فوائد زيت الخروع للبطن

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يعرف زيت الخروع بفوائده الكثيرة، فهو أحد أكثر الزيوت استعمالا عند النساء لتطويل الشعر، لكن فوائده لا تقتصر فقط على الأغراض التجملية ، بل قد يكون لشرب الخروع مجموعة من الفوائد الصحية.  فهل تعرف عزيزي القارئ أن لزيت الخروعالكثير من الفوائد للبطن ؟ سنذكر هذه الفوائد فيما يلي.

معلومات عن زيت الخروع

يستخرج زيت الخروع من بذور الخروع، وذلك بعصرها بطريقة الضغط البارد (بالإنجليزيّة: Cold-pressing). لزيت الخروع استخدامات صناعيّة عدة، فيستعمل كمادةٍ خام لصنع مواد كيميائيّة والتي تستخدم لصناعة اما الطلاء أو مواد التشحيم وكذا منشّطات السطح وغيرها العديد من الاستعمالات.

طريقة الضغط البارد هي الوسيلة الأفضل لاشتقاق هذا النوع من الزيوت ، لأنها تُساعد في الحفاظ على خصائص زيت الخروع الطبيعية. يوجد أيضا زيت الخروع الغير مكرر، المُعرّض للمعالجة بشكلٍ أقل. للحفاظ على جودة هذا الزيت يجب حفظه في مكان بارد ومن المستحسن أن يكون مكانا مظلما، بعيدا عن أشعة الشمس. وإذا ما شممت رائحةة سيئة تصدر من زيت الخروع يجب عدم استعماله. هذه كانت أهم المعلومات التي علينا معرفتها عن زيت الخروع، أما الان فسننتقل الى فوائد زيت الخروع .

نبات يستخرج منه زيت الخروع
نبات الخروع

فوائده للبطن

رغم أن البحوث المتعلقة بفوائد الخروع لا زالت محدودة، إلا أن التجارب الفردية تشير إلى أنه قد يكون لشرب الخروع بجرعات محددة بعض الفوائد، نذكر منها:

يعتبر هذا الزيت كواحد من الدّهون الثلاثيّة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الريسينوليك (بالإنجليزيّة: Ricinoleic acid) الذي يُفرَز بعد تناوُل زيت الخروع بواسطة إنزيم الليباز الموجود في تجويف الأمعاء، وتمتصّ الأمعاءُ كميّةً كبيرةً من هذا الحمض، ما يساعد كثيرا في تليين الأمعاء. من جهة أخرى يمتلك الخروع يمتلك تأثيراً كبيرا على تحفيز عملية الولادة عند النساء الحوامل لكن لا يُنصح استعماله بهذا الهدف فرغم أنه فعال في تحفيزالولادة الا أن له أعراض جانبية مثل الغثيان. من الممكن أيضا استعماله للعلاج ضد الإسهال الذي يحدُث بسبب نشاط حمض الريسينوليك في الأمعاء. كما يمكنه تخليص الأمعاء من الكثير من المشاكل كالسموم والطفيليات وكذا الديدان.

فوائد زيت الخروع للإمساك

كما سبق أن ذكرنا فقد اكدت بعض الدراسات احتواء هذا الزيت على حمض الريسينوليك وهو أحد الأحماض الدّهنية الأساسية في هذا الزيت، يقوم هذا الحمض بالارتباط بالمُستقبلات على خلايا العضلات الملساء في جُدران الأمعاء، ما يؤدي إلى تقلّص العضلات ودفع البراز. مثلما تعمل المليّنات الأخرى.

ذكرت احدى الدراسات والتي نشرت في مجلة تدعى Complementary Therapies in Clinical Practice سنة 2011 امكانية استعماله للتحكم في أعراض الإمساك التي يعاني منها الكثيرون وذلك بالتقليل منها.

فوائد الخروع للإمساك عند الطفل

يستحسن استشارة الطبيب قبل استعمال الخروع على الأطفال حتى نتأكد من سلامته على صحة الأطفال بالخصوص من يتراوح سنهم ما بين 6 إلى 10 أعوام كما لا يجب اعطاء هذا الزيت للأطفال دون سن الستة أعوام فرغم فعاليته لشفاء أعراض الالامساك الا أنه قد لا يكون امن 100% للأطفال الصغار، لذا يستحسن استعمال طرق أكثر امانا كزيادة الألياف في نظامهم الغذائي أو اعطائهم ملين للأمعاء خاص بالأطفال.

قد يكون السبب في اصابة الطفل بالامساك أسباب نفسية كالقلق وفي مثل هذه الحالة يجب ايجاد حل لما يسبب لهذا القلق فسيكون ذلك أكثر فعالية من أدوية الامساك.

بذور الخروع
بذور الخروع

أضرار زيت الخروع

درجة أمان استعماله

يُعدُّ استعمال زيت الخروع آمناً في الغالب لمعظم الأشخاص، ان تم تناوله كجرعةٍ واحدة، ولكنَّه يملك أيضا اثار جانبية قد يشعر بها بعض الأشخاص منها آلام المعدة والتقلّصات والغثيان، وقد يصل الى الإغماء عند بعض الناس. ولكن ان تم استعماله أكثر من مرّة واحدة في الأسبوع فقد يتسبب في فقدان السوائل والبوتاسيوم من الجسم.

محاذير استعماله

يمكن أن يتسبب شرب زيت الخروع في بعض الاثار السلبية، ومن هذه الاثار نذكر ما يلي:

الأعراض الجانبية الطفيفة: تتمثّل الأعراض الطفيفة في الغثيان والتقيؤ والإسهال، تقلص في العضلات وضعفها، عدم انتظام ضربات القلب الشعور بالدوار وانخفاض مستويات التبوّل، وكذا تغيرات مزاجية مثل الإرتباك.

الحساسية الشديدة: يُمكن أن يُسبب شرب هذا الزيت في أعراض خطيرة ان كان لدا الشخص الذي يستخدمه حساسية، ومن هذه الأعراض: الطفح الجلديّ والحكة والانتفاخ خاصةً انتفاخ الوجه واللسان والحلق، بالإضافة إلى الدوار الشديد وكذا صعوبة في التّنفس.

كما هناك بعض الحالات الاخرى أين يجب توخي الحذر عند استخدام، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • فرط الحساسيّة.
  • انسداد أو انثقاب في الجهاز الهضميّ.
  • أعراض التهاب الزّائدة الدوديّة.
  • إجراء عملية جراحية حادة في البطن.
  • انحشار البراز.
  • حدوث شق في المستقيم.
  • التهاب القولون التّقرحي.

متى يبدأ مفعول زيت الخروع للإمساك

يبدأ مفعول هذا الزيت بسرعة كبيرة عكس الزيوت الأخرى إذ تضهر نتائج شربه في غضون ساعتين إلى ست ساعاتٍ بعد تناوُله، لذلك يفضل عدم استعماله قبل النّوم فهو أمرغير جيد، مثل المليّينات الأخرى.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً