دبي و أفضل 10 معالم سياحية فيها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعتبر مدينة دبي من أجمل المدن في العالم في السياحة كمدينة البندقية كونها قطب سياحي بامتياز ، بسبب إطلالتها على البحر و تنوع المرافق السياحية فيها و المنتجعات و ضمها لأكبر مراكز التسوق في العالم و ما يميزها أكثر هو تنوع الثقافات فيها.

مدينة دبي

مدينة دبي

تقع دبي في شبه الجزيرة العربية و يالتحديد في الساحل الشرقي لها،و تقع في الجنوب الغربي للخليج العربي،تأخذ الصحاري فيها مساحة شاسعة كما توجد فيها شواطىء، تبلغ مساحة دبي 3.885 كيلو متر مربع و هي إمارة من الإمارات العربية المتحدة حيث تحتل المركز الثاني بينها من حيث المساحة و تم تأسيسها في سنة 1971 مع تأسيس دولة الإمارات،و تحتل المركز الأول من حيث المراكز التجارية . فدبي تتميز بمراكزها العالمية في التسوق و التجارة و كذلك فنادقها الفخمة فهي تستقبل سنويا ملايين من السياح من مختلف بقاع العالم.يتميز مناخ مدينة دبي أنه مناخ شبه إستوائي فدرجات الحرارة فيها ما بين مرتفعة و متوسطة صيفا و باردة شتاءا.

يعد الدين الإسلامي هو الديانة الأولى في دبي مع سيادة في الثقافة الإسلامية ، مع وجود أقلية من الديانات الأخرى كالمسيحية و الهندوسية و غيرهم، مما جعلها تشكل مزيج من الثقافات بحيث تعتبر مدينة دبي من بين أكثر مدن الإمارات العربية المتحدة جمالا من ناحية الفن المعماري و توفرها على أفخم الفنادق و أكبر مراكز التسوق العالمية.

أجمل ما يميز دبي

تعتبر مدينة دبي قطب سياحي بحيث يتوافد ملايين الزوار إليها سنويا لجمالها و جمال حضارتها و معالمها التراثية و تنوع الثقافات فيها و كون المدينة تتميز أيضا بكرم و سخاء سكانها، و من بين أهم ما يميز مدينة دبي نذكر :

برج الخليفة

هو أعلى ناطحة سحاب في الإمارات العربية المتحدة و هو أطول برج بناه الإنسان في العالم و يبلغ إرتفاعه 829.8 متر، و هو المعلم الرئيسي في مدينة دبي فقد تم البدء في بنائه في 6 جانفي من سنة 2004 لتنتهي هيكلته في أول أكتوبر سنة 2009 ، و في الرابع من يناير سنة 2010 تم افتتاحه الرسمي ليصبح أعلى برج في العالم.

برج الخليفة

تم تصميم برج الخليفة على شكل حرف Y من طرف المصمم أدريان سميث بعدها من طرف المصمم سكيدمور، فتصميمه يتضمن جزء من الثقافة الإسلامية،و يحتوي على 57 مصعد حيث تبلغ قدرة الإستيعاب من 12 إلى 14 شخصا و يتضمن ثمانية سلالم متحركة.أول ما يقوم به الزوار عند الوصول لبرج الخليفة و هو الصعود إلى الطابق 124 عن طريق مصعد عالي السرعة حيث يوجد سطح المراقبة الذي يمكن من خلاله رؤية مدينة دبي في منظر يأسر المتأمل فيها بين مزيج من منظر الصحراء الشاسعة و بين منظر البحر و المحيط من جهة أخرى ،بحيث تقام في برج الخليفة في الليل خاصة بعض العروض الفنية ، كما توجد بها نافورة من أعلى النافورات في العالم و كذلك حدائق جميلة محيطة بالبرج.

برج العرب

برج العرب هو فندق من أفخم و أرقي الفنادق في العالم ، يبلغ ارتفاعه 321 مترا فهو يعد أيضا أطول فندق في العالم.يقع برج العرب في مدينة دبي بالضبط في منطقة جميرا السياحية على جزيرة خاصة به و على بعد 26 كيلومتر عن المطار الدولي لدبي ،يتميز الفندق بتصميمه الرائع الذي يشبه شراع السفن العربية و بإطلالته المتميزة التي تطل على ساحل دبي فقد تم بناؤه على جزيرة إصطناعية على بعد مئة متر من الشاطىء ، و يمكن الوصول إلى الفندق على متن طائرة هيليكوبتر خاصة بالفندق أو عن طريق خدمة ليموزين بإحدى سيارات رولز الوليس.

برج العرب

يتميز فندق برج العرب بإطلالة رائعة على البحر خاصة في الليل لإنعكاس أضوائه على الماء في منظر جد رائع،اضافة لجمال ديكوراته و فخامة خدماته حيث يضم الفندق العديد من الأجنحة و الغرف الرائعة فمبلغ الليلة الواحدة فيه يفوق 15 ألف دولار بالإضافة إلى الجناح الملكي الذي يعد أغلى جناح الفندق من حيث تكلفة الليلة الواحدة بسبب فخامته و جماله.

يتوفر برج العرب على غرف للعلاجات مطلة على البحر و حمامات العلاج المائي إضافة إلى السونا و غرف البخار علاوة على خدمة التدليك الشرقي مع وجود صالات للرياضة مجهزة زائد طابق مخصص فقط للإيروبيكس و ملاعب الاسكواش و المسابح و الجاكوزي ، مع وجود مطاعم و مقاهي راقية ذات جودة في الخدمات ، كما يتوفر عى انترنيت مجانية فيه و يتوفر على جهازآيباد أو آيماك في الغرف.

متحف دبي

متحف دبي يقع في منطقة بر دبي داخل حصن الفهيدي ، و يعتبر المتحف الرئيسي في دبي ، فهو أقدم بناء في دبي و هو عبارة عن حصن تم بناؤه سنة 1787. يعد متحف دبي أحد المعالم الأثرية فهو يحكي التاريخ العريق لمدينة دبي التي تحولت من صحراء خالية إلى أكبر المدن في العالم ،حيث كان البناء في البداية عبارة عن حصن لحماية المنطقة ليتحول فيما بعد إلى أبرز المتاحف في دبي.

متحف دبي

تم افتتاح المتحف سنة 1971 ليضم الكثير من القطع الأثرية التي تعطي نبذة عن الحياة القديمة لدبي و التي تتمثل في أسلحة و أواني فخارية و بعض الأثاث و التصاميم و آثار يعود تاريخها إلى 3000 سنة قبل الميلاد و بعض المدافن حيث يعود فيها عمر القبر إلى 3000 أو 4000 سنة ، كما يحتوي المتحف على بعض القوارب القديمة و مجمعات عمرانية قديمة ، كما يعرض فكرة صيد و بيع اللؤلؤ.

دبي مول

يقع مول دبي بالقرب من برج الخليفة ،وهو أكبر مجمع تجاري في العالم حسب المساحة التي يتربع عليها أما من ناحية مساحة التأجير الإجمالية فهو يحتل المركز السادس بحيث يتكون على 1200 متجر. يتميز مول دبي بإحتوائه على مرافق و وجهات ترفيهية مثل أكواريوم دبي و السينما و حلبة التزلج على الجليد و أوبرا دبي التي تتمم فيها تقديم أقوى العروض ، إضافة إلى فنادق خمس نجوم و المطاعم الفاخرة و محلات تجارية التي تجعل من دبي مول مركز للموضة لما يعرضه من ماركات عالمية و محلية .

كايت بيتش

كايت بيتش هو أحد شواطئ جميرا و يعتبر من أشهر الشواطئ المجانية في دبي ، يتميز بنظافة رماله البيضاء ونقاء مياه البحر فيه. يتميز كايت بيتش بتنوع الأنشطة الرياضية المائية فيه ، فهو مقصد الأول للسياح من أجل ممارسة رياضة ركوب الطائرات الورقية فوق الماء و ركوب الأمواج و أيضا الركوب على ألواح التجذيف لخوض أفضل المغامرات في قلب بحر دبي ، و كذلك القيام بجولات بحرية على متن قوارب الكياك التي تتسع لشخص أو شخصين ، و ممارسة مختلف الرياضات مثل كرة اليد و كرة الطائرة .

ركوب الطائرات الورقية

كما يتوفر كايت بيتش على مكتبة شاطئية تسمح لزواره بمطالعة مختلف الكتب على الشاطئ باللغتين العربية و الإنجليزية و التي تتناسب مع جميع الفئات العمرية ، و يوجد أيضا في الكايت بيتش ما يسمى بـ واير وورلد الذي يتوفر على متنزهات التي تكثر فيها المغامرات و هي مخصصة للكبار و الصغار فوق سن العاشرة أما بالنسبة للأطفال أقل من عشرة سنوات فهناك ما يسمى بــ أكرو برانش التي تتوفر على بعض الألعاب الخاصة بهم.

أما بالنسبة للوجهة المخصصة للعائلات في كايت بيتش يوجد أفضل بارك للترامبولين حيث يقصده معظم العائلات للقيام بحفلات الميلاد و اللقاءات العائلية ، و توجد فيه بعض الأنشطة مثل القفز بالحبال و جاروسكوب إضافة لمنطقة مخصصة للقفز الحر مع توفر العديد من أجهزة الترامبولين.

يتواجد بالكايت بيتش العديد من المطاعم الفاخرة و التي تقدم أطعمة مختلفة و رائعة و تتميز هذه المطاعم بجودة الخدمات التي تسعد جميع الزبائن ، و تتميز أيضا بإطلالتها حيث يمكن تناول الطعام في منطقة الجلوس الخارجية للمطعم للتمتع بمنظر البحر و مشاهدة العروض التي تقام فيه .

يوجد أيضا بالكايت بيتش خدمات متنوعة تسهل على الزوار بعض الأشياء فمثلا توجد غرف إستحمام خاصة بالرجال و أخرى خاصة بالنساء ، غرف تغيير الملابس خاصة بالأطفال ، مواقف خاصة بالحافلات ، ممشى ، مكان مخصص لغسل القدمين ، دورة مياه خاصة بالرجال و أخرى بالنساء ، باركينغ ، ممرات خاصة بذوي الإحتياجات الخاصة ، و توجد أيضا مجموعة من الفنادق ذات خمسة نجوم ، إضافة إلى الكثير من المحلات التجارية و التي تختص في بيع ألبسة السباحة.

أوبرا دبي

تقع دار دبي للأوبرا في دبي بالضبط في جزيرة في داون تاون ، تتربع على مساحة تفوق ثلاثة ملايين قدم ، حيث تم البدء في إنشاءها سنة 2013 ليتم إفتتاحها يوم 31 أغسطس من سنة 2016 تحت إشراف الفنان العالمي للأوبرا “بلاسيدو دومينغو” الذي أعطى قيمة كبيرة لأوبرا دبي .

تعد أوبرا دبي سرح ثقافي متميز و مكان ترفيهي هام لبرامجه الترفيهية التي تعرض طيلة الشهر ، فهو يستقبل العديد من الفنيين العالميين و حتي المحليين للقيام بنشاطات و مهرجانات و حفلات، فقد يصل مجموع عروضه إلى ما يقارب 250 عرض سنويا.

تتميز أوبرا دبي بتصميمها ذو الطراز العالمي فهي تشبه المراكب الشراعية ، و تتميز ببنائها الزجاجي و جدرانها الفولاذية ، يعتمد نظام أوبرا دبي على خاصية تضخيم الصوت دون اللجوء إلى مكبرات الصوت أو الميكرافونات حيث هناك تكافؤ في جودة الصوت في كامل القاعة ، كما تتميز بخاصية التحكم في الأرضيات و الأسقف و الجدران حسب العرض .

مول الإمارات

يعتبر مول الإمارات من أشهر مراكز التسوق في دبي ، فقد تم إفتتاحه سنة 2005 . من بين ما يميز مول الإمارات قاعة التزلج على الجليد بحيث تصل درجة الحرارة فيها إلى 4 درجات مئوية تحت الصفر.و يوجد في مول دبي 630 محل تجاري ، بالإضافة إلى 80 محل فخم و 250 محل رئيسي و العديد من المطاعم و المقاهي.

تقام في مول الإمارات العديد من الأنشطة الثقافية و الترفيهية حيث يضم مسرح دبي المجتمعي ، و الكوكب السحري أو ما يسمى بماجيك بلانيت الذي يعد أفضل و أكبر مركز للترفيه العائلي، و مركز الفنون الذي يقدم عروض تتناسب مع جميع الفئات العمرية، سكاي دبي الذي يعتبر أول منتجع داخلي للتزلج على الجليد في الشرق الأوسط و سينما فوكس ، إضافة إلى الأماكن السياحية فيه.

السركال أفنيو

تأسس السركال أفنيو سنة 2007 في مدينة القوز ، و يعتبر المركز الرئيسي للفنون في دبي فهو منطقة فنية بإمتياز لجمال معارضه الفنية و غرابة تصاميمه و ديكوراته ، فهو وجهة كل محبي الفن و المهتمين بالأزياء و التصميم، فهو يعتبر موطن لإبراز العروض الفنية.

يعزز السركال أفنيو الإقتصاد الإبداعي من خلال إعطاء فرص لعرض كافة النماذج الجديدة و الإهتمام بالإنتاج الثقافي ، يوجد فيه 60 مساحة لعرض الفنون و التصاميم مع وجود مساحات خاصة بالإبداعات ليكون هنالك مزيج من الإبداعات و الثقافات.

مسجد جميرا

يعد مسجد جميرا الكبير أيقونة تاريخية تزين دبي ، و هو من أعرق المساجد و أجملها في دبي حيث يعود تصميمه التاريخي للعهد الفاطمي عن عمر يزيد عن 44 سنة ، و يعتبر المسجد نسخة عن جامع الأزهر المتواجد بالعاصمة المصرية القاهرة ، فهو سرح إسلامي متميز يقع على الشريط الساحلي لجميرا.

مسجد جميرا

يتسع المسجد لحوالي 1300 مصلي. فأبواب المسجد مفتوحة للمسلمين و غيرهم و ذلك من أجل التعرف على الدين الإسلامي و رؤية الفن المعماري الإسلامي وذلك خارج أوقات الصلاة مع وجود مرافقين سياحيين من الأوقاف و الشؤون الدينية يتحدثون لغات مختلفة لإرشاد السياح و الإجابة عن تساؤلاتهم، ويعد وقت الغروب من أفضل الأوقات زيارة للمسجد لإنعكاس أضواء الشمس عليه .

شاطئ جميرا

يقع شاطئ جميرا في مدينة جميرا بدبي حيث يمتد على طول الساحل الجنوبي لدولة الإمارات العربية المتحدة. يتميز الشاطئ برماله البيضاء الصافية و نقاء مياه البحر فيه فهو الوجهة الأولى سياحيا في دبي. يضم الشاطئ عدة مرافق سياحية مثل برج العرب و فندق جميرا و يضم أيضا بعض الحدائق و المنتجعات الترفيهية و مراكز للتسوق.

نصائح و معلومات عن السياحة في دبي

  • يفضل زيارة دبي في الفترة الممتدة بين شهر نوفمبر إلى غاية شهر أفريل لإعتدال درجات الحرارة فيها.
  • فصل الصيف لا يعتبر ملائم للسياحة بسبب ارتفاع درجات الحرارة في دبي ،و تنخفض الأسعار خاصة بالفنادق فهي تعتبر وجهةسياحية لقليلي الدخل في الصيف.
  • توفر سيارات أجرة خاصة بذوي الإحتياجات الخاصة و كذلك غرف في الفنادق و أماكن مخصصة لهم في الأماكن السياحية و مراكز التسوق.
  • ممنوع شرب المشروبات الكحولية في الطريق أو القيادة تحت تأثيرها.
  • يمكن استخدام رخصة السياقة الدولية بالنسبة للسياح.
  • تقديم إكرامية للعمل في الفنادق خاصة مقدمي الخدمات و هي ليست إجبارية.
  • دبي وجهة سياحية بإمتياز للأطفال لتوفرها على عدة أماكن ترفيهية لهم و نشاطات تناسب سنهم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً