تشقق اليدين و 8 طرق منزلية لعلاجها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
تشقق اليدين و 8 طرق منزلية لعلاجها
آثار تشقق اليدين

تشقق اليدين و جفافهما من مشاكل البشرة الشائعة و خاصة في فصل الشتاء. و دائما ما يكون سبب تشقق اليدين عادي و لا يستدعي الذهاب للطبيب إلا في حالات نادرة ، فمثلا عدم الإهتمام باليدين و تركهما جافتين طوال الوقت يؤدي إلى حفافهما أو حساسية من بعض أنواع الصابون يسبب تشقق اليدين ، فهناك عدة تدابير منزلية للتخلص من تشقق اليدين باستخدام مكونات قد استعملناها في الهالات السوداء و التخلص منها.

وصفات منزلية للتخلص من تشقق اليدين

استخدام كريمات لترطيب اليدين

وصفة الجليسيرين

للجليسيرين دور فعال في ترطيب الجلد و البشرة فهو يستخدم أيضا لتشقق اليدين و القدمين و الساقين ، حيث نقوم بمزج عصير الليمون مع ماء الورد و إضافة القليل من الجليسيرين للمزيج و نخلط جيدا ثم نضع هذا الخليط على المناطق المتشققة في اليدين و تدليكها برفق ، ثم تترك لمدة 20 دقيقة و بعدها تغسل بالماء ، و تكرر هذه الوصفة كل يوم و ذلك لمدة أسبوعين حتى نتحصل على النتيجة المطلوبة.

وصفة الخل

يحتوي الخل على حمض الخليك الذي يساعد على نعومة البشرة ، و هو من أكثر العلاجات أمان في تشقق اليدين. في هذه الوصفة نمزج كأس من خل التفاح أو الخل الأبيض مع كؤوس من الماء و ننقع اليدين في هذا المزيج لمدة تتراوح بين سبع دقائق إلى ربع ساعة ، و بعدها تفرك اليدين باستعمال ليفة خشنة ، ثم نغسل اليدين بماء نظيف و نجففهما لنضع بعدها فازلين أو مرطب لليدين أو بمزج دقيق الأرز و العسل و خل التفاح حتى نتحصل على عجينة مع إمكانية إضافة القليل من زيت الزيتون ، بعدها نضع العجينة فوق التشققات و نلدكها بلطف و نتركها لبضع دقائق ثم نغسل بالماء الدافئ ، تكرر العملية مرتين أسبوعيا.

الترطيب الدائم لليدين

ترطيب اليدين باستمرار أمر هام جدا في الوقاية من تشقق اليدين ، حيث أنه حسب إخصائي أمراض الجلد الدكتور ايمي ويشسلر أنه عند وضع كريم ترطيب مباشرة فوق الجلد يحافظ على تبخر الماء من الجلد ، و المحافظة على صحة البشرة و انتعاشها لتبدو أكثر شبابا ، فالترطيب بشكل كافي يقلل من التشققات و حكة الجلد.

جل الصبار أو الألوفيرا

جل الصبار غني جدا بمضادات الأكسدة و له فوائد عديدة على البشرة و ترطيبها و يستخدم في صناعة الكثير من منتجات كريمات الترطيب ، فهو يمنع تشقق اليدين و جفافهما ، و يمكن استعماله بوضعه فوق التشققات و حكه بلطف أو باستخدام كريمات تحتوي عليه.

تجنب القلق و التوتر

خاصة في حالات الأكزيما لأن التوتر و القلق يزيدان من حدتها لهذا ينصح بالابتعاد عن كل ما يسبب القلق لدى بعض الأشخاص و أخذ قسط كافي من الراحة و الإسترخاء يوميا مع أخذ الأدوية الخاصة بمثل هذه الحالات و استشارة الطبيب قبل تناولها.

ارتداء القفازات

التي من شأنها المحافظة على رطوبة اليدين لفترة طويلة و كذلك تمنع البشرة من فقدان زيوتها الطبيعية المرطبة،و يساهم إرتدائها بشكل مستمر علاج تشقق اليدين و بصفة سريعة ،و هي تعتبر أيضا واقي جيد لليدين من الإصابة ببعض الأخطار.

استعمال الشوفان

يساعد الشوفان على ترطيب البشرة و التخلص من جفافها و ذلك عن طريق جلب وعاء فيه كمية من الماء الساخن قليلا و تضاف إليه بعض الرقائق من الشوفان و نقوم بعدها بتنقيع اليدين في هذا الوعاء لمدة زمنية لازمة ، و تكرر هذه العملية حتى التحصل على النتيجة المطلوبة.

الحفاظ على هواء المنزل رطب

من المستحسن تركيب جهاز ترطيب الهواء في المنزل أو في مكان العمل أو غرفة النوم فهو يساعد على ترطيب اليدين و الحفاظ عليهما من التشققات و التسريع من عملية التعافي و الشفاء ،و يمكن أيضا استعماله قبل تشقق اليدين لتجنب جفافهما و تشققهما.

وصفات طبية للتخلص من تشقق اليدين

  • استخدام مراهم الستيرويدات و التي تستعمل لعلاج تشققات اليدين الناتجة عن بعض الأمراض الجلدية.
  • في حالات خاصة يمكن تناول مضادات حيوية عن طريق الفم.
  • العلاج عن طريق الأشعة فوق البنفسجية و التي تستعمل في علاج تشقق اليدين الناتج عن مرض الصدفية.
  • استعمال مراهم الهيدروكورتيزون التي تستخدم في علاج تشقق اليدين الناتج عن التهاب الجلد.

نصائح للتخلص من تشقق اليدين

يدين ناعمتين بدون تشققات.
  • عدم إهمال استخدام المرطبات و الكريمات بصفة دائمة.
  • استعمال غاسول مرطب للجلد .
  • محاولة إرتداء القفازات خاصة عند استخدام الماء في غسيل الأواني أو مواد التنظيف.
  • استعمال مواد طبيعية للعلاج مثل الجليسيرين و زيت جوز الهند و غيرها.
  • تجفيف اليدين جيدا و تجنب تعرضهما للبرد الشديد أو الحرارة المرتفعة.
  • تقشير البشرة بشكل مستمر لتفادي تراكم الخلايا الميتة.
  • عدم الإفراط في استعمال الصابون خاصة المعطر و الغير الطبي.
  • استعمال الكريمات التي تحتوي على الهيدروكورتيزون بعد استشارة الطبيب.
  • اجتناب استعمال الماء بكثرة إلا للضرورة ، و استخدام كريم مرطب بعدها.

نصائح لتجنب تشقق اليدين

  • تجنب التعرض للشمس لوقت أطول.
  • تجنب تعريض اليدين للبرد القارس.
  • الحفاظ على رطوبة اليدين بشكل مستمر.
  • تفادي استعمال مواد التنظيف خاصة التي تحتوي مواد كيميائية دون قفازات.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً