أسباب برودة الأطراف

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

برودة الأطراف

يعتقد الكثير أن برودة الأطراف أمر طبيعي يعود لبرودة الجو في حين أنها في غالب الأحيان دلالة لأسباب أخرى، حيث أن في الحالة الطبيعية تعود الأطراف لحرارتها العادية بمجرد التعرض للحرارة ولكن أحيانا تحول دون ذلك عدة مسببات و أمراض لا يجب تجاهلها و تستلزم استشارة الطبيب للإستفسار عنها و عن العلاج و نذكر منها يلي:

برودة الطقس

أسباب برودة الأطراف

  • مشاكل الدورة الدموية : تعتبر مشاكل الدورة الدمويّة من الأسباب المباشرة لبرودة الأطراف حيث يقلّ تدفق الدم الدافئ إلى اليدين والقدمين، قد يتسبب في هذه المشاكل الكثير من العوامل كقلة الحركة و انعدام ممارسة الرياضة، التدخين، انسداد الشرايين بفعل تراكم اللويحات في جدار الشرايين أو أمراض القلب…
  • إضطرابات في الأوعية الدموية : تتمثل هذه الاضطرابات في انسداد الشرايين مثلا أو ما يسمى باعتلال الشرايين المحيطة،و يتمثل في انسداد الشرايين المحيطة بالاطراف بتراكم اللويحات فيها، مما يسبب عدم وصول دم كافي للاطراف و يسمى هذا ب”ضعف التروية الدموية”  و يتسبب في برودها، و قد يصاحب ذلك ألم و تشنجات في الأطراف.
  • فقر الدم : نُصاب بفقر الدم  نتيجة انخفاض نسبة خلايا الدم الحمراء السليمة في الدم، وذلك نتيجة نقص الحديد، أو نقص فيتامين ب12، حيث أن عدم قدرة الجسم على إنتاج الكريات الحمراء تسبب عدم نقل كميات كافية من الأوكسيجين الى كافة أعضاء الجسم. كما أن الحالات متوسطة كانت أو شديدة من فقر الدم قد تُؤدي إلى الشعور ببرودة اليدين و برودة القدمين لهذا السبب.
  • قصور الغدة الدرقية : قصور نشاط الغدة الدرقية يتسبب في عدة اختلالات في الوظائف مثل عمليات الأيض، ضربات القلب و الدورة الدموية نظرا لتأثير ذلك على الهرمونات و يؤثر هذا في درجة حرارة الجسم بشكل عام و خاصة الأطراف حيث تزيد من الحساسية لدرجة البرودة.
  • انخفاض درجة الحرارة في الجو: برودة الأطراف في المناخ البارد أمر بديهي، حيث أن ذلك طريقة الجسم للتأقلم مع انخفاض درجة الحرارة و يكون ذلك بانقباض الأوعية الدموية في الاطراف لتقليل تدفق الدم مؤقتا. لتوصيل الدمللأعضاء الحيوية كالقلب و الرئتين و الدماغ… مما يزيد من حرارة هذه الأعضاء و تقل في غيرها كالأذنين و الأنف و الأطراف. قد يسبب هذا مشاكلا صحية اذا تم لمدة طويلة، حيث تنخفض كمية الأوكسجين اللازمة للأنسجة. يسبب ذلك الانتفاخ والتنميل، مما ينتج عنه ظهور التقرحات الجلديّة، وموت الأنسجة عند تكرار و طول مدة الوضع.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم : يحرق الجسم السكر لتوفير الطاقة و الحرارة للجسم، للقيام بوظائفه اليومية و يسبب إنخفاض نسبته برودة الجسم و بشكل خاص الأطراف، يصاحب هذه الأعراض شعور بالوهن و الدوخة في اغلب الأحيان. و يستلزم في هذه الحالة تزويد الجسم بمغذيات ليسترجع طاقته و يسترجع حرارته.
  • التوتر و القلق : يؤدي الشعور بالقلق و التوتر إلى ضخ الأدرينالين في الجسم، مما ينتج عنه تضييق في الأوعية الدموية في الأطراف خاصة عند الشعور بالخطر للحفاظ على الطاقة و تخزينها بهدف الدفاع عن النفس و بالتالي التقليل من تدفق الدم وحرارته بشكل طبيعي و سليم.
  • مرض السكري : من بين آثار مرض السكري على الجسم تضييق الشرايين وانخفاض تدفّق الدم، و هذا يسبب عدم وصول الدم للأطراف و الأنسجة و بالتالي يسبب زيادة برودتها. تصاحب هذه الاعراض الشعور بالوخز والحرقة وبرودة القدمين من الداخل بالرغم من ملمسها الدافئ من الخارج.
  • متلازمة رينود : تؤثر متلازمة رينود في الشرايين المسؤولة عن نقل الدم من القلب إلى سائر الجسم، وتؤدي إلى حدوث انقباض أو تضييقللأوعية الدمويّة مما لا يسمح بمرور كميةٍ كافية من الدم إلى الأطراف، وباقيالجسم بطريقةٍ سليمة وتُعتبر أكثر المناطق تأثّراً بهذا الاضطراب اليدين، وأصابع اليدين و القدمين.
  • عادةً ما تبدأ نوبة رينود نتيجة التعرّض المفاجئ لدرجات حرارة منخفضة، وقد تستمرّ النوبة من دقائق معدودة إلى ساعة كاملة، ويقلّ خلالها تدفّق الدم لليدين والقدمين، الأمر الذي ينتج عنه الشعور بالبرودة في الأطراف، بالإضافة إلى  تغيّر لون الأصابع و تغيّر في لون الجلد المحيط بالأطراف، والأماكن المصابة بسبب فقدانها لكميّةٍ كبيرةٍ من الدم، والأكسجين. كما تصعب القدرة على  تحريكها أو الشعور بها.عادة ما تظهر علاماتُ تورمٍ في المناطق المصابةخصوصاً في الحالات المرضيّة المرتبطة ببرودةِ الطقس.
أسباب برودة الأطراف
أسباب برودة الأطراف

رغم أن بعض هذه الأعراض قد تبدو عادية و لكن تكرار حدوثها يستلزم مراجعة الطبيب فورا لتفسيرها و تحديد علاجها مع أخذ المسببات التي أدت لحدوث تلك الأعراض بعين الإعتبار . توجد أسباب أخرى قد تسبب برودة الأطراف نذكر منها:

  • استهلاك بعض الأدوية :  مثل أدوية العلاج الكيميائيّ، حبوب منع الحمل، أدوية الحساسية والزكام، و الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وبعض الأدوية التي توصف لعلاج الصداع النصفيّ.
  • متلازمة تململ الساقين : اضطراب عصبيّ يسبّب الألم، وبرودة الأطراف و التنميل.
  • متلازمة النفق الرصغي :  أحد الأمراض العصبيّة التي تصيب مرضى السكريّ، و تنجم عن الضغط على أعصاب الكاحل و الأقدام.
Cute girl is happy to see snowflakes
‫0 تعليق

اترك تعليقاً