أفضل طريقة لحرق دهون البطن بسرعة و 6 أسباب لتكونها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ينزعج الكثير من الأشخاص من ترهلات البطن أو من كون البطن ظاهرا على الملابس. فمن منا لم يحلم بالحصول على عضلات البطن وجسم رياضي؟ لكن يظل حلما فقط عند الكثيرين. لكن في الحقيقة، التخلص من دهون البطن ليس بتلك الصعوبة. يجب فقط معرفة الطريقة المثلى للقيام بذلك. فإن كان يهمك عزيزي القارئ موضوع حرق دهون البطن فما عليك الا اتباع هذه النصائح.

أفضل طريقة لحرق دهون البطن بسرعة و 6 أسباب لتكونها

معلومات عن دهون البطن الزائدة

ان أردت التخلص من دهون البطن فعليك معرفة بعض المعلومات عنها. ان تحدثنا عن أنواع دهون البطن فهما نوعان:

الدهون تحت الجلد

هي دهون تتكون تحت الجلد مباشرة وتعتبر أقل خطورة من الدهون الحشوية.

الدهون الحشوية (visceral fat) 

تسمى أيضا بالدهون العنيدة وتعتبر من أخطر أنواع الدهون التي تتكون بالبطن وذلك لأنها تحيط بالأعضاء العميقة الموجودة بالبطن. لقد أثبتت بعض الدراسات علاقة وطيدة بين الدهون الحشوية والأمراض الخطيرة، ومن هذه الأمراض:

  • مرض السكري.
  • مرض الكبد الدهني.
  • أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول .
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • انقطاع النفس النومي.

أسباب تكون دهون البطن

هناك أسباب عديدة تؤدي الى تكوّن دهون في البطن نذكر منها:

  • تناول الطعام بكثرة: إن السبب الرئيسي لدهون البطن هي تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية أكثر مما يحتاج الجسم. يقوم الجسم بتخزين هذه الحريرات الزائدة على شكل دهون في مختلف مناطق الجسم، لكن المنطقة الأولى التي تخزن فيها هي منطقة البطن.
  • نوع الطعام: أحيانا لا تكون المشكلة في كمية الطعام التي يتناولها الإنسان إنما في نوعية الأكل فإن أكثرت من تناول السكريات والدهون وكذلك النشويات فسيخزنها الجسم على شكل دهون.
  • قلة الحركة: إن الحركة أمر مهم في حياة الإنسان فتساعد في حرق الدهون من الجسم.
  • التغيرات الهرمونية والجينات.
  • اختلاف الجنس: أكدت بعض الدراسات أن أكثر عرضة للإصابة بدهون البطن الحشوية من النساء قبل انقطاع الطمث، ولكن بعد انقطاعه تبدأ النساء في اكتساب المزيد من الوزن في منطقة البطن.
  • تقدم السن: تصعب عملية حرق الدهون ان تقدم الإنسان في السن.

كيفية حرق دهون البطن

التركيز على فقدان الوزن بشكل عام:

إن فقدان الوزن يساعد في عملية حرق الدهون الحشوية بشكل أسرع فعندما تقوم بفقدان 10% من وزن جسمك كاملا ، فإنك ستفقد حوالي 30% من الدهون. لذلك ننصحك باستشارة الطبيب حول طريقة خفض الوزن التي تناسبك والتي تختلف من شخص الى اخر. سيساعد ذلك في فقدان الوزن وحرق الدهون الحشوية في ان واحد. يستحسن عدم الصيام لوقت طويل ما يؤدي إلى تمسك الجسم بالدهون أكثر. أما الصيام المتقطع فمن الممكن أن يكون جد مفيد.

فقدان الوزن

تمارين رفع الأثقال:

إن ممارسة تمارين رفع الأثقال طريقة مفيدة جدا لحرق الدهون،. ولست متأخرا اذا لم تبدأ بعد، فقط قم اتباع برنامج بسيط يومين أو ثلاثة في الأسبوع، ولا تركز على منطقة واحدة فقط من الجسم، ويمكنك الزيادة من صعوبة التمارين بعد التعود عليها فهناك برامج خاصة بالمبتدئين. وقد أثبتت إحدى الدراسات قامت بمتابعة مجموعة من النساء اللواتي قمن برفع الأوزان ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 16 أسبوع، وجدوا أن مع نهاية المدة المحددة انخفضت دهون البطن وأيضاً دهون الجسم عامة بشكل ملحوظ.

رفع الاثقال

المشروبات السكرية:

يسبب الفركتوز أو السكر الموجود في المشروبات السكرية إلى تكون الخلايا الدهنية بشكل أسرع، وخاصة الدهون الحشوية التي في البطن، فالنظام الغذائي المملوء بالصودا والمشروبات التي تحتوي على الفركتوز لا يزيد فقط من السعرات الحرارية التي تتناولها، ولكنه يؤثر أيضًا على كيفية تطور دهون البطن.

تقليل التوتر:

يجب تجنب الاصابة بالتوتر فبالاضافة الى الأمراض العديدة التي تسببها التوتر والإجهاد فإنها تساعد في اطلاق هرمون الكورتيزول في الدم. اطلاق هذا الهرمون لا يؤدي فقط الى زيادة في الوزن انما يزيد من نسبة الدهون الحشوية. يمكنك التخلص من التوتر بالقيام بالتمارين الرياضية وكذلك اليوجا، كما أن ممارسة تقنيات التأمل والاسترخاء مفدة جدا.

شخص يعاني من التوتر

من المعروف أن المشاركة في نظام غذائي متوازن يساهم في إنقاص الوزن وكما أن ممارسة الرياضة تساعد الجسم في حرق الدهون وكذلك بناء العضلات. بالرغم من هذا التشابه في فوائدهما الا أن الدهون والعضلات يتكونون من خلايا مختلفة تماماً مما يجعل تحويلها مستحيلاً.

فان قمت باستهلاك كمية من السعرات الحرارية أكثر مما يحرق جسمك فسيقوم بتخزين هذه السعرات الإضافية على شكل دهون مما يؤدي إلى زيادة الخلايا الدهنية في الجسم. عندما تحرق هذه السعرات الحرارية يحولها جسمك إلى طاقة فينتج عن ذلك تقلص حجم الخلايا الدهنية. وكذلك بناء العضلات يساعد في تكبير حجم خلايا العضلات، وبذلك يحرق الجسم السعرات الحرارية أسرع. كنتيجة لذلك إن أردت انقاص وزنك والتخلص من دهون البطن بنوعيه عليك باتخاذ نظام غذائي وكذا القيام بتمارين القوة وبناء العضلات.

القيام بالرياضة

هاقد عرفت الان عزيزي القارئ بالطريقة الصحيحة والصحية لحرق دهون البطن بشكل سريع يمكنك الان البدأ في برنامج متكامل لحرق الدهون وفقدان الوزن حتى تحصل على قوام رشيق وتتجنب الاصابة بالامراض المختلفة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً