الوحام و اعراضه في 3 اشهر الاولى من الحمل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الحمل :

امراة حامل

تواجه بعض النسوة في الفصل الأول من الحمل بعض المشاكل الصحية التي تنغص عليهن سيرورة حياتهن اليومية ، يستمر مع بعضهن المشكل الى غاية الشهر الرابع من الحمل ، و من أشهرها مشكلة الوحام .

يعتقد بعض الازواج ان الوحام مجرد خرافة اخترعتها النساء بحثا عن الدلال و الدلع من طرف الرجال ، و البعض منهم لا يعيرها اية اهتمام بل و لا يصدقها اصلا ،.

هل حقيقة الوحام شعور حقيقي ؟ هل يشكل حقا مشكلا صحيا للزوجة الحامل ؟ و هل له مخاطر على صحة الجنين الغالي ؟ هذا ما سنكتشفه معا في مقالنا ، اقرؤوه حتى النهاية و ان كنت زوجة حاملا تمرين بنفس المشكل اعطيه ايضا لزوجك كي يقرأة فمصاردنا علمية غير مشكوك فيها .

وحام الحمل :

الوحام تعريفا حسب لسان العرب يوصف ب : الرغبة الشديدة التي تنتاب المراة الحامل لاكل و استهلاك صنف معين من الطعام في الحال ، أو حتى تناول أغذية غير غذائية ، مثل الطين او الصلصال ، قد تريد المراة ان تاكل انواع من الطعام لا تحبها ، يعني عادة لا تقوم بتناولها ، فقد تكون مثلا الزوجة نباتية و تراها تنقض بشراهة على اللحوم اثناء فترة الحمل ، و قد ترى امراة حبلى لا تحب الاطعمة النباتية اصلا في الايام العادية لكنها تصبح معجبة بها و تكثر منها في فترة الحبالة .

لكن الشيء الغريب و الغير مشهور في موضوع الوحام ، ان الاطفال هم الاكثر اصابة به حسب ما ذكرت مصادر امريكية متخصصة ، فهم الاكثر عرضة لاشتهاء ما لا يؤكل عادة من طرف الانسان ، فترى الطفل يتناول الطين و حتى الاوراق مثل ورق الشجر و غيره .

مدى انتشار وحام الحمل :

امراة حامل ، وحام

كما قد ذكرنا سالفا ، قد يأتي الوحام في شكل تناول أغذية لا تحبها المراة عادة و تصبح من مأكولاتها المفضلة أثناء فترة الحمل استثنائيا ، و قد يحدث ان تشتهي المراة الطين و غيرها من الاغذية الغير مأكولة التي لا يأكلها الانسان عادة ، و قد قامت دراسة امريكية متخصصة لمركز بحث مشهور يسمى بالانجليزية ب “American baby center” بتصنيف نسب الوحام عند النساء و سنقدمها لكم كما يلي :

  • 40 بالمئة من النساء الحوامل قلن انهن اصبحن يفضلن تناول الحلويات اثناء فترة الحمل
  • 33 بالمئة من النساء الحوامل قلن انهن اصبحن يفضلن تناول الوجبات الخفيفة و المالحة اثناء فترة الحمل
  • 10 بالمئة من النساء الحوامل قلن انهن اصبحن يفضلن تناول الحمضيات مثل الليمون و البرتقال اثناء فترة الحمل
  • قد تميل النساء خلال فترة الحمل الى الاغذية الغير صالحة للاكل مثل :
  1. الطين
  2. التراب
  3. الرمل
  4. رماد السجائر
  5. الثلج
  6. معجون الاسنان
  7. الصابون
  8. الدهان
  9. اوراق الشجر
  10. الفحم
  11. صودا الخبز
  12. نشاء الذرة
  13. الطباشير
  14. بودرة الاطفال
  15. الاوراق و الجرائد
  16. الحبر
  17. المناديل
  18. الذباب و غيرها من الاشياء العجيبة .

أسباب وحام الحمل :

امراة حامل في الطبيعة

لم يكتشف العلم لحد الساعة أسباب الوحام ، و ما هي دوافع الوحام ، لكن ما نحن متأكدين منه أنه حقيقي و تعاني منه الكثير من النساء عبر العالم ، و ينتج عن التغييرات الفيسيولوجية التي تطرأ على هرمونات و نفسية النساء الحوامل ، و حسب ما نشرته جمعية التغذية الامريكية في احدى مقالاتها :

  • قد يحدث الوحام بسبب انخفاض شديد في نسبة الحديد في جسم المراة الحامل
  • نقص مستوى الفيتامينات و المعادن في جسم الانسان
  • نقص نسبة الكالسيوم في جسم المراة
  • نقص في مستوى افيتامين ج
  • نقص في مستوى في النحاس
  • نقص شديد في مستوى المغنيزيوم
  • قد يجث بسبب مرض تعاني منه الام كفقر الدم مثلا لذلك عليك سيدتي بمراجعة طبيبك للتاكد من خلو جسمك مي اي مرض او علة .

و كل هاته الاسباب حسب الابحاث ممكن ان تؤدي بالمراة الى تناول الطين او غيره من الاغذية الغير الصحية لتغطية حاجياتها و حاجيات جنينها .

تلذذ الحامل بالمواد الغير غذائية :

قد تتصرف النساء الحوامل في فترة الوحام تصرفات غريبة مثل تناولها للطين و اكلات غير صالحة للاستهلاك ، بل و تتلذذ بطعمها ، ننصح الزوج باخذ زوجته للطبيب المختص اذا لاحظ بزوجته هذا النوع من التصرفات لكي يصف لها الفيتامينات الازمة لجسمها و ينصحها بنظام غذائي صحي و جيد كي يغطي حاجاتها و تتخلى عن استهلاك الطين و غيره .

أغلب النساء تنكرن فعلتهم بعد الحمل و تخجل بها ، لانها فعلت ذلك لا اراديا لحاجة جسمها لتلك المعادن و الفيتامينات .و لو طلبت منها ان تاكل تلك الامور مجددا بعد الولادة فلن تريد ذلك و سيختلف طعمها بالنسبة لها و بل قد تتقيء جراء ذلك فلا ننصح الازواج بطلب ذلك من زوجاتهن و لو كان على سبيل التجربة .

حقيقة وجود فحص لوحام الحمل :

لا يوجد فحص يؤكد معاناة جسد المراة الحامل من الوحام ، لكن يمكن للدكتور المختص ان يقدر ان كانت الزوجة بحاجة لنوع معين من الفيتامينات او المعادن مثل الحديد و النحاس و الزنك و المغنيزيوم المهمين ، و يكمنه اجراء فحوصات مدققة على قوة الدم و ملاحظة نسبة الزنك و الحديد و غيرها من الامور المهمة .

تأثير الوحام على الجنين :

استهلاك المراة الحامل لمواد غير غذائية غير مضرة امن غالبا ، مثل تناولها للثلج او اوراق الشجر المغسولة بعناية . لكن الخطر يكمن في تناولها لاشياء قد تضر بصحتها مثل : الطين الذي قد يتسبب في :

  • الامساك
  • تشنجات معوية
  • الشعور بالالام
  • الاصابة بالتسمم الغذائي

و غالبا اسباب الوحام هي عدم وصول الجنين الاغذية التي يحتاجها لنموه و تطوره الصحي ، فيجب على الزوج محاولة توفير نظام غذائي للمراة الحامل مناسب لحالتها الصحية .

كيفية التعامل مع وحام الحمل :

امراة حامل

يعد الوحام امر عادي و غير مقلق ، لكن ننصح بزيارة الطبيب او الدكتور المعالج في حالة ملاحظة استهلاك غير طبيعي لمواد غير صالحة للاكل او ضارة من طرف الزوجة الحامل في اثناء فترة الوحام ، كي تجري فحوصات كلية و عامة حول قوة الدم مثل : فحص نسبة الحديد و الزنك و النحاس في جسم الحامل و غيرها الكثير من الامور التي يحددها المعالج الخاص بالمراة الحامل، نقدم لكم النصائح التالية لمعالجة مثل هاته الحالات منزيا او التخفيف من حدتها :

  • يمكن للمراة التقليل من شعور الوحام بالهاء نفسها و اشغالها بامر اخر مثل مضع العلكة او ممارسة الرياضة او التركيز في امر اخر
  • ننصح النساء الحوامل باخبار ازواجهم او اقربائهن او حتى صديقاتهن عن شعورهن بالوحام و معاناتهن منه حتى يساعدنهن بالخروج منه باقل اضرار ممكنة و بسرعة
  • ننصح المراة الحامل بتناول الاغذية الصحية و متابعة جدول تغذية صحي خاص بالنساء الحوامل كي تتجنب الوحام اثناء الفصل الاول من فترة حملها .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً