السور المكية والسور المدنية ومعناها في 3 مصطلحات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

في كتاب المولى عز و علا و هو القرآن الكريم الذي يحتوي مئة وأربعة عشر سورة، وكل سورة من السور تختلف عن غيرها، من حيث عدد الآيات و مكانها بين السورو ترتيبها ووحتى في تفسيراتها و كذلك مكان نزولها، حيث نجد في القرآن الكريم سور مكية و سور مدنية. فما معنى وما المقصود بالمكية و بالمدنية، و ماهو الفرق بين السور المكية و السور المدنية ؟ تبحث عن الإجابة واصل قراءة المقال حتى الأخير.

ماهو القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كلام الله تعالى المنزل عن طريق جبريل بواسطة الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، المحفوظ من التحريف ، يتضمن مئة و أربعة عشر سورة يبدأ بسورة الفاتحة و ينتهي بسورة الناس، وكل سورة من السور لها عدة آيات تعد وحدة لبناء هذه السورة، حيث تنقسم هذه السور إلى قسمين وقد اعتمد هذا التقسيم على حسب نزولها، فمنها السورالمكية و السور المدنية.

السور المكية والسور المدنية ومعناها في 3 مصطلحات
Quran

ما معنى السور المكية و السور المدنية ؟

اختلف العلماء في شرح معنى السور المكية و السور المدنية وذكره الزركشي في كتابه “البرهان في علوم القرآن”، فعرف السور المكية و السور المدنية من خلال ثلاث مصطلحات ألا و هي.

أول مصطلح يقول أن كل سورة نزلت بمكة المكرمة هي مكية ، وكل سورة نزلت بالمدينة المنورة هي من السور المدنية.

ثاني مصطلح يقول بأن كل السور التي نزلت قبل الهجرة النبوية هي مكية ، وكل السور التي نزلت بعد الهجرة هي من السور المدنية حتى لو نزلت بمكة.

ثالث مصطلح يقول بأن كل سورة فيها مخاطبة ورسالة لأهل مكة فهي مكية ، وكل سورة فيها مخاطبة و رسالة لأهل المدينة المنورة فهي من السور المدنية.

السور المكية والسور المدنية

كيفية معرفة السور المكية من السور المدنية

في وقت الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن الصحابة و الرسول صلى الله عليه وسلم بحاجة إلى ذكر السور المكية من السور المدنية لأنها لم تكن مفروضة عليهم كما أنهم كانوا يتعايشون مكان نزول السور.أما بعد عصر الرسول صلى الله عليه وسلم و الصحابة كان أهل العلم بحاجة لمعرفة ذلك واتبعوا هذه الطريقة من اجل المعرفة.

النقلي السمعي

معرفة السورالمكية من السور المدنية بهذه الطريقة التي تعتبر من الطرق السهلة والواضحة بحيث تشمل كل من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم ورواياتهم فهم قد عايشوا أحداث الوحي وبالخصوص مكان نزوله إن كان بمكة المكرمة أو المدينة المنورة.

من الصحابة رضوان الله عليهم عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه الذي صيت بمعرفة المكي والمدني، روى البخاري بسنده عنه أنه قال: [والله الذي لا إله غيره ما نزلت سورة من كتاب الله إلا وأنا أعلم أين نزلت ولا نزلت آية من كتاب الله إلا وأنا أعلم فيما أنزلت ولو أعلم أحدا أعلم مني بكتاب الله تبلغه الإبل لركبت إليه].

حديث عائشة رضي الله عنها: (لقد نزل بمكة على محمد -صلى الله عليه وسلم- وإني لجارية ألعب: (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر)[٨] وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده).

القياسي الإجتهادي

لمعرفة السور المكية من السور المدنية في الطريقة نجد مزج بين الطرقة الأولى والثانية فقد اعتمد العلماء على الأحاديث و الروايات بالإضافة إلى النصوص من القرآن الكريم مع الإجتهاد في الشرح والتفسير وربط الأحداث مما ساعد المفسرين على معرفة عدد كبير من السور المكية عن السور المدنية.

ماهي خصائص السور المكية و السور المدنية

ميزات السور المكية

السور المكية لها ميزات وخصائص تختلف كل الإختلاف عن السور المدنية نتعرف إليها:

أغلبية السورالتي ياتي في بدايتها الحروف المقطعة [ق، الر، الم] هي مكية.

  • المكية في دعوتها توحيد الله تعالى ،الإيمان بالوحي واليوم الآخر الجنة النار والبعث والحساب.
  • المكية هي التي تروي عن قصص الأنبياء عليهم السلام و أبونا آدم وإبليس باستثناء سورة البقرة.
  • كل سورة من السور جاءت في بدايتها [ يا أيها الناس ] تعتبر مكية باستثناء سورة الحج التتي جاء في أواخرها [يا أيها الذين آمنو ].
  • المكية لها عبارات وألفاظ قصيرة ولكن قوية وموجزة.
  • كل سورة من السور نجد فيها لفظ [كلا] وقد ذكرت ثلاثة وثلاثون مرة في خمسة عشر آية هي المكية.
  • كل سورة من السور تكشف عن أعمال الكفار الدنيئة والخبيثة هي المكية.

تتميز السور المكية بكثرة السجدة بين آياتها.

سورة من السور المكية

ميزات السور المدنية

  • كل سورة تبدأ ب [يا أيها الذين آمنوا ] هي من السور المدنية باستثناء سورة الحج فهي من السور المكية.
  • تتميز بطول سورها وآياتها.
  • كل السور التي ذكر فيها المنافقين ما عدى سورة العنكبوت من السور المكية.
  • كل سورة تتحدث عن الفرائض والحدود في الإسلام هي السور المدنية.
  • تشمل مخاطبة أهل الكتاب من اليهود والنصارى و الدعوتهم إلى اعتناق الدين الإسلامي.

و في الأخير كنا قد تعرفنا على معنى السور المكية والسور المدنية وما هو الفرق بينهم و أيضا ميزات و خصائص كل من السور المكية و السور المدنية أرجوا أن تكونوا قد وجدتم ماكنتم تبحثون عليه معنا ويمكنكم متابعتنا في مقالات أخرى تتناول مواضيع مختلفة ومتعددة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً