فوائد النسكافيه (Nescafé) و أضرارها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

A vertical selective focus shot of a coffee making machine making a Nescafe in a glass on the black background

النسكافيه من أشهر أنواع القهوة التي يحبها الصغار والكبار فيستمتعون بتلك اللحظات التي يشربونها فيها كأن حياتهم متعلقة بها فنجد البعض لا يستطيعون أن يبدأوا يومهم دون كوب ساخن منه وذلك لذوقه الفريد من نوعه وكذلك سهولة تحضيره فيشربه الكثيرين أثناء العمل.

النسكافيه نوع من أنواع القهوة سريعة الذوبان من صنع الشركة العالمية المشهورة نستليه وهي شركة سويسرية تعمل في مجال الحليب والقهوة.

فوائد النسكافيه للجسم

رغم كون النسكافيه معروفا عالميا الا ان اغلب مستعملي هذا النوع من القهوة لا يعرفون فوائده للجسم ان شرب في حدود المعقول فيحتوي على عناصرمفيدة لجسم الانسان. فمن المعروف عند مستعملي النسكافيه أنه منبه ويساعد في التغلب على النعاس والتعب لاحتوائه على العديد من المواد التي تساعد في استعمال مخزون الطاقة الموجود الجسم بشكل كبير ما يعطي الفرد شعورا بالحيوية والنشاط. لكن ليست هذه الفائدة الوحيدة لشربه.

يساعد في مواجهة مرض السرطان وذلك لاحتوائه على الكثير من مضادات الاكسدة التي تحارب الأورام كما يعمل على طرد السموم الموجودة في الجسم كما يقي الانسان من مرض النقرس الذي يصيب الأقدام وكذلك الوقاية من مرض زهايمر بفضل المواد التي يحتويها والتي تساعد في تنشيط خلايا المخ. يقوم بتنظيف الكبد وتخفيف الاكتئاب بتأثيره اللطيف على مزاج الانسان.

فوائد النسكافيه للشعر

تلجأ الكثير من النساء الى الوصفات الطبيعية للشعر بهدف اعطائه لمعان و القوة لكن الكثيرات لا يعلمن بفوائد النسكافيه للشعر.

فيحتوي على مادة الكافيين والتي لها الكثير من الفوائد التي تعطي الشعر الحيوية واللمعان الذي تتمناه كل امرأة ويقوم كذلك بتكثيف الشعر ومنع تساقطه كما تعطيه القوة بحماية بصيلة الشعر فيساعد الكافيين الموجود فيه الجسم لافراز الهرمونات التيتقوي الشعر كمايحمي النسكافيه الشعر من ظهور علامات الشيخوخة عليه.

فوائد النسكافيه للبشرة

لقد ذكرنا فوائد النسكافيه للشعر لكن ليس الشعر فقط من يستفيد منه بل البشرة أيضا فمن أهم فوائده للبشرة فاستعمال ماسك النسكافيه يساعد في تفتيح لون البشرة واعطائها نظرة صحية وحيوية أكثر كما يساعد في القضاء على الهالات السوداء تحت العينين أما خلطه مع العسل ووضعه كماسك على الوجه فيعطي البشرة النضارة والصفاء وذلك بالقضاء على البثور.

فائدة النسكافيه للذكاء

يعطي النسكافيه قوة التركيز والذكاء للانسان كما يعد من أقوى المحفزات النفسية الموجودة في العالم.

هل يفيد النسكافيه في القيام بالرجيم؟

يبحث اغلب الناس رجالا ونساءا عن كيفية الحصول على جسم رشيق ورياضي فيلجأ البعض الى قاعات الرياضة والبعض الى االحمية القاسية الغير مرغوب فيها لكن هل تعرف عزيزي القارئ أن النسكافيه من المشروبات التي تساعد في انقاص الوزن. يعمل على استهلاك مخزون الطاقة لاعطاء الطاقة للجسم وذلك باحراق الدهون والسعرات الحرارية وكذلك يعتبر من المواد المدرة للبول فيساعد الجسم في التخلص من الماء الزائد في الجسم ما يؤدي الى نقص الوزن.

يفضل شرب النسكافيه بدون سكر والحليب مع عدم الافراط في شربه كي لا يتعرض الجسم للجفاف.

أضراره على صحة الانسان

نجد الكثير من الاشخاص يستهلكون النسكافيه بكميات كبيرة خاصة كي يبقوا يقضين اثناء العمل دون معرفتهم أنه رغم كل فوائده الا ان اضراره قد تكون كبيرة ان تم الافراط في استهلاكه فقد يؤدي الى تقليل نسبة الحديد في الجسم كما يسبب الأرق ان شرب قبل النوم أما اذا تم تناوله على الريق فقد يسبب اضطراب في الجهاز العصبي كما أن التوقف عن شربه فجأة يسبب الام الرأس وحدة المزاج. تناول النسكافيه بكثرة قد يؤدي الى الاصابة بامراض خطيرة منها النفسية كالهلوسة والاضطراب النفسي وكذلك الاصابة بصرطان المثانة خاصة لدى النساء.

أضرار النسكافيه على الكلى

يتسبب الافراط في شربه في ضرر كبير على الكلى فيعطل عمل الكلى في طرد السموم من الجسم كما يقلل من قدرة الكلى في تخزين المعادن التي يحتاجها الجسم ما يكون السبب في تكون الحصوات الصغيرة والتي على المدى البعيد تحتاج الى عملية جراحية لازالتها كما يعرض الكلى للالتهابات.

مضاره على البشرة

قد يؤدي استعمال القهوة بشكل عام الى ضرر على البشرة فيؤدي تناولها بكثرة الى جفاف البشرة وتشققات الجلد واصابتها بحب الشباب وكذلك ظهور التجاعيد والهالات السوداء تحت العينين وذلك لكثرة السموم في الدم.

تعطي الكافيين الموجودة في القهوة البشرة لون باهت وتقضي على نضارتها كما تسد مسام الجلد ما يتسبب في العديد من الامراض الجلدية كما يمنع خروج الدهون الزائدة من البشرة.

اضرار النسكافيه على الدورة الشهرية

يتسبب في تعب وارهاق المرأة أثناء الدورة الشهرية وكذلك القلق الشديد و الانفعال التام. يتسبب كذلك في ضيق الأوعية الدموية وضيق في تنفس كما يسبب في تنميل شديد في منطقة الثدي بسبب فقدان الجسم الكثير من الماء. يحدث ضعف وصول الدم الى الرحم وعدم انتظامه أيضا.

اضراره على المرأة الحامل

يتسبب في الارهاق وفقدان الرغبة في النوم للمرأة الحامل وخمول الجسم كما يفقدها التركيز. ان الافراط في شربه يستطيع ان يسبب الإجهاض وقد يصل الى موت الجنين. كما يؤذي أيضا البطن فيؤدي الام فيه وكذلك الإسهال الشديد. يسبب ارتفاع ضغط الدم وقد يعرض الحامل للولادة المبكرة كما يقلل من عنصر الحديد الذي تحتاجه الحامل. ليس فقط المرأة الحامل التي تتعرض للأذى بل الجنين أيضا فيصل إليه عن طريق المشيمة، والذي يسبب أضرار خطيرة عليه وقد يولد بجسم نحيف فاقد للمناعة.

اضرار النسكافيه على الأطفال

ان كان للنسكافيه كل هذه الاضرار على الشخص البالغ فكيف سيكون أثره على الطفل. يؤثر تناوله على عظام الطفل ويضعف أسنانه ويمنع جسمه من أخذ العديد من الفيتامينات وكذلك الكالسيوم التي يحتاجها لجسمه يعمل على زيادة ضربات القلب التي قد تؤدي إلى الموت. يمنع تناوله الطفل من التركيز وشعر بألم دائم في الرأس وكذلك الشعور الخمول. يتسبب كذلك في اضطراب في الجهاز الهضمي كما يؤدي الى عدم انتظام في النوم و يضعف من نموه الطبيعي. يدفع الطفل للشعور بالوحدة والاكتئاب كما يضر بالكبد. يتسبب في أمراض بالكلى.

مضاره على المعدة

يتسبب النسكافيه في الام المعدة والالتهابات كذلك عسر الهضم ما يتسبب في القيء والغثيان. كما يغير من لون البراز فيصبح غامق. يزيد من القرحة كما يتسبب في عطل الهضم.

أضرار النسكافيه على القلب

يسبب شرب النسكافيه خطر كبير على القلب خاصة ان شرب على الريق فيعمل على تسريع ضربات القلب كذلك يمنعه من إزالة جميع السموم من الجسم ما يؤدي يعرضه للعديد من الأمراض المزمنة.

النسكافيه ومرضى السكري

يعد تناوله دون الافراط مفيدا لمرضى السكري فيخفف من التعرض لمرض السكري كما ينظم نسبة السكر في الدم. يعدل نسبة حساسية الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري. بينما الافراط في شربه قد يتسبب في ضرر كبير لهم فيعمل على زيادة نسبة السكر في الدم.

للنسكافيه فوائد كثيرة للجسم كما له مضار أيضا لذا يجب شربه بنسب مناسبة وتجنب الافراط.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً