التحكم في الوزن من خلال برنامج حساب السعرات الحرارية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
ما هي السعرات الحرارية

تمد السعرات الحرارية الجسم بالطاقة لقيامه بوظائفه الحيوية اليومية بشكل طبيعي و لكن زيادة النسب عن الحد تسبب زيادة الوزن، مما يوجب اتباع برنامج لحسابها و تنظيم نسبها في الجسم و معرفة الكمية التي يحتاجها حيث يجب زيادة وعينا بمجال المجموعات الغذائية و معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها الغذاء و المعادلة بين  السعرات الحرارية الداخلة للجسم و الطاقة المخزنة و هنا يكمن سر الوزن الصحي، في هذا المقال سنتطرق إلى برنامج حساب السعرات الحرارية و التحكم في الوزن

ما هي السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي مقياس الطاقة التي يمدنا بها الغذاء، يحتاج الرجل عادة حوالي 2500 سعرة حرارية بينما تحتاج المرأة 2000 سعرةو يتغير هذا حسب وزن و طول الشخص و عمره و تاريخه الصحي و نشاطه اليومي و عوامل أخرى.نقيس كمية الطاقة التي يحتوي عليها غذاء معين باستخدام وحدة السعرة الحرارية و حساب الكيلوغرامات.

ما أهمية السعرات و ما علاقتها بالوزن

على عكس ما يعتقده الكثيرون، السعرات الحرارية ذات أهمية كبيرة للجسم حيث تمثل الطاقة التي يحصل عليها من المأكولات و المشروبات و بالتالي فهي تمده بالطاقة و الحرارة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية كعملية الأيض مثلا. بالنسبة لعلاقة السعرات الحرارية بالوزن فإن الجسم يعتمد على حرق السعرات للحصول على الطاقة و يخزن جزءا منها على شكل دهون في حالة عدم حصوله على الطاقة، يقوم بحرق تلك الدهون و بالتالي فإن إنقاص كمية السعرات و زيادة الحرق أي النشاط يقلل من الوزن و حرق الدهون.

التحكم في الوزن من خلال برنامج حساب السعرات الحرارية
ما أهمية السعرات و ما علاقتها بالوزن

طريقة حساب السعرات الحرارية في الجسم

تختلف النسبة اللازمة للفرد حسب الجسم و الجنس و نوع النشاط أي كم يحرق الجسم في مدة معينة.يكون حساب السعرات الحرارية للجسم بمعادلة بسيطة حيث يحتاج الفرد بصفة عامة: 1 سعرة حرارية/1 كيلوغرام من وزن الشخص لكل ساعة من الزمن. و هذه هي النسبة الطبيعة للجسم و أعضاءه كي يقوم بمهامه و وظائفه الحيوية.

التحكم في الوزن من خلال السعرات الحرارية

يقوم الجسم بتخزين السعرات على شكل دهون للحفاظ على طاقته و لذلك تختلف طريقة التحكم في الوزن بالنسبة لمن يريد المحافظة على وزنه، إنقاصه أو زيادته.

على من يريد المحافظة على وزنه أن يتناول ما يقارب سعرات جسمه أو ما يزيد عنها قليلا و أن يعمل على حرقها لعدم تخزينها من طرف جسمه، أي أن الطاقة التي تخرج من الجسم و الطاقة التي تحرق متساويتان.

على من يريد إنقاص وزنه أن يتناول ما تكون نسبة سعراته أقل مما يحتوي جسمه حيث سيعتمد جسمه على حرق الدهون التي حفظها سابقا للحصول على الطاقة كما يجب أن يزيد المجهود البدني، في هذه الحالة تكون الطاقة المستهلكة أقل من الطاقة التي يحرقها الجسم و بالتالي فقدان الوزن.

أما بالنسبة لحساب السعرات الحرارية لزيادة الوزن فيستحسن أن يتناول اطعمة تحتوي على سعرات حرارية بنسبة كبيرة حيث يقوم الجسم بالحفاظ على السعرات الحرارية الموجودة و تخزينها عل شكل دهون و بالتالي زيادة الوزن، أي أن الطاقة المستهلكة أكبر من الطاقة التي يحرقها الجسم و بالتالي تخزين الدهون و زيادة الوزن.

التحكم في الوزن من خلال برنامج حساب السعرات الحرارية

حساب السعرات الحرارية في الأطعمة

عادة ما يُدوّن على علب الأطعمة نسبة السعرات الحرارية الموجودة أو نجدها مدونة تحت إسم الطاقة كما يُدون في المقابل لها كمية الكيلوغرامات التي تساويها. بالنسبة للفواكه و الأغذية الطبيعة فيجب الإطلاع على المعلومات التي تحدد سعرات كل فاكهة أو غيرها من المأكولات. مثلا برتقالة واحدة متوسطة الحجم تساوي وجبة واحدة من الفاكهة أو حوالي 60 سعرة حراريةو يختلف هذا من الفواكه الى الخضر الى النشويات و الحلويات.

كما يجدر أخذ الوزن و الطول و العمر و وتيرة النشاط اليومي بعين الإعتبار. بالإضافة إلى أن هناك مؤخراً ما يسمى بحاسبة السعرات الحرارية المتوفرة على أغلب المواقع و تعتبر أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية لمعرفة كم سعرة يحتاج جسم الفرد.

حساب السعرات الحرارية في الأطعمة

نصائح للتحكم في الوزن

  • الإستعانة بخبير تغذية لتحديد ما يتناسب مع الجسم من أطعمة و تمارين رياضية.
  • دراسة إذا ما كان العامل الوراثي يؤثر على سرعة الفرد في كسب أو خسارة الوزن.
  • الأهم في فقدان أو زيادة أو الحفاظ على الوزن هو أن يكون الجسم صحيا فيجب الإعتدال في كل شئ.
  • التصميم على هدف و تحديد مدة معينة للوصول إليه.
  • المشي السريع يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر من المشي العادي.
  • معرفة كمية السعرات من أجل عدم إستهلاك أكثر من اللازم من أجل فقدان الوزن.
  • شرب المياه بكثرة.
  • ممارسة الرياضة.
  • عدم تناول الأدوية التي تزيد الوزن و استشارة الطبيب
  • فحص اذا ما كانت الغدة الدرقية هي السبب في اختلال الوزن
  • الحفاظ على نظام غذائي متوازن
  • زيادة تناول البروتين
  • النوم الكافي
  • التفليل من السكريات و المشروبات الغازية
  • الحفاظ على التفكير الإيجابي و النفسية المتوازنة
‫0 تعليق

اترك تعليقاً