الشلالات 4 الأجمل في الوطن العربي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الشلال

يعد الشلال من أجمل المناظر الطبيعية الأكثر جمالا و التي تجذب ملايين السياح لسحر منظره فهو عبارة عن هبوط و سقوط للمياه من مكان مرتفع على صخور صلبة أو رخوة. و غالبا ما تتشكل الشلالات عندما يكون النهر في بدايته .

صورة تبين الشلالات

تستخدم الشلالات في توليد الطاقة الكهربائية أو ما يسمى بالطاقة الكهرومائية التي هي عبارة عن توليد طاقة كهربائية من مصدر مائي بحيث تعتمد هذه التقنية في كثير من دول العالم لسد حاجاتها في الطاقة الكهربائية .

توجد في بعض المناطق الباردة شلالات متجمدة و ذلك بسبب الانخفاض الشديد في درجة الحرارة التي يساهم في تجميدها و يعطيها منظر أكثر من جميل و رائع .

أجمل الشلالات في الوطن العربي

يزخر الوطن العربي بمناظر طبيعية خلابة و ساحرة تستقطب ملايين السياح من مختلف دول العالم بما فيها الشلالات التي سنتطرق للحديث عليها في هذا المقال .

شلالات دولة الأردن

من بين أشهر الشلالات في الوطن العربي شلالات الأردن و التي تستهوي السياح  من مختلف أنحاء العالم خاصة في فصل الربيع  لجمالها و خاصة شلالات مدينة الرميمين الموجودة داخل حدودها تحديدا و المحاطة بحقول الفواكه و الثمار المختلفة .

كما توجد أيضا شلالات زقيق الموجودة في الشمال الغربي من عجلون شمال الأردن حيث تعتبر المصدر الرئيسي في تزويد المنطقة بالمياه الصالحة للشرب ، فصوت مياهها المتدفقة بين الصخور يطرب أذن السائح بمقطع موسيقي جميل ، كما أنه توجد في هذه المنطقة كنيسة و هي من الآثار السياحية في تلك المنطقة .

شلالات الرميمين

أما شلالات الرميمين فهي شلالات تقع على بعد 5 حتى 7 كيلومتر من الشمال الشرقي لمدينة السلط ، بحيث تشتهر هذه المنطقة بشلالاتها و ينابيعها العذبة من بينها عين الراهب و عين المشرع و عين الصايغ و بصة الحوت .

كما أنه توجد في الأردن بعض الشلالات الجميلة و الغير معروفة كثيرا مثل شلالات المشلشلة الواقعة في محافظة الطفيلة جنوب الأردن بحيث تمتاز هذه المنطقة بطبيعتها الوعرة لكثرة الكهوف و الأودية فيها و وجود بعض الحيوانات كالثعالب و النمور و الغزلان و غيرها .

شلالات دولة سوريا

من أشهر الشلالات الموجودة في سوريا نذكر:

شلالات البيضا

تعد من أروع الأماكن و أجملها لموقعها الخلاب المحاط بالمروج الخضراء و كذلك الورود المتنوعة ، و هي شلالات تقع في قرية البيضا الموجودة في منطقة مصياف التابعة لمحافظة حماة في سوريا . تشهد المنطقة توافد سياحي كبير رغم صغر مساحتها و لكنها منطقة سياحية بامتياز .

شلالات البيضا

شلالات كمروك

تبعد حوالي 50 كيلومتر عن مدينة عفرين ، و تقع في محافظة حلب في سوريا .

تعتبر شلالات كمروك من أجمل شلالات في سوريا لجمال منظرها و تدفق مياهها من ارتفاع يفوق عشرة أمتار مع وجود جدار حجري بعرض الشلالات ، و هي قطب سياحي خاصة العائلات كون المكان لا يشكل خطرا على الأطفال حيث بإمكانهم اللعب و السباحة في البحيرة الصغيرة المتشكلة عند الشلالات و خاصة أن عمق البحيرة لا يتجاوز المتر الواحد .

شلالات الزاوي

تقع على السفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية في قرة الزاوي الواقعة عن بعد 15 كيلومتر عن مدينة مصياف في حماة ، و تحيط بهذه الشلالات أشجار الصنوبر و بساتين العنب و الرمان و هي تعتبر من أهم المواقع  السياحية في سوريا .

و كذلك تتوفر هذه المنطقة على بعض الآثار الرومانية و بعض الكهوف الحجرية و أيضا على قبور حجرية منحوتة في الصخور بحيث تجعلها من أكثر المناطق السياحية التي تستقطب كم هائل من السياح سنويا .

شلالات ميدانكي

تقع شلالات ميدانكي في مدينة عفرين في سوريا على بعد 65 كيلومتر من مدينة حلب السورية و تمتاز هذه الشلالات بروعتها و جمالها الفاتن لتكون منطقة سياحية بامتياز تجذب السياح من مختلف بقاع العالم بحيث أنها تشكل بحيرة صغيرة جميلة تضفي جمالا في المنطقة .

و تشتهر هذه المنطقة بأشجار الصنوبر و الزيتون التي تزيد من جمال هاته البحيرة .

شلالات وادي القلع

هي قرية جبلية ترتفع عن سطح البحر حوالي 700 متر  تبعد عن مدينة جبلة بحوالي 26 كيلومتر و هي تابعة لمحافظة اللاذقية في سوريا ، تمتاز بشلالاتها الجميلة و ينابيعها الباردة مثل نبع أستير و نبع العين البعيدة و كذا قلعتها الأثرية مما يجعلها منطقة سياحية بامتياز .

شلالات دولة ليبيا

دولة ليبيا من الدول التي تزخر بشلالات جميلة تساهم في اقتصاد البلاد و رفع عجلة السياحة للأمام و من بين شلالاتها نذكر :

شلالات الشرشارة

توجد هذه الشلالات في مدينة ترهونة في ليبيا و تعتبر من أهم الشلالات في دولة ليبيا و أحد أهم مساقط المياه الشهيرة في الدولة و لكن في السنوات الأخيرة قل منسوب المياه فيها بسبب حفر الآبار بجانبها .

شلالات رأس الهلال

تقع شلالات رأس الهلال على بعد حوالي 3.5 كيلومتر من الطريق الساحلي في أعلى الجبل و تقع شرق مدينة درنة بحوالي 40 كيلومتر .

سميت هذه المنطقة بهذا الاسم كون أن رأسها البحري يشبه الهلال عند رؤيته من أعلى الجبل ، و تشتهر المنطقة بشواطئها الخضراء بحيث تلتقي أشجار هذه الغابة مع البحر و بشلالها في أعلى الجبل .

شلالات درنة

تقع شلالات درنة بالقرب من مدينة درنة في الجبل الأخضر في ليبيا و هو مسقط ماء عذب و ارتفاعه يقدر بتقريب 20 إلى 25 متر .

شلالات دولة العراق

دولة العراق معرفة منذ الأزل بحضارتها و تاريخها العتيق ، فهي تزخر بمناطق سياحية في قمة الروعة من بينها الشلالات الطبيعية مثل :

شلال أحمد آوا

يقع في منطقة أحمد آوا الواقعة في وادي زه لم في شرق المدينة السليمانية في كردستان العراق ، و هو من أجمل الشلالات في دولة العراق .

شلال كلي على بك

مجموعة من الشلالات وسط الغابة

يقع هذا الشلال في محافظة أربيل في كردستان العراق ، ينحدر الشلال من ارتفاع عالي إذ يرتفع بحوالي 800 عن مستوى سطح البحر و يتوسط سلسلتي جبال كورك و جبال برادوست بحيث يمتاز بمنظره الجذاب الذي يجلب السياح .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً