السياحة في اليونان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اليونان أو Greece و تدعى أيضا بالجمهورية الهيلينية، أحد الدول الأوروبية السياحية الأكثر استقطابا للسياح نظرا لتنوع معالمها السياحية و تعددها، حيث تستقبل سنويا الملايين من الزوار و السياح الراغبين في استكشاف هذا الكنز.

تمثل اليونان تحفة فنية و مزيج بين الحضارات القديمة و المعاصرة ، فقد كانت في قديم الزمان موطنا للحضارة الإغريقية و لاتزال ليومنا هذا تحافظ على الآثار التي خلفتها كل من الحضارات لتشكل الآن أكثر المعالم السياحية رواجا، بالجانب إلى ضمها للعديد من المناطق السياحية الطبيعية الخلابة كالشواطى و الجزر ذات المناظر الساحرة.

السياحة في اليونان

و يجدر ذكر تصنيف 18 موقع أثري يوناني ضمن مواقع التراث العالمي من طرف المنظمة العالمية اليونسكو ، ما يدل على غنى إرثها الحضاري التاريخي و الطبيعي . تقع اليونان جنوب شرق قارة أوروبا و يحدها البحر الأبيض المتوسط جنوبا، بحيث تملك أطول خط ساحلي في الحوض و الحادي عشر عالميا، تحتل مايقارب مساحة 130 الف كيلومتر مربع و يبلغ عدد جزرها 9841 جزيرة و تمثل مساحة الجزر ربع هذه المساحة.

أنواع السياحة في اليونان

السياحة الدينية

تعتبر الثقافة الدينية إرثا عريقا لليونانيين، حيث تشتهر بإنتشار العديد من الكنائس و دور العبادة في جميع أرجائها التي يعود تاريخها إلى الحضارة البيزنطية اي للقرن الرابع عشر، حيث تشمل جدرانها و تماثيلها على ملامح الحقب السابقة من فسيفاء ملونة و لوحات فنية و نقوش و رموز، بالإضافة إلى الكنائس الريفية الصغيرة والكاتدرائيات ذات الطابع الأرتودوكسي اليوناني القديم .

كنيسة سانتوريني

تعتبر الآثار التاريخية و المنحوتات رمزا للإرث الديني اليوناني و رابطا وثيقا بين ثقافة و تاريخ البلد، حيث تعد أحد عوامل استقطاب السياح. يعطي اليونانيون قيمة و مقاما كبيرا للأعياد الدينية، كعيد الفصح و عيد الميلاد، فتقام العديد من النشاطات و الفعاليات الثقافية الدينية التي تعد إحدى التقاليد العريقة للمنطقة احتفالا بهاته الأعياد، ما يخلق أجواء ساحرة و فريدة من نوعها.

السياحة العلاجية

يقصدها العديد من السياح من جميع أنحاء العالم بغية العلاج ، و ذلك لكون النظام الصحي اليوناني الأقل كلفة على الإطلاق، بالإضافة إلى تصنيفه ضمن أحسن المنظومات الصحية على الإطلاق، بحيث استحوذت على الترتيب الحادي عشر عالميا من حيث تطور نظام الرعاية الصحية و الذي لا يزال قيد التطور بوتيرة أسرع و مستمرة.بالجانب الى تصدر قطاع صناعة الأدوية و السياحة الطبية و رعاية المسنين قائمة القطاعات الرائدة في الاقتصاد اليوناني .

وجدت السياحة العلاجية اليونانية منذ عصر الإغريق، حيث كان يقصدها الأوروبيون القدامى من أجل العلاج بمياهها المعدنية الغنية بالعناصر النشطة، و بفضل التكنولوجيا استطاعت السياحة الطبية مجاراة العصرنة وتطور الصناعات بنجاح و تضم هذه المنطقة أكثر من 850 موقع جغرافي ذو منتجعات علاجية خاصة منتشرة في أرجائها .

canyon

السياحة الرياضية

ساهمت في تنظيم العديد من الفعاليات الرياضية المختلفة، اذ تعد من الدول الرائدة في هذا المجال ، و يعود ذلك لجاهزيتها الدائمة لاحتضان أي نوع من الأحداث و النشاطات الرياضية، و تعد كل من ألعاب القوى و كرة الطائرة و كرة السلة و اليد من أكثر الرياضات المحبوبة بين اليونانيين، بالإضافة إلى الغولف و التنس و ركوب الأمواج و غيرها .نظمت بها كلا من البطولات العالمية و الألعاب الأولمبية التي تعتبر منشأ لها و العديد من البطولات الدولية ، إذ تعد الأحداث الرياضية لمدينة أثينا في 2004 من أهم الفعاليات الرياضية ألتي احتضنتها سابقا.

الألعاب الأولمبية لمدينة أثينا

السياحة البيئية

تتميز أرض اليونان بجمال طبيعتها عن باقي مناطق العالم وانفرادها بمناظر خلابة و ساحرة لتنوع التضاريس فيها تعدد تقاسيمها الجغرافية و مناخها المعتدل، ما جعلها أحد الوجهات السياحية الأكثر استقبالا للسياح في العالم. حيث تضم بتضاريسها المختلفة شتى أنواع الحياة و نفسر ذلك بجزرها المنتشرة في أرجاء البحر بالإضافة إلى الجبال و المغارات و التضاريس الوعرة ، و يصل عدد الكهوف و المغارات بجبالها الى أكثر من عشر آلاف كهف حيث تعد كجواهر مدفونة في قلب الجبال لجمالها الساحر و نظامها البيئي المختلف لتكون موطنا لمختلف أنواع الطبيعة .

جبال اليونان

تحتوي بيئتها على أكثر من 50 ألف نوع من الحيوانات منها النادرة و 700 نوع منها محمي بالإضافة إلى 900 نوع من النبات، و بذلك استحقت مرتبة أضخم ثروة للحياة البرية في أوروبا بجدارة.

أهم المعالم السياحية في اليونان

اكروبوليس أثينا Acropolis of Athens

تشتهر أثينا بالعديد من المعالم السياحية التاريخية نذكر منها الاكروبوليس الذي يقع في قلب أثينا و يعد رمزا للبلاد، حيث اعتاد اليونانيون على إنشاء و بناء اكروبوليس لكل المدن اليونانية القديمة، و لكن يعتبر اكروبوليس اثينا من أشهرها وأهمها على الإطلاق، فقد سكنها البشر و اكتشفت العديد من الآثار لهم ترجع الى 3 آلاف سنة قبل الميلاد ، حيث ترمز حروفه إلى معنى “المدينة المرتفعة”، فقد انشأ على قمة تل و يرتفع ب 152 عن سطح البحر .

اكروبوليس أثينا Acropolis of Athens

يتكون من ثلاثة معابد يونانية يعود تاريخها إلى القرن الخامس ويعتبر معبد البارثينون Parthenon أكثر هذه المعابد شهرة و تميزا لاحتوائه على هندسة معمارية مختلفة عن المعبدين الآخرين، ترمز كلمة بارثنيون باللغة اليونانية القديمة إلى “الفتاة المحاربة”، حيث يحتوي المعبد على نقوش و زخارف مزينة لسقفه و جدرانه بالجانب إلى 58 عمودا يدعمه .

متحف الأكروبوليس أثينا Museum Acropolis of Athens

أنشأ المتحف قصد عرض الاكتشافات الموجودة حديثا التي تعود للحضارت التي مرت بالمدينة، صمم على شكل هيكل مكون من زجاج و حديد على يد المصمم برنارد تشومي .يعد هذا المعلم من اكثر المواقع جلبا للسياح باثينا، نظرا لغناه بالتماثيل و المنحوتات و الاثار التارخية التي نذكر منها : تمثال موسكوفورس، تماثيل الكارياتيدس، الرخام البارثينوني و غيرها حيث يعود تاريخها للقرن السادس قبل الميلاد.

متحف الأكروبوليس أثينا Museum Acropolis of Athens

السفر الى اليونان

  • المأكولات و الغذاء : تقدم المطاعم اليونانية اغذية صحية على عادتها لكونها أكثر بلد أوروبي غني بالأطعمة الصحية، حيث يمكنك التلذذ بالأكل الصحي أكثر من أي وقت مضى ، لا سيما السلطة اليونانية فهي من أشهى الأطباق بالإضافة إلى المأكولات البحرية التي تعتبر من الأطباق الرئيسية في البلد .ما يميز البلد في هذا الميدان ، على خلاف البلدان السياحية الأخرى، قد يصعب العثور على أنواع مختلفة من المأكولات من غير اليونانية منها ، فلن يمكنك تذوق الأطباق الإيطالية و الآسيوية.
  • المناخ : افضل الأوقات للتحليق للأراضي اليونانية يكون عادة بفصلي الربيع و الخريف ، حيث تكون درجة الحرارة معتدلة ، و يمكنك الاستمتاع بالرحلة الى آخر لحظة. بحيث من الممكن ارتفاع درجات الحرارة خلال شهري جويلية و أوت، فلذا يجب الحرص على الإطلاع على الجو و ارتداء الملابس المناسبة لحماية نفسك .
  • التنقل :للتنقل يمكنك الاختيار بين استئجار الدراجة أو ركوب الحافلة ، فهما أكثر وسائل النقل شيوعا و تناسب أسعارها الجميع، بالإضافة إلى أنها ستتيح لك مشاهدة العديد من المعالم المختلفة و المناظر الخلابة . اما بالنسبة للوصول الى الجزر ، فحتما ستختار نظام العبارات البحرية.
العبارات البحرية
‫0 تعليق

اترك تعليقاً