علاج فقر الدم بالأعشاب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

علاج فقر الدم بالأعشاب عرف منذ القدم عند ابائنا و اجدادنا بنجاحه و لازال يطبق الى يومنا هذا حيث ينصح به الأطباء المعاصرون , لكونه أفضل طريقة للشفاء.

فقر الدم أحد أكثر الأمراض المزمنة الشائعة مؤخرا , و يدعى أيضا Anemia , و يتمثل في تناقص كمية كريات الدم الحمراء في الدم, و يكون ناتجا عن عدة أسباب كنقص التغذية و غيرها؛ تتعدد أنواع فقر الدم بتعدد أسبابه , كما تتعدد العلاجات المطبقة عليه و نذكر منها علاج فقر الدم بالأعشاب .

مداواة فقر الدم بالأعشاب

يتكون دم جسم الإنسان من صفائح دموية و كريات دم حمراء وهيموغلوبين و غيرها , و سنتعرف في مقالنا هذا عن أسباب فقر الدم و علاجه بالأعشاب.

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد Iron Deficiency Anemia

يعتبر فقر الدم الناتج عن نقص في الحديد هو أكثر الأمراض المزمنة انتشارا حول العالم، حيث تعود أسبابه الأساسية في الغالب إلى نقص في كمية الحديد المكونة لبروتين الهيموغلوبين .

يعتبر الهيموغلوبين مكونا أساسيا للدم إذ يتحكم بلونه ، لذا أي تذبذب في كمياته بالدم يترجم ذلك إلى شحوب البشرة و الوجه على العموم كإصفرار الشفتين و ما داخل العين.

و بالإضافة إلى وظائفه العديدة ، يعمل الهيموغلوبين على تثبيت الأوكسجين بحيث يتم نقله لكافة أعضاء الجسم أين يتم استهلاكه من طرف عضلات الجسم ، و بالتالي نقص الحديد يؤدي إلى قصور في إنتاج كميات الهيموغلوبين المطلوبة و بذلك تراجع كميات الأوكسجين بالدم و ظهور عدة أعراض كالتعب و الضعف و الدوار، و أحيانا الإغماء

أعراض فقر الدم

تختلف أعراض فقر الدم باختلاف و تيرة تطور المرض ونسبة الدم في الجسم ، بالإضافة إلى حاجة الجسم الأوكسيجين، حيث تبدو بسيطة و عادية ، و لكن بتطورها تدريجيا يزداد الخطر

تختلف أعراض فقر الدم و نذكر منها مايلي :

  • الإحساس بالضعف و التعب دائما
  • لشعور بالدوار و أحيانا الإغماء
  • شحوب البشرة و اصفرارها
  • الإحساس بالبرد في أطراف اليدين و القدمين و تنميلها
  • الصداع
  • الشعور بخفقان القلب السريع و ضيق التنفس
  • الام في الصدر

ما يجب الحذر منه عند علاج فقر الدم بالأعشاب

تم اكتشاف مؤخرا بعض أنواع الأعشاب الطبية التي بامكانها علاج فقر الدم بكل أنواعه، و لكن يتم ذلك وفق شروط اذ يجب :

  • أولا ان يتم العلاج بعد استشارة طبيب مختص .
  • ثانيا الالتزام بحمية غذائية مقترحة من طرف الطاقم الطبي المختص .
  • ثالثا الالتزام بالكميات المحدودة للاعشاب او الادوية .

و من الجدير بك معرفة أن المبالغة في الحذر واجب عند تناول الأعشاب و تفادي تعاطيها تماما بدون استشارة الطبيب، فقد تعتبر من اكثر الأخطاء الشائعة بين الناس ، اذ أن هناك العديد من الأعشاب النافعة التي قد تصبح سامة عند خلطها مع أعشاب أخرى او التقائها مع أي مكون آخر و هذا ما قد يودي بك إلى واد المخاطر.

علاج فقر الدم بالأعشاب

أهم الأعشاب الطبية لعلاج فقر الدم

السبيرولينا Spirulina

هي عبارة عن طحالب خضراء مزرقة تنمو في مياه المحيطات و البحيرات المالحة ذات المناخ شبه استوائي, اذ تعتبر السبيرولينا من اكثر الطحالب العلاجية استعمالا نظرا لغناها بالمواد المغذية و الأصباغ النباتية, و تسمى أحيانا بالسوبر غذاء لقدرتها العالية على التركيب الضوئي للغذاء . و قد تم تصنيفها مؤخرا ضمن اكثر المواد العلاجية امتيازا و فعالية من قبل منظمة الصحة العالمية للأمم المتحدة.

تساعد طحالب السبيرولينا على التخفيف من فقر الدم و ذلك لكونها غنية بعنصر الحديد و حمض الفوليك, فتعتبر كمصدر بديل لمكملات الحديد, و فد توفر ما يفوق حاجيات جسم الإنسان ب 100 مرة بالإضافة إلى توفرها ومساهمتها في تسهيل الهضم .

طحالب السبيرولينا

البرسيم الحجازي medicago sativa

ان نبات البرسيم الحجازي أو الفصفصة من أكثر النباتات الخضراء شعبية عند الحضارات القديمة, بما فيها الحضارة الهندية و الصينية ، إذ تستعمل لعلاج الكثير من الأمراض لاحتوائها الواسع على العديد من الفيتامينات بأنواعها و المعادن بالإضافة الى الألياف و البروتينات, كما يستعمل بالأخص في مجال علاج فقر الدم بالأعشاب.

تساهم نبتة الفصفصة في علاج تصلب الشرايين الناتج عن تكتل المواد الدهنية و يقوم البعض باستعمالها كعلاج لفقر الدم لغناها بالمواد اللازمة (فيتامينات و معادن) للمساهمة في تركيب الهيموغلوبين من جديد ، كما أنها تساعد على تقوية امتصاص الحديد من الأطعمة و بالتالي تحد من الشعور بالتعب و الضعف ، و يظر مفعولها في وقت وجيز.

نبات البرسيم الحجازي

الهندباء Taraxacum officinale

عرف نبات الهندباء منذ قديم الزمان عند المصريين القدامى ، حيث كانت تستعمل كخضار و علاج قبل آلاف السنين.

بدأ استعماله كدواء لعلاج فقر الدم بالأعشاب من طرف العرب فكانوا اول من نصح به كعلاج و ذلك لفوائده العديدة و قدرة علاجه للكثير من الأمراض . تدعى أيضا نبات اللعاعة أو الشيكوريا ، فتتنوع الأسماء و لكن المقصود واحد .

يساعد نبات الهندباء في فتح الشهية و تنقية الدم من السموم و تعمل أيضا على إزالة اعراضه و تنشيط الجسم لاحتوائها على الفوسفور ، كما أنها تعالج العديد من الأمراض الأخرى.

الهندباء Taraxacum officinal

الأرقطيون Burdock

يعرف نبات الأرقطيون بفوائده العديدة و المتنوعة و بكونه دواء لأمراض متعددة منذ القدم إذ يساعد على زيادة كمية الهيموغلوبين بالدم و تقويته .حيث يستعمل في مجال علاج فقر الدم بالأعشاب وتعرف طريقة استعماله بغلي جذور و أوراق نبات الارقطيون في الماء لبضع دقائق و من الممكن دمجه مع أعشاب أخرى كالهندباء و البرسيم الحجازي , و ينصح بتفادي خلطه مع بعض الأدوية و العلاجات كالليثيوم و الوارافارين، فقد يودي ذلك إلى مخاطر اخرى عافانا الله وإياكم.

الأرقطيون Burdock

الكوشاد الأصفر Gentiana lutea

الكوشاد الأصفر من أكثر الأعشاب نفعا و فائدة إذ يستعمل لعلاج الربو و أمراض الجهاز الهضمي و العصبي و يستعمل خصيصا لعلاج فقر الدم بالأعشاب .يعمل هذا النبات في على زيادة نسبة كريات الدم الحمراء ، كما يساعد على امتصاص الحديد بنسبة أكبر من الأغذية ، بالإضافة إلى تقليله من نسبة ضغط الدم المرتفع، لذا ينصح بعدم تناوله في حالة تم تناول أدوية لخفض ضغط الدم ، ما قد يسبب مشكلات أخرى, و ين

الكوشاد الأصفر Gentiana lutea

القراص Nettles

عشبة القراص هي أحد علاجات فقر الدم الطبيعية اذ تعرف ايضا باسم الحريكة , منها الملساء و الخشنة ، تتوفر بشكل كبير في الأراضي المروية و لها فوائد عديدة لتشبعها بالحديد و الفيتامينات ما يحفز الكريات الحمراء و ازديادها .حيث تعرف طريقة استعمالها في مجال علاج فقر الدم بالأعشاب باستهلاكها على شكل مسحوق و مزجه جيدا مع الماء ، و تناوله يوميا .

القراص
‫0 تعليق

اترك تعليقاً