طرق تفتيح البشرة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تحلم كل فتاة تهتم بمظهرها بالحصول على بشرة بيضاء نقية فتعتقد بعض النساء أن البشرة البيضاء أجمل وأكثر جاذبية ولكنه يبقى حلم فقط عند الكثير منهن فبسبب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة يصبح لون البشرة داكنا ما يدفعهن لاستعمال مستحضرات التجميل لإخفاءها لكن اساءة استخدام هذه المنتجات الكيميائية قد تؤدي الى اضرار وخيمة فقد تصبح البشرة داكنة وتظهر عليها بعض البثور. فقد تكون هذه المستحضرات غير مناسبة لنوع معين من البشرة أو تكون بشرة المرأة حساسة فتتأذى بسبب المواد الكيميائية العديدة الموجودة فيها ولذلك ننصح النساء باستعمال الماسكات الطبيعية فلن يكون لها نتائج سلبية مثل المستحضرات التي نجدها في المحلات فستقومين باختيار المواد الأولية بنفسك و في اغلب الاحيان تكون هذه الماسكات أقل تكلفة.

الماسكات الطبيعية لتبييض البشرة

ان كنت تبحثين طرق سهلة لتبييض البشرة دون تعريضها لخطر المواد الكيميائية وبمواد بسيطة تجدينها في البيت فما عليك الا متابعة قراءة هذا المقال لكن قبل استعمال هذه الوصفات ننصحك سيدتي بتنظيف جيد للوجه قبل وضع الماسك وغسله مرة اخرى عند الانتهاء كما يستحسن تجنب التعرض لأشعة الشمس اثناء وضعها ما قد يكون مؤذي.

الليمون:

يمكن استخدام عصير الليمون لتبييض الوجه بطريقة سهلة وذلك بخلط مقدار صغير من عصير الليمون مع الكمية نفسها من الماء. يستخدم هذا المحلول بمسح الوجه به باستعمال قطنة وتركه لمدة 15 دقيقة ثم نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر. يستحسن وضع كريمة مرطبة بعد ذلك لأن الليمون يجفف الوجه قليلا. نقوم بهذه العملية مرتين الى ثلاث مرات أسبوعيا وستظهر النتائج بعد الاسبوع الرابع بإذن الله.

الزبادي والعسل:

يمكن تبييض الوجه باستعمال كمية من الزبادي مع الكمية نفسها من العسل ويوضع هذا الخليط على الوجه ويجب غسله بعد 15 دقيقة كما يمكن استعمال مخفوق الأفوكادو أو الألوفيرا عوض العسل.

عجينة الطحين:

قومي بخلط ربع كأس من الطحين مع كمية من عصير الليمون للحصول على عجينة متماسكة وتوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة.

البابونج:

قومي بخلط البابونج مع الماء المغلى وماء الورد والعسل وضعيه على البشرة.

دقيق الشوفان:

نخلط كميّة من دقيق الشّوفان مع عصير الطّماطِم ويوضَع على الوجه.

الشوفان لتفتيح البشرة

الموز:

نضع حبة موز مهروسة مع العسل واللبن الرائب ويوضع على الوجه فيحتوي الموز على البوتاسيوم وفيتامينات اخرى مفيدة.

الموز

البطاطا:

يُدهَن الوجه بعَصير البطاطا فقط دون اضافة اي شيئ اخر.

النعناع:

ضعي بعض أوراق النّعناع الطّازجة مُباشرةً على الوجه من 10 ألى 15 دقيقة.

عصير الطماطم:

ضعي حبة طماطم مهروسة مع ملعقة صغيرة من البيكينغ باودر وملعقة صغيرة من العسل ثم ضعي الخليط على الوجه والرقبة حتى يجف اغسليه بالماء.

الأرز:

اخلطي ملعقة صغيرة من طحين الارز مع القليل من الحليب وأضيفي موزة مهروسة أو التفاح يمكنكي ايضا اضافة ملعقة صغيرة من الشوفان ويستعمل على الوجه والرقبة ويغسل بعد 15 دقيقة.

كيف أحافظ على نضارة بشرتي

للحفاظ على نضارة البشرة اتبعي هذه النصائح وسترين النتيجة:

  • تجنبي استعمال مستحضرات تبييض البشرة الكيميائية فهي تحتوي على مادة الأمونيا فهي تؤدي الى تلف البشرة ويصبح لونها داكنا مع مرور الوقت.
  • التقشير بانتظام مهم جدا للحفاظ على حيوية البشرة ويمكن استعمال مقشرات طبيعية من السكر أو الملح أو القهوة أوالشوفان وذلك بتبليل الوجه قليلا بالماء ويوضع عليه المقشر وقومي بحركات دائرية.
  • الترطيب : يجب ترطيب البشرة دوما لمنع تراكم خلايا الجلد الميتة. تأكدي أن المرطب الذي تستعملينه خال من الكحول ويمكنك استخدام زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا والزيتون كمرطبات طبيعية جد فعالة ولطيفة على البشرة.
  • تجنب البقاء في أشعة الشمس واستعمال واقي شمسي يناسب نوع البشرة فان كانت أشعة الشمس جد مفيدة لاجسامنا فتمدنا بالفيتامين د الا أنها تسبب جفاف وحروق للوجه خاصة ان كانت البشرة حساسة.

أفضل الطرق لترطيب الوجه الجاف

للقيام بتبييض الوجه يجب القيام بترطيبها يوميا خاصة ان كانت البشرة جافة. وفيما يلي بعض الوصفات الطبيعية والفعالة للترطيب :

  • الحليب: يعمل الحليب كمرطب طبيعي كما فيه مضادات إلتهاب ما يهدئ للجلد ويزيل الخلايا الميتة. يمكن استعماله بنقع منشفة ثم وضعها على الوجه لمدة 5 دقائق ثم تنظيفه بالماء الفاترومن المستحسن استعماله يوميا كما يمكن استعمال الحليب أيضا بخلطه مع قطرات من ماء الورد.
  • العسل: من المعروف أن العسل يستعمل كمرطب جد فعال لاحتوائه على مواد مضادة للإلتهاب والميكروبات وكذلك يملك خصائص مضادة للأكسدة. كما يمكن استعمال العسل على كل أجزاء الجسم وليس الوجه فقط وذلك بفرك الجسم بكمية من العسل الطبيعي وتركه لمدة 10 دقائق قبل غسله، ويمكن استعمال هذه الطريقة يوميا.
  • الزبادي: لا يستعمل الزبادي كغذاء فقط انما يستعمل كمرطب جيد للبشرة وذلك بتطبيقها مباشرة على البشرة والتدليك بلطف ل 10 دقائق.

الآثار الجانبيّة لِمُستحضرات التفتيح

حاولت منذ سنوات شركات صنع مستحضرات تفتيح الوجه ايجاد وصفة فعالة وامنة في الوقت نفسه لكن رغم كل المجهودات التي قامت بها تبقى مستحضرات التبييض الكيميائية مضرة للبشرة فلها اثار جانبية تظهر عند بعض مستخدميها خاصة من يملك بشرة حساسة ومن هذه الاعراض ضهور حب الشباب الذي يصعب احيانا التخلص منه كما تظهر علامات التمدد على الوجه ما يجعل المرأة تبدو أكبر سنا كما قد تؤدي هذه المستحضرات الى اثار أسوأ وهي تلف الكبد.

تعود هذه الاثار الجانبية لاحتواء هذه المستحضرات على مواد كيميائية مؤذية منها : مادة الهيدروكينون ومادة الزِّئبق ومادة ألفاهيدروكسيل اضافة الى مادة الزَّرنيخ

‫0 تعليق

اترك تعليقاً