الفيتامينات و فوائدها على التجاعيد و 2 من انواعه

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعتبر الفيتامينات المصدر الاساسي للحفاظ على نظارة البشرة و في هذا المقال سنتحدث عن الفيتامينات و اهم فوائده على التجاعيد و ايضا 2 من انواعه قراءة ممتعة.

الفيتامينات و فوائدها على التجاعيد و 2 من انواعه
فيتامينات

علاقة الغذاء بالجمال:

أغلبية الأشخاص يحبون الحفاظ على مظهرهم الشبابي و نلاحظ ذلك حينما نرى ان كمية مستحضرات تجميل  البشرة و الشعر المعروضة بأعداد هائلة على مختلف منصات البيع و ثراء مالكي أصحاب هاته الماركات العالمية . فمعظمنا يحب ان تبقى بشرته كما كانت في سنوات شبابه و يستنزف المال الذي جناه بصعوبة على مختلف المراهم.

حيث التجاعيد تجعل صاحبها يصاب بالإحباط تارة و بالاكتئاب تارة أخرى ، و قد يصل الامر بالبعض الى تفادي النظر الى المرآة حتى يستطيع على الأقل تناسي الخطوط الدقيقة التي نسميها تجاعيد التقدم في السن المرسومة على مختلف مناطق جسمه او خصلات الشعر البيضاء الدالة على حكمة الانسان المعروفة بالشيب.

وايضا الأعضاء الداخلية الغير المرئية من الخارج تصاب أيضا بالارهاق و تنقص مردوديتها و هنا يدق ناقوس الخطر ، فهل يا ترى يوجد حل لهاته المعضلة ؟ هل نستطيع وقاية انفسنا ؟ و في حالة تواجدنا بالوضع فعلا هل يمكننا التقليل من الاضرار على الأقل ؟ و اجيبكم بالخبر البهيج نعم بامكانكم ذلك تابعوا مقالنا و اقرؤوه بتمعن حتى يتسنى لكم معرفة  جميع اسرار محاربة الشيخوخة.

ممارسة الرياضة بانتظام و تتبع حمية غذائية صحية منذ الصغر يقيكم من علامات التقدم في السن فيما بعد ، و يلعب دورا هاما في المحافظة على صحة الجسم و شبابه ، و تكثر الشائعات حول استعمال الفيتامينات في محاربة الشيخوخة فهل هذا صحيح ؟ اقرؤوا مقالنا كي نشرح لكم بالدلائل العلمية صحة القول .

كبسولات للفيتامينات

افضل الفيتامينات لمحاربة الشيخوخة:

  • أشعة الشمس فوق البنفسجية من بين العوامل التي تؤثر على صحة و نضارة بشرتنا و وجب حماية جلدنا الغالي منها خصوصا في فصل الصيف ، و من بين اشهر الطرق و اسهلها  هي استخدام مرهم  واقي من الشمس لمنع اشعتها  من التغلغل بخلايا بشرتكم و افسادها.
  • الملوثات و السموم بالهواء تزيد الوضع سوءا و لذلك ينصح بغسل الوجه جيدا مرتين باليوم بالصابون المخصص لنوع بشرتك (دهنية ام جافة ) صباحا و مساءا قبل النوم لتنظيف البشرة بعمق.
  • تناول المواد المضادة للأكسدة ، حيث أكدت الدراسات العلمية جودتها في تحسين حالة البشرة ، اذ تعمل المواد المكلمة على محاربة الجذور الحرة ، خفض تكوين مركبات الاكسجين النشطة و ترميم انسجة الخلايا التي تضررت بالاكسدة.
  • التغذية السليمة  و المتوازنة تشمل جميع مضادات الاكسدة التي يمكننا الحصول عليها من الغذاء ، و التي تساهم أيضا في محاربة علامات التقدم في السن و تتضمن الفيتامينات التالية : ج و هاء و نجد أيضا الكاروتينات ، السلينيوم و النحاس و تؤكد الابحاث العلمية نجاعة ما قمنا بذكره في محاربة الشيخوخة.

الفيتامين ج:

  • يقوم بأهم وظائف الجسم الا و هي الاكسدة ، يلعب دورا هاما في تركيب الكولاجين الذي بدوره يلعب دور أساسي في نضارة البشرة و صحة الانسجة بشكل عام و نقصانه يسبب مشاكل كبيرة للجسم .
  • يقوم بمحاربة الشيخوخة من خلال دوره المتمثل في محاربة الجذور الحرة التي تسبب في تسريع ظهور الشيخوخة.
  • التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية  و التدخين يفقد البشرة نسبة 30بالمئة من اجمالي الفيتامين ج في البشرة اما التعرض الى تلوث المدن بما فيه الجراثيم التي  تسبح بالهواء يخفض نسبة الفيتامين ج بنسبة 55 بالمئة ، و لذلك وجب الاكثار من تناوله لتعويض الجسم عن الخسائر التي يتعرض لها يوميا.

يلعب الفيتامين ج دورا هاما في الوقاية من بعض الامراض الناتجة عن التقدم بالسن ، مثل :

  • منع او ابطاء فقدان الصبر في حالات الضمور الشبكي بالانجليزية Age related macular degeneration
  • *التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين Atherpsclerosis

    *المساهمة في خفض مستوى ضغط الدم الانقباضي عند اخذه مع ادوية الضغط
  • *التقليل من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم و المعدة و غيرها الكثير من التاثيرات

غالبا ما يحتاج البالغون الى 2000ميلي غرام يوميا من الفيتامين ج ، يمكننا الحصول عليه من مختلف الفواكه و الخضار ، أهمها الفواكه الحمضية و بما اننا على أبواب فصل الشتاء فهذا موسم تواجدها بكثرة ، كما يتواجد أيضا في الفراولة ، البندورة او الطماطم ، البروكلي ، الفلفل الحلو ، الكيوي و الكرنب و غيرها.

الفيتامين هاء :

  • يلعب الفيتامين هاء دور مضاد للاكسدة ، و يتميز بقدرة على الذوبان بدهون الجسم ، و يبرز دوره في محاربة تاثيرات الجذور الحرة ، الذي يعمل على الحفاظ على مكونات و اغشية الخلايا الحساسة من الاكسدة و التلف.
  • وقاية الاحماض الدهنية الغير مشبعة  مثل الفيتامين أ من الاكسدة .
  • يلعب دور فعال في محاربة الشيخوخة.
  • كما بينت الأبحاث العلمية ان استعماله كمرهم خارجي يساهم في خفض نسبة التجاعيد و الخطوط الدقيقة الناتجة عن التعرض لاشعة الشمس و يحافظ على قوام البشرة بشكل اجمالي.
  • ينقص من خطر الوفاة الناتج عن سرطان المثانة.
  • ينقص من خطر الوفاة عن طريق الخرف او كما يسمى باللغة الإنجليزية Dementia.
  • ينقص من خطر الإصابة بمرض السكري من الصنف الثاني.
  • بالموازنة مع الفيتامين ج يساهم في تحسين حالات المصابين بارتفاع الكوليسترول بالدم ، خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند الرجال.

غالبا ما يحتاج البالغون الى 1000 ميلي غرام كجرعة يومية من الفيتامين هاء ، و يمكن التحصل عليه من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل : الزيوت النباتية و جميع الأغذية التي تحتوي عليها ، زيت جنين القمح . و ليكن في علمكم ان الفيتامين هاء سريع التلف و يتاثر سريعا بالحرارة و يتاكسد ، و لذلك تعتبر الأغذية الطازجة اهم مصادر التحصل عليه بعيدا عن الأطعمة المطهية التي تفقد الفيتامين جميع خصائصه المغذية .

أهم الأغذية لمحاربة الشيخوخة :

الاكثار من تناول الفواكه و الخضراوات المليئة بمضادات الاكسدة مثل : الخضراوات ذات الأوراق الخضراء ، الطماطم الحمراء ، التوت الأزرق ، الجزر ، العنب الأحمر جميعها تمنح الجسم ما يحتاجه لمحاربة علامات التقدم بالسن ، ينصح بتناول من 5 الى 9 حصص باليوم الواحد ، تتخللها 3 حصص من الحبوب الكاملة مثل الأرز ، القمح الكامل ، الشوفان و الكينو. و غيرها من الحبوب الكاملة حسب المقدرة .

التي تلعب دور مخفض لخطر الإصابة بمرض السكري من الصنف الثاني ، خطر الاصابة بأمراض القلب و الشرايين ، كما ينصح باستهلاك الأسماك التي تعتبر مصدر هام للاوميغا ثلاثة الذي ينقص من خطر الإصابة بأمراض القلب ، السكتة الدماغية و الزهايمر  . الاكثار من تناول الحليب  و منتجاته مخفضة الدسم و الغنية بالفيتامين د لخفض خطر الإصابة بهشاشة العظام ، الحفاظ على مستوى الكوليسترول الطبيعي بالدم و خفض من احتمال الإصابة بامراض القلب ، ينصح أيضا بتناول المكسرات و البقوليات مثل العدس لدورها العام في محاربة اعراض الشيخوخة يجب الخفض من الكميات المتناولة من الأغذية التي تحتوي على دهون مشبعة مثل اللحوم المشبعة ، الحليب كامل الدسم ، السكريات و الملح للحفاظ على صحة و شباب اجسامكم .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً