عدد الأحزاب في القرآن الكريم 60 حزب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

المصحف الشريف هو عبارة عن كتاب يسمى القرآن الكريم، يتضمن كلام الله سبحانه وتعالى المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، والقرآن هو عبارة عن مجموعة من السور المختلفة في معناها وكل سورة تحتوي مجموعة من الآيات وهذه المجموعة من السور تشكل حزب من الأحزاب ،فماهو عدد الأحزاب في القرآن الكريم ؟

القرآن الكريم

بصفة عامة هو أفضل الكتب في العالم ككل وآخر الكتب و الرسالات السماوية نزله الله تعالى على خير خلقه محمد صلى الله عليه وسلم، عن طريق جبريل باللغة العربية ،حيث يتضمن في محتواه الدعوة للتمسك بالدين الحنيف و قصص الأنبياء وبيان علاقة العبد بربه وغيرها من الأمور الدينية، محمي من التحريف و يتكون من مجموعة الآيات تشكل سورة ومجموعة من هذه السور تكون محتواة في حزب واحد أومجموعة من الأحزاب.

ما تعريف القرآن الكريم

القرآن الكريم في اللغة

اختلفت المعاني اللغوية لكلمة القرآن بسبب اختلاف العلماء في الجذر اللغوي فالبعض من العلماء قال أنه مشتق من كلمة قرائن وذلك نسبة للتشابه بين آيات القرآن الكريم مثل ما القرينات فهذا ما اجتمع به الفراء والبعض الثاني قال أنه مشتق من كلمة القرء بمعنى الضم أو الجمع و ذلك لأنه ضم وجمع في محتواه ما بين السور وجمع كل ما تحمله الكتب السماوية السابقة من ثمرات و فوائد و هذا ما اجتمع به الزجاج و أيضا غيره.

أما بالنسبة للبعض الثالث فرأى أن كلمة قرائن من كلمة قراءة ،بمعنى أن حذره هو كلمة قرأ قاله اللحياني وغيره، كما رأى البعض الآخر بأنه لفظ جامد و ليس بلفظ مشتق لأن بين صفحاته سور و هذه السور تحوي آيات و هذه الأيات هي عبارة عن كلمات ، وهذه الكلمات تتكون من مجموعة حروف إلى آخره.

القرآن الكريم

القرآن الكريم في الإصطلاح

هو كلام الله سبحانه وتعالى المنزل على آخر الأنبياء والرسل محمد صلى الله عليه وسلم عن طريق الوحي بواسطة جبريل عليه السلام المجموع في مصحف واحد يبدأ بسورة الفاتحة و آخر سوره سورة الناس المعجز بألفاظه، والمتعبد في تلاوته نقل إلينا بالتواتر، محفوظ من التحريف.

قال الله تعالى : [ إنا جعلنا قرآنا عربيا ].

قال أيضا :[ قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن ].

فقول كلام الله يعني كلام المولى لفظي قوله تعالى:﴿ وكلم الله موسى تكليما﴾، أما المنزل يعني محفوظ في اللوح، والمعجز يعني جاء معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم وبيان صدق الرسالة، والمنقول بالتواتريعني من الله الى جبريل إلى الرسول إلى الصحابة حتى جمع في مصحف واحد ،والمتعبد في تلاوته أي لا تقام الصلاة إلا به.

Quran

أسماء القرآن الكريم

  • الكتاب: قال تعالى :[ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين].
  • الفرقان : قال الله تعالى :[تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا].
  • الذكر :قال الله تعالى :[إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون] وقال أيضا :[وإنه لذكر لك ولقومك].
  • النور : قال الله تعالى :[يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا ].
  • الموعظة :قال الله تعالى :[ أيها الناس قد جاءكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدورو هدى ورحمة للمؤمنين].
  • القرآن : قال الله تعالى :[كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون].

و يوجد أيضا :المجيد ،الوحي ،المصحف ،الصراط المستقيم ،الحق ،العظيم ،الرحمة ،الشفاء ،الحديث.

ماهي سور القرآن الكريم

مجموعة من السور تشكل كتابا ذو مضمون وهو محتوى في المصحف أي القرآن الكريم والسور تنقسم ما بين السور المكية والسور المدنية و عددها مئة وأربعة عشر سورة مقسمة على الأحزاب، والسورة تشمل على آيات لها معنى واضح و هدف معين ،فنجد السور تختلف من حيث الطول والقصر والموضوع الذي نزلت من أجله .

عدد الأحزاب في القرآن الكريم

تعريف الحزب

الحزب في اللغة

يعني حزب من الناس جماعة من الناس أي يعني الجمع أو الجميع قال الله تعالى :[من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون] ، إذن الحزب من القرآن الكريم.

الحزب في الإصطلاح

تطلق كلمة حزب على نصف الجزء من القرآن الكريم ،فيحصى عدد أجزاء القرآن الكريم بثلاثين جزءا و منه يقدر عدد الأحزاب في القرآن الكريم بستون حزبا.

حزب من الأحزاب

تقسيم الأحزاب و عددها

القرآن الكريم يحتوي ستين حزبا و كل حزب من الأحزاب ينقسم كذلك إلى أربعة أرباع ،فلقد قام بهذا التقسيم الصحابة رضوان الله عليهم فلم يعتمدوا في تقسيم الأحزاب على الأجزاء بل اعتمدوا على الأحرف والآيات، من أجل تسهيل عملية القراءة والفهم والإستيعاب لقارىء القرآن حيث استغرق ذلك معهم قرابة الشهر.

روى عن أوس الثقفي، أن أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- سئلوا: “كيف تحزبون القرآن؟ قالوا: نحزبه ثلاث سور، وخمس سور، وسبع سور، وتسع سور، وإحدى عشرة سورة، وثلاث عشرة سورة، وحزب المفصل من ق حتى يختم”.

الحديث يبين بأن سور القرآن الكريم مقسمة إلى الأحزاب أي محزبة فالسور الثلاث الأوائل هي البقرة ،آل عمران ،النساء وخمس سور هي التي تليها المائدة، والأنعام، والأعراف، والأنفال، والتوبة،أما سبع سور فهي يونس، وهود، ويوسف، والرعد، وإبراهيم، والحجر، والنحل والتسع سور هي من الإسراء إلى الفرقان ،السور احدى عشر هي من الشعراء إلى يس، السور ثلاث عشر من الصافات إلى الحجرات.

وفي الأخير الحزب في الأحزاب و يشكل باقي السور من سورة ق إلى سورة الناس. هذه هي كل الأحزاب.

وفي آخر المقال نقول لكم بأن الصحابة اجتهدوا وعملوا على تقسيم القرآن الكريم إلى الأحزاب من أجل تسهيل لنا دراسة القرآن و التمعن في محتواه فما علينا نحن إلا قراءة القرآن والتدبر في كلام الله و المداومة عليه.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً