل الدم للمصاب و هذا من أجل التأكد من عدم اصابته بأمراض أخرى أدت الى ظهور هذه الأعراض، مثل اختلال نسبة الهرمونات او أمراض الكبد.
تحليل الدم
  • الاختبارات التصويرية : يقوم الطبيب بالاختبارات التصويرية من أجل التأكد من عدم وجود أي ورم أو جلطات دماغية لدى المصاب بمرض الباركنسون و من طرق التصوير المستعملة في هذه العملية : التصوير بالرنين المغناطيسي و التصوير المقطعي بالصدار البوزتروني ،كما تمكن هذه العملية من التأكد من كمية الدوبامين اذا كانت قليلة.
  • دواء كاربيدوبا و ليفودوبا :و هي من الأدوية التي تقدم لمرضى الباركنسون حيث يقدم الطبيب للمصاب كمية محددة من هذا الدواء قصد التجريب، ففي حال تحسن حالة المصاب و اختفاء أو نقصان الأعراض يسمح للطبيب بالتأكد بأن المصاب مريض بمرض الباركنسون.

أعراض مرض الباركنسون :

تختلف الأعراض و سرعة انتشار هذا المرض من شخص لآخر و في الكثير من الأحيان تكون الأعراض الأولية غير واضحة من قبل المريض و غالبا ما تبدأ هذه الأعراض بجهة واحد من الجسم ثم تنتقل الى الجهة الأخرى، و من الأعراض التي يمكن ملاحظتها عند مرضى الباركنسون نذكر ما يلي:

  • بطئ الحركة : بعد تطور المرض يؤدي الى زيادة أعراضه المتمثلة في صعوبة الحركة و المشي , مع ايجاد صعوبة أيضا عند القيام بعد الجلوس بالاضافة الى قصر خطوات المشي .
Elderly woman need help after accident from a wheelchair.
  • تيبس العضلات : أو تصلب العضلات يؤدي مرض الباركنسون الى تصلب بعض العضلات, و بالتالي يصعب تحريكها مما يؤدي الى الشعور بالألم و العجز بفعل بعض المهام .
  • اختلال القامة : يؤدي مرض الباركنسون الى اختلال التوازن بسبب تصلب العضلات المسؤولة على توازن الجسم .
  • فقدان الحركة التلقائية : يؤدي مرض الباركنسون الى اختلال و عدم القدرة على القيام ببعض الحركات اللاارادية ,كرمش العين و التحريك اليدين عند المشي .
  • تغيرات في الصوت : لمرض الباركنسون أيضا القدرة على التأثير في الصوت, فأما أن يزيد من سرعة الصوت أو يخفضه, مع التأتأة قبل الحديث و التحدث بطبقة صوتية واحدة دون القدرة على تغييرها .
  • الصعوبة في الكتابة : و هذا نظرا لحدوث الرعشة على مستوى الأصابع, مما يؤدي الى صعوبة في الكتابة مع الكتابة بخط صغير .
Woman with painful face expression massaging and stretching her tense neck muscles, feeling strong upper back pain, suffering from discomfort because of problems with posture. Overwork and fatigue

مضاعفات مرض الباركنسون :

يقوم بمصاحبة مرض الباركنسون العديد من المشاكل الصحية . نذكر فيما بلي أهم المشاكل الصحية :

  • صعوبة التفكير : من بين المضاعفات التي يتسبب بها مرض الباركنسون عند بلوغه مراحل متقدمة .صعوبة التفكير و الادراك و أحيانا يتفاقم الأمر ليصبح خرف وهذا نظرا لنقص كمية الدوبامين في الجسم .
  • الاكتئاب : يصاحب مرض الباركنسون عدة مشاكل نفسية و هذا لعدم تقبل الشخص المصاب حقيقة عدم قدرته على آداء مهامه كما كان سابقا .بالاضافة الى الانخفاض الشديد في معدل الدوبامين الذي يعتبر هرمون السعادة . مما يؤدي الى حزنه الشديد و القلق و الخوف من تفاقم الأمر أكثر فأكثر, و يتطور هذا الحزن ليصبح اكتئابا .
Sad man holding head with hand
  • صعوبة البلع :عند وصول المرض الى مستوى متقدم يؤدي الى صعوبة الشخص المصاب في البلع , مما ينتج عنه الأكل ببطئ شديد بالاضافة الى تراكم اللعاب في الفم و سيلانه .
  • اضطرابات النوم : يواجه الأناس المصابيين بمرض الباركنسون مشاكل و اضطرابات في برنامج النوم , فإما النوم طيلة النهار أو  الاستيقاظ المتقطع و المتكرر أثناء النوم أو النهوض باكرا جدا.
Beautiful Asian young woman sitting on bed take sleeping pill or night medicine in bedroom. Unhealthy sick Indian female suffers from insomnia or headache, depressed girl holds antidepressant meds.
  • مشاكل في المثانة : يتسبب مرض الباركنسون مشاكل في المثانة أيضا, و المتمثلة في صعوبة التحكم في نزول البول أو العجز و ايجاد صعوبة في البول .
  • الامساك : يصاب العديد من الأشخاص المصابين بهذا المرض بمشاكل في وظيفة الجهاز الهضمي,  و المتمثلة في  ضعف حركة الأمعاء و بالتالي الامساك.
  • هبوط ضغط الدم : يشعر المصابين بالدوار و الدوخة عند الوقوف, و هذا راجع الى الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم.
  • ضعف حاسة الشم : يواجه مرضى الباركنسون مشاكل أيضا في حاسة الشم حيث يصعب عليهم التفريق بين مختلف الروائح.
  • الارهاق : حيث يعاني المرضى من الارهاق الشديد عند آداء بعض المهام, و خاصة في نهاية اليوم.
  • اختلال النشاط الجنسي :حيث يلاحظ عند الأشخاص المصابيين بمرض الباركنسون انخفاض في الرغبة الجنسية و الاداء الجنسي.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً