6 نصائح لمنع تساقط الشعر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
كيفية منع تساقط الشعر

من منا لا يعاني من تساقط الشعر بكثرة ؟ كلنا نعاني من هذه المشكلة! قشرة الرأس والصبغات والتلوث والإجهاد وفرد الشعر كلها عوامل تؤدي مباشرة إلى تساقط الشعر بشكل كبير. تعرف على بعض الإرشادات و النصائح المفيدة التي ستساعدك في الحصول على شعر صحي و مغذي و منع تساقط الشعر أو إتلافه.

تدليك فروة الرأس

يساعد تدليك فروة الرأس في علاج سريع لتساقط الشعر الشديد عن طريق تحفيز بصيلات الشعر ، وأظهرت دراسة أجريت على رجال أصحاء من اليابان أن تدليك فروة الرأس لمدة أربع دقائق يوميًا لمدة 24 أسبوعا يساعد على منع تساقط الشعر و تكثيفه، و ذلك يكون بتسخين بعض الزيت (يفضل زيت جوز الهند أو زيت اللوز) و القيام بتدليك فروة الرأس ببطء باستخدام أطراف الأصابع ، وزيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، وزيادة قوة جذور الشعر وتحسين حالة فروة الرأس

إستخدام الزيوت

يوصى بإستخدام زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت النعناع وزيت إكليل الجبل لتقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه وزيادة كثافته ؛ تحتوي هذه الزيوت على خصائص تعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس و تساعد في إعادة إنبات الشعلر من جديد.

المعالجات المنزلية

نعم ، لست بحاجة إلى إنفاق الكثير من المال للعناية بشعرك ، فقط إذهب إلى المطبخ وستجد كل ما تحتاجه هناك. إن علاج تساقط الشعر بالثوم من أفضل علاجات الشعر الطبيعية لأنه يعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر ويعالج الشعر الجاف. كل ما عليك فعله هو قطع فص ثوم وتطبيقه على منطقة تساقط الشعر.

 6 نصائح لمنع تساقط الشعر
طريقة تدليك فروة الرأس

الإهتمام بالنظام الغذائي

يوصى بإتباع نظام غذائي صحي و متوازن و ذلك بتناول أطعمة معينة غنية بالفيتامينات و الفوائد الكثيرة و المتنوعة التي تساعد على منع تساقط الشعر و تغذيته و تقويته و إعادة إنباته من جديد ، بما في ذلك ما يلي:

  • بذور الكتان وبذور عباد الشمس والأسماك واللحوم. لإحتوائها على الحديد الذي يساعد في نقل الأكسجين إلى بصيلات الشعر.
  • بيض ، عدس ، كينوا ، حمص وفول لإحتوائه على البروتين المكون الرئيسي للشعر.
  • سمك السالمون؛ لإحتوائه على أحماض أوميغا 3 التي تحافظ على صحة وترطيب فروة الرأس وتحتوي على الحديد وفيتامين د الذي يزيد من قوة الشعر ويمنع تساقطه.
  • جزر؛ لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يمنع جفاف فروة الرأس والحكة ويعزز نمو الشعر.
  • الخضار الورقية مثل السبانخ لإحتوائها على نسبة عالية من فيتامينات A و C وحمض الفوليك وبيتا كاروتين والتي تلعب دورا مهما في إنتاج المادة الدهنية اللازمة لصحة بصيلات الشعر.
  • فلفل أصفر؛ لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يمنع تكسر الشعر ويزيد من قوته ويعزز إنتاج الكولاجين في الشعر.
إستخدام الزيوت ياعد على منع تساقط الشعر

وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر

  • البيض و اللبن و المايونيز : تعتبر هذه الوصفة من أفضل الطرق لتكثيف شعرك كما أنها تساعد شعرك على النمو بشكل أسرع و له فائدة كبيرة في علاج تساقط الشعر عند البنات .
  • المكونات: بيضة واحدة. ربع كوب زبادي. ربع كوب صغير مايونيز. قبعة إستحمام. و طريقة التحضيركما يلي : يخفق البيض جيدا ثم نضيف الزبادي والمايونيز ونخلط جيدا مع بعضهما البعض. ضعي الخليط بالتساوي على الشعر ودلكي بلطف و بعد ذلك غطي شعرك بقبعة الإستحمام. اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء البارد والشامبو. كرري هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع لنمو أسرع للشعر
  • الزيت الصبار : دلكي فروة رأسك يوميًا بزيت أو كريم الصبار لمنع تساقط الشعر وعلاج قشرة الرأس.
  • حليب جوز الهند و عصير الليمون : امزج 5 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون. اخلطي المزيج جيدا واستخدميه ككريم لفروة الرأس مرة يوميًا لمدة أسبوع فإنه يساعد على تكثيف الشعر .
  • الثوم : خذي عددًا معينا من فصوص الثوم واعصريها ، ثم استخدمي العصير الناتج في دهان فروة الرأس في المساء لتحفيز نمو الشعر في المناطق الضعيفة.
  • محلول الخبيزة : قم بغلي كمية من نبات الكركديه في الماء واستخدم المحلول الناتج لتدليك فروة الرأس. يمكن أيضًا إستخدام هذا المزيج لعلاج تساقط شعر الحاجب ويستخدم هذا العلاج مرتين يوميا لمدة لا تقل عن 21 يوما.

تناول الأدوية

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على إستخدام أنواع معينة من أدوية لعلاج تساقط الشعر و حمايته من الصلع ، وتتوافر هذه الأدوية كأقراص مرة واحدة في اليوم، و يجب شراء دواء تساقط الشعر من الصيدلية وفق وصفة طبية و هناك أنواع أخرى من الأدوية المتاحة دون وصفة طبية مثل: سائل يوضع على فروة الرأس مرتين في اليوم ، أو رغوة.

نصائح أخرى لمنع أسباب تساقط الشعر من الجذور

  • الإقلاع عن التدخين: أثبتت الدراسات وجود علاقة بين التدخين وتساقط الشعر ، لذلك ينصح بالتوقف عن التدخين فورا لتجنب تساقط الشعر والصلع.
  • تناول البيوتين: البيوتين هو فيتامين طبيعي يوجد في المكسرات والبيض والبطاطا الحلوة والشوفان والبصل
  • النوم: النوم لعدد كافٍ من الساعات أثناء الليل ، أي أكثر من خمس ساعات ، يساعد في تقليل و منع تساقط الشعر.
  • حماية الشعر من الملوثات: الغبار والسموم والملوثات الموجودة في البيئة تساعد على تعزيز تساقط الشعر ، لذلك يجب حماية الشعر من هذه الملوثات عن طريق تغطية الشعر. عندما تخرج أو توصله.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً