اهم 5 أسباب لعلاج الاكتئاب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يعتبر الاكتئاب (depression) من بين الامراض النفسية الشائعة في القرن الواحد و العشرون و الجميع يمكن القول متفق علي انهم يعانون منه لكن و بالتأكيد بدرجات مختلفة من شخص الى اخر.

هو مرض يدعي تقلبات المزاج و بطريقة مخيفة من الدقيقة نحو الاخرى و بالطبع بنسب تختلف من مريض لآخر حسب محيطك و ما تجاهبه و حتى نوعية نفسيتك و التى فعليا تختلف من انسان لآخر

الاكتئاب

حسنا ابدأ الحديث من انك ان كنت فعليا تعاني من الاكتئاب لا تتهاون عليه استشر طبيب او أخصائي لا تتساهل مع الامور جديا,و لا تدع ذلك يقلل من شأنك لان و كما قيل المؤمن مصاب،سادعك الآن لتتعلم المزيد عن سوداوية هذا المرض ان صح التعبيير و كيفية الخروج منه و قراءة ممتعة.

1-ماهو الاكتئاب؟

من بين افتك الامراض النفسية هو الاكتئاب

هو مرض نفسي يميل لتقلبات مزاجية مريبة لدرجة لا يمكنك استيعابها حتي و تختلف حدتها من شخص لاخر بالطبع،يشعر المرء فيه بقلة الحيلة و عدم فهم كمية الحزن التي راودته فجأة و دون سابق انذار.بحيش يحس المصاب بهذا لمدة وجيزة من الزمن من الممكن لساعات لايام لاشهر و حتي لسنوات ان لم يتم التعامل معه بحكمة و حرص شديدين.

بحيث يؤثر الاكتئاب نفسيا و جسديا علي صاحبه و يمنع القيام باشغاله و اعماله المعتادة بصفة عادية يجعلك لا مبالي غير مكترث بما يدور حولك و ليزيد الطين بلة تحس انك بلا معني وجود و ان حياتك لا معني لها من الاساس مما يجعل الامور تذهب نحو الاسوء كدائرة مغلقة و كطريقة لا رجعة فيه.https://www.webteb.com/mental-health/diseases/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%A6%D8%A7%D8%A8

2-العلاج النفسي للاكتئاب:

علاج الاكتئاب

1-يعتبر العلاج النفسي الحل الانسب و من بين الخطوات المهم التي يجب القيام بها لمعالجة معظم ان لم يكن اغلب الامراض النفسية و ذلك لخلق نفسية قوية و مواجهة لكل العقبات التي من الممكن ان تواجه المرء بغض النظر عن الاكتئاب بل و بصفة عامة.

2-الكلام و فتح أحاديث مع المريض من بين اشهر الطرق بحيث يقدر عي شرح مايحس و ما يعايش و في بعض الاحيان التكلم عن مشاكله يعتبر نوعا من المواجهة التى تولد الثقة بالنفس التي كان قد خسرها و حلها لمنعه من الخوف من ذلك.

3-العلاج السلوكي المعرفي و الذي يقوم بالدرجة الاولي حول تصحيح بعض الافكار و المشوشات التي تجول في عقله ككونه بلا معني في هذا الكون و ان حياته ماهي الا جدارات سوداوية لا اكثر و ان العالم يكرهه و كاره فكرة وجوده و بالتالي يحتاج من يصلح له هاته الافكار التي تجول بمخيلته.

4-العلاج المنظم للعلاقات مع الاخرين بحيث يعمل هذا الاخير على رفع المعنويات الاجتماعية و بناء علاقات صحيحة و تحسين علاقاته بالتالي تجنب الوحدة و تقليل رهاب العزلة.

5-و في الاخير تعلم تقبل الذات و عدم النكران بل و الايمان بنفسك داخليا بانك قادر و تستطيع و مادام لا يزال امل يعني لا تزال حياة عليك تجربتها فالخوف لا يمنع موتا بل يمنعك من الحياة.

3-العلاج الدوائي للاكتئاب:

ادوية خاصة بمرضى الاكتئاب

1-بعد العلاج النفسي و ان لم يبدي نتيجة حسنة يتم الدخول نحو العلاج الدوائي كحل نهائي و من الممكن ان يتم البدء فيه ان كان حال المريض متقدم بنسبة كبيرة و هذا يحدده الطبييب المستشار.

2-الادوية المضادة للاكتئاب قوية جدا و لها القدرة علي تحسين حالتك بصفة جد سريعة من اسبوع لاسبوعين على الاقل و ذلك بشكل العام اما بالنسبة لحالتك المزاجية فتأخد قليلا من الوقت.

3-مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية حيث تعتبر اول انواع الادوية استعمالا علي الاطلاق و ذلك لوجود اعراض جانبية لها من بينها السيتالوبام.

4-مثبطات استرداد السيروتونين و النورابينفرين من الانواع الاخري المستخدمة و من بينها دولوكسيتين

5-مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات و هي من الانواع الاشهر لعلاج مرضى الاكتئاب و لها فعالية لعلاج الكثير من مختلف الامراض النفسية.

6-مثبطات الاكتئاب الغير نمطية و هذا النوع لا يتم تصنيفه تحت اي نوع من الانواع السابقة الذكر في علاج الاكتئاب مثل البوبروبيون.

7-العلاج بالصدمات الاكهربائية فهو علاج له دور كبير تحت المسمي بالكتئاب و يستخدم بكثرة في حال ما اذا الادوية لم تأتي بأي نتيجة له تأثية كبيرة و بسرعة فائقة لكن في نفس الوقت له جانب سلبي بحيث احتمال كبير ان يتأثر الجانب العقلي للانسان الخاص بالذاكرة.

8-يرجى الدراية عن ظهر قلب بأن كل الأدوية المذكورة سابقا لها جوانب سلبية كبيرة و بالتالي عليك استشارة الطبييب و التقيد بتوجيهاته للحفاظ على سلامتك

4-نصائح عامة للمصابين أو للغير مصابين:

يجب عليك تغيير روتينك اليومى من الحين للآخر دع الملل و ابحث عن شغفك وراء أشباء لطالما احببت ان تفعلها و ان بدت لك صغيرة و بدون معني.حاول ان لا تكون سجين عقلك بجدار رمادي افعل ذلك باستمرار نم بشكل كاف اخرج و استمتع بوقتك مارس رياضتك و هواياتك و اعلم ان كل هذا هو لفترة و ستنقضي.

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Rahmane Imad Eddine قال:

    That was really helpful and well written, Thank you so much for all all the informations and advices

اترك تعليقاً