عنصر الحديد و اهم فوائده لجسم الانسان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الحديد

ينتمي معدن الحديد لمجموعة المغذيات الدقيقة التي يحتاجها الإنسان بكمية قليلة، هذا العنصر يلعب دوراً مهمّاً في النمو والصحة الجسمية والوقاية من الإصابة بالأمراض، وهو أحد المعادن التي لا يمكن تصنيعها داخل الجسم، لذا يجدر بالانسان الاهتمام بتوفير الحديد في وجباته اليومية ويجب استهلاكه من خلال النظام الغذائي، بينما يسبب نقص مستوياته آثاراً خطيرة، وتعتبر المرأة الحامل والأطفال أكثر عرضة لذلك.

اطعمة تحوي الحديد

فوائد عنصر الحديد لجسم الانسان

يساعد في تكوين الهيموجلوبين و هو  الوظيفة أساسية للحديد؛ و ليس هذا فقط بل يساعد في نقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم.و من فوائده الصحية هو  المساعدة في التخلص من التعب المزمن لأنه عنصر هام في الهيموجلوبين الذي يعتبر ضروريا لأن جسم الإنسان يفقده بصور مختلفة سواء من خلال الإصابات والجروح الداخلية أو الخارجية. 

 من أهم الفوائد الصحية للحديد  ايضا انه يعمل بمثابة ناقل للأوكسجين حيث يعمل على نقل الأوكسجين الى الخلايا وبالتالي يستطيع أي جهاز في الجسم أداء وظائفه بصورة طبيعية. عنصر الحديد مفيد جداً في علاج فقر الدم لأنه ينتج بسب نقص الحديد في الجسم، ثم أن معظم الأمراض تأتي نتيجة فقر الدم بحيث يصيب الملايين في جميع أنحاء العالم.

عند تناول كميات كافية من الحديد يمكن أن يساعد في زيادة التركيز والطاقة وبالتالي تحسين القدرات المعرفية والذهنية. الحديد أيضا يعتبر عنصرا حيويا لصحة العضلات، يتواجد في أنسجة العضلات ويساعد في نقل الأوكسجين اللازم لإنقباضها؛ وعند نقص الحديد تفقد العضلات مرونتها ويعد ضعف العضلات من أهم أعراض فقر الدم. من فوائد الحديد كذلك مساعدة الدماغ على النمو من خلال إمداده بالأوكسجين.

كما ترتبط وظائف الدماغ بالحديد إرتباطاً مباشراً، حيث أن تدفق الدم يساعد على تحفيز النشاط الذهني ويمنع الإصابة بالخرف والزهايمر. يسهل الحديد عملية تنظيم درجة حرارة الجسم ويحافظ على ثباتها، وتحتاج الوظائف الإنزيمية وعملية التمثيل الغذائي الى درجة حرارة مثالية  لكي تتم بصورة فعالة. يمتلك الحديد العديد من الفوائد الصحية لعلاج فقر الدم عند النساء أثناء فترة الحمل أو الدورة الشهرية لأنه يعمل على أن تحل خلايا الدم الحمراء الجديدة مكان التي يتم فقدها. 

تعمل خلايا الدم الحمراء على توصيل الأوكسجين الى الأنسجة التالفة؛ ولكي تكمل عملية الشفاء من المرض تحتاج الى الأوكسجين ولن تحصل عليه بدون الحصول على الحديد.  الحديد يمد الجسم بالطاقة اللازمة لعميلة التمثيل الغذائي، ويتم في هذه العملية إستخراج الطاقة من المواد والعناصر الغذائية وتوزيعها على أجزاء الجسم.

كما يحمل الحديد فائدة تكمن في علاج الأرق حيث يعمل على تحسين النوم من خلال تنظيم الساعة البيولوجية لجسم الإنسان؛ فعند نقص خلايا الدم الحمراء ينخفض ضغط الدم وبالتالي قد يبقى الجسم مستيقظاً طوال الليل.

يلعب الحديد دوراً هاماً في تغذية جذور الشعر بالأوكسجين، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد الى تساقط الشعر.

كما أنه عنصر مفيد لحسن سير العمل ومضادات الأكسدة ويساعد على تنشيط الفيتامينات في المجموعة B أيضا، ويحافظ أيضا على صحة الجلد. خلال أشهر الحمل، يساعد الحديد في تكوين الهيموجلوبين وهو عنصر أساسي لنقل الأوكسجين للجنين. أما بالنسبة للرجل، فالحديد هو عنصر مفيد لحسن سير العمل ومضادات الأكسدة ويساعد على تنشيط الفيتامينات في المجموعة B أيضا.

الاغذية الغنية بعنصر الحديد

 يتواجد عنصر الحديد في العديد من المصادر الحيوانية و النباتية و من اشهر الاطعة كالاتي

1- الكبد

يعتبر الكبد من أفضل مصادر الحديدوأغناها به. بالاضافة الى كونها مصدر غني للعديد من المعادن والفيتامينات والاحماض الامينية الاخرى.حيث ان الكبد البقري يحوي ما يقارب 5 ملغم من الحديد لكل شريحة.

2- اللحوم الحمراء

اذا لم تكن من محبي الكبد، فان اللحوم الحمراء قد تكون المصدر البديل، اذ انها أحد المصادر العالية جداً به، كل 3 أوقية من اللحوم الحمراء تمدك بما يقارب 2 الى 3 ملغم من الحديد.

اللحوم الحمراء

3- صفار البيض

يعتبر صفار البيض أحد المصادر الحيوانية المشهورة جداً للحديد وعالية، اذ يحوي كل نصف كوب من صفار البيض على 3 ملغم من الحديد العالي الامتصاص.

وهو بهذا قد يكون خيار مثالي للأشخاص الذين يعتمدون النظام الغذائي النباتي الغير متشدد، وبامكانهم تناول بعض المصادر الحيوانية متل البيض.

صفار البيض

4- البقوليات

تعتبر اغلب مجموعة البقوليات مصادر عالية للحديد النباتي، والتي يمكن عند دمجها مع أطباقنا اليومية ان تضيف قيمة غذائية عالية.

وقد يكون الاعتماد الاكبر عليها من قبل النباتيين لضمان الحصول على القيم الصحيحة والمناسبة من الحديد.

ومن أشهر انواع البقوليات وما تمدك به من حديد:

  • الفول بشكل عام والفاصولياء هم مصادر عالية للحديد، كل كوب منها يمدك بما يقارب 3 الى 7 ملغم من الحديد.
  • فول الصويا هو احد البقوليات التي يحوي الكوب منها ما يزيد على 4 ملغم من الحديد، بالاضافة الى كونه مصدر عالي للبوتينات والالياف والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل: النحاس والمنغنيز.
  • الحمص كل كوب من الحمص يمدك بما يقارب 5 ملغم  من الحديد، بالاضافة الى جرعات عالية من البروتينات، وهو خيار ذكي ومثالي للاشخاص النباتيين وتسهل اضافته الى العديد من الاطباق.
البقوليات

5- العدس

العدس هو أحد اشهر البقوليات الغنية بعنصر الحديد ، لكن خصصنا له الحديث هنا بشكل منفصل، اذ انه لطالما عرف بلحم الفقراء، فقد يكون البديل المثالي عن اللحوم بكونه مصدر عالي للحديد.

كوب من العدس المطبوخ يمدك بما يزيد على 6 ملغم من الحديد، وهو مصدر عالي للألياف الغذائية، والسيطرة على مستويات السكر.

العدس

6- الحبوب الكاملة

إن تأكدك من ادخال الحبوب الكاملة من ضمن خياراتك اليومية يعني تحصين نفسك بضمان أخذ جرعات مناسبة من الحديد.

بالاضافة لإمداد بالالياف ومعادن أخرى مهمة، مثل الزنك والكالسيوم وفيتامينات مهمة مثل فيتامينات B.

7- السبانخ المطبوخة 

الخضار الورقية اجمالاً، والسبانخ بشكل خاص، كلها مصادر عالية للحديد. كوب من السبانخ المطبوخة يمدك بما يقارب 6 ملغم من الحديد، بالاضافة الى البروتين والألياف والكالسيوم، وكل من فيتامينات A، وفيتامين E.

السبانخ

أعراض نقص الحديد

نقص حاد في عنصر الحديد قد يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة تستلزم زيارة الطبيب أو المختص لمعالجة الامر اما باخذ كبسولات او بوصف ريجيم معين يحدده الدكتور حسب الحالة ، و سنذكر في هاته الفقرة اعراض نقصه 

  • التعب والإرهاق وانخفاض مستويات الطاقة
  • قلة التركيز والانتاجية في العمل
  • . شحوب الوجه أو اصفرار الأظافر؛ وذلك بسبب نقص الهيموجلوبين الذي يعطي اللون الأحمر للدم.
  • ضيق التنفس و صعوبة استنشاق الهواء .
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • الصداع والشعور بالدوار.
  • الجلد الجاف والشعر التالف و تساقط الشعر بشكل حاد.
  • الشعور بتنمل الساقين و برودة اليدين والقدمين.
  • لشعور بالقلق و التوتر و سرعة الانفعال و الغضب .
فقر الدم

اسباب نقص الحديد و طرق تشخيصه

تشخيص نقص الحديد يكون عادة عن طريق تحليل الدم (CBC) الذي يعتبر من الإجراءات الروتينية للكشف عن صحة الجسم بشكل عام، ويتم من خلاله قياس كمية مكونات الدم جميعها

وهناك عدّة أسباب لنقص الحديد،اهمها هو عدم الحصول على كميات كافية من الحديد خلال النظام الغذائي. كما أن بعض الأمراض يمكن أن تساهم في الاصابة بمرض نقص الحديد  مثل التهاب الأمعاء أو فقدان الدم خلال الدورة الشهرية أو بسبب حدوث نزيف كما ان عدم تلبية زيادة الحاجة للحديد بالنسبة للنساء الحوامل قد يسبب مشكلا عويضا في حدوث بعض الأمراض التي تؤثر في الامتصاص كالداء البطني.

طرق علاج مرض نقص الحديد

يهدف علاج نقص الحديد إلى إعادة نسبة الحديد في الجسم الى مستوياتها الطبيعيّة، ويمكن أن يتمّ ذلك بعدّة طرق مختلفة اعتماداً على احتياجات الشخص، وتوصيات الطبيب المُختص، من اشهر هذه الطرق هي

  • تعديل النظام الغذائي حيث انه يمكن أن يكون النظام الغذائي المُتناول لا يحتوي على مصادر غذائيّة غنيّة بالحديد، لذا ينصح الأطباء بتناول المزيد من هذه المصادر الغذائيّة، مثل: الأوراق الخضراء، والحبوب والخبز المُدّعم بالحديد، واللحوم، والبقوليّات، مثل: العدس و الفاصولياء، كما يُنصح أيضاً بتقليل تناول بعض الأطعمة والمشروبات عند تناول مصادر الحديد؛ حيث إنّها تتعارض مع امتصاصه؛ كالشاي، والقهوة، والحليب ومنتجاته، والأطعمة التي تحتوي على كميّاتٍ عاليةٍ من حمض الفيتيك أو الفايتيك
  • استخدام مكملات الحديد الغذائية ويُعدّ تناول مُكمّلات الحديد من العلاجات الأكثر شُيوعاً لنقص الحديد، وقد يحتاج العلاج مدة ثلاثة إلى ستة أشهر لإعادة تعبئة مخازن الحديد في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ الكميات الزائدة عن حاجة الجسم من الحديد قد تؤدي إلى حدوث تلف في أعضاء الجسم، لذا لا يجب تناول أو إيقاف تناول المكملات دون استشارة الطبيب، يُمكن ان يسبب تناولها اعراضا جانية للشخص بهذا يستطيع التخفيف من هذه الأعراض عن طريق تناول المُكمّل مع الطعام، أو تقليل الجرعة المُستخدمة، أو تغيير نوع المُكمّلات، أو حقن الحديد عبر الوريد، وجميع هذه الخيارات تتم باستشارة الطبيب.
  • علاج أسباب النزيف يرتبط علاج نقص الحديد بسبب حدوثه، فإذا كان سبب النقص هو النزيف الحادّ الذي قد يحدث أثناء الطمث مثلاً، فإنّ استهلاك المُكملات الغذائية للحديد قد لا تُساعد على تغطية حاجات الجسم، وقد يصف الأطباء أقراص منع الحمل في هذه الحالة، وذلك للتقليل من كميات الحديد المفقودة في كل دورةٍ شهريةِ، أمّا في بعض حالات النزيف الشديدة فإنّه يُطلب نقل دم من شخص متبرع لتعويض الدّم والحديد المفقود.
  • حقن الحديد بالوريد يمكن أن يلجأ الطبيب إلى استخدام الحقن الوريدي في بعض الحالات، مثل: عدم القدرة على تناول الحديد عبر الفم، أو عدم القدرة على امتصاص كميّاتٍ كافيةٍ من الحديد في المعدة، أو بسبب نزيف الدم، أو لتجنب بعض الحالات المرضية وتجنب الوصول إلى مرحلة نقل الدم

‫0 تعليق

اترك تعليقاً