طرق تسكين ألم الضرس

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
طرق تسكين ألم الضرس
mal aux dents

ألم الضرس

الم الضرس هو ذلك الالم الذي يحدث على مستوى الاسنان ، و ينبعث هذا الالم من الاسنان باتجاه المنطقة المحيطة بها او من منطقة الفكين ، و من الممكن ان يكون هذا الالم مستمر اي لا يهدا الا في حالة شرب الدواء ، او متقطعا ياتي ثم يذهب و هكذا ، و قد يكون الم شديد اوخفيف على حسب التسوس ، و من الممكن ان يكون الم حاد او مفاجىء ، وغالبا تزيد شدة الالم في الليل ، و خصوصا عند الذهاب الى النوم ، و عند تناول الماكولات و المشروبات الساخنة جدا والباردة جدا يزداد الالم .

يحدث الم الاسنان عند الاشخاص البالغين و الاطفال ايضا ، بسبب تسوس الاسنان او فقد حشوة الضرس ، او عند تكسير الضرس ، و مشاكل اللثة قد تحدث هي الاخرى الام لاكنها خفيفة بعض الشيء ، وتتمثل مشاكل اللثة في مجموعة من البكتيريا تهاجم الهياكل المدعمة للاسنان ، و غالبا يصعب على الكثير من الناس التفريق بين وجود الالم في الاسنان العلوية او في الاسنان السفلية ،

يمكن معرفة الالم في الاسنان السفلية عند احساس الشخص بان هذا الالم ياتي من الاذن ، و يمكن معرفة الالم في الاسنان العلوية ايضا في حال وجود الم على مستوى الجيوب الانفية ، و هي جيوب صغيرة عامرة بالهواء ، و من الممكن ان يحس الشخص بالالم في الفك القريب من الضرس المسوس ، و ينصح اطباء الاسنان بالعناية بالاسنان ، و الحفاظ عليها من خطر التسوس ، بالحرص على تنظيفها بعد الاكل .

toothache

نصائح لتسكين ألم الضرس

يوجد الكثير من الامور التي تساعد في علاج الضرس المسوس في البيت قبل الذهاب الى الطبيب ،و تتمثل فيما يلي:

  • المضمضة بالماء المالح : تعتبر المضمضة بالماء المالح علاج للتقليل من الم الاسنان ، لان الماء المالح مضاد للجراثيم و البكتيريا ، و لهذا فانه يخفف من الالتهابات ، و يساهم في حماية الاسنان المسوسة ، و يساعد على التخلص من بقايا الاكل التي تبقى عالقة في الاسنان .
  • العناية بنظافة الفم والأسنان : ينصح اطباء الاسنان بالحرص على تنظيف الاسنان بعد الاكل باستعمال معجون اسنان يتكون من مادة الفلورايد ، و فرشاة اسنان ناعمة ، و ليس خشنة لتفادي حدوث التهاب اللثة ، و ينصح ايضا باستعمال الخيوط لتنظيف الاسنان لازالة بقايا الاكل الصغيرة العالقة بين الاسنان .
  • تناول الأطعمة اللينة : الاكثار من تناول الاطعمة اللينة مثل الحليب و الحساء و غيرها ، و تفادي الاطعمة الصلبة ، و تجنب الاكل على الاسنان المسوسة او المكسورة .
  • الإبتعاد عن التدخين : لان التدخين يسبب هشاشة الاسنان ، و اصفرارها . بالاضافة الى ذلك يمكن علاج الم الضرس بالثوم و الكركم .
brossage des dents

تسكين ألم الضرس

لاختيار العلاج الملائم لالم الضرس يجب معرفة السبب في حدوث هذا الالم ، لهذا يجب زيارة طبيب الاسنان من اجل فحصها ، و يمكن القيام بتصوير الاشعة السينية لا ، و تتمثل الطرق المستعملة لتسكين الم الضرس فيما يلي :

العلاجات الدوائية

يوجد الكثير من العلاجات الدوائية الفعالة التي تستعمل في تسكين الم الضرس ، و تتمثل علاجات التسكين فيما يلي :

  • الأدوية المستخدمة للتحكم بالألم : عند وجود الم شديد في الضرس ينصح طبيب الاسنان بالادوية الافيونية لتسكين الم الاسنان العصب ، و يمكن حقن الشخص المصاب بحقنة تخدر العصب السني لعلاج الم الاسنان في دقائق .
  • المضادات الحيوية : يمكن لطبيب الاسنان وصف المضادات الحيوية كدواء الاموكسيسيلين ، خاصة لعلاج الضرس المحفور .

غسولات الفم والفلورايد الموضعي

بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من التهاب اللثة ينصحهم طبيب الاسنان باستعمال فرشاة اسنان ناعمة مع غسول الفم ، التي تتكون من مادة الكلورهكسيدين ، و غسول الفم الذي يحتوي على مادة الفلورايد ، و عند وجود حساسية في الاسنان ينصح بوضع الفلورايد على الاسنان مباشرة ، و تحديدا على مستوى السن الذي يقع تحت اللثة المصابة ، وتنظيف الاسنان باستعمال معجون خاص للاشخاص المصابة بالحساسية .

أجهزة الفم

ينصح طبيب الاسنان في بعض الحالات باستعمال جهاز يسمى بحماء الفم في الليل لعلاج الضرس الملتهب ، و قبل النوم تحديدا اذا كان الشخص يعاني من مشكلة صرير الاسنان المتعلق بالنوم ، و يعمل حماء الفم على المحافظة على الاسنان من خطر التلف ، لاكنه لا يخفض من عدد نوبات الصرير ، لهذا من الافضل تفادي الاشياء التي تسبب الصرير ، و التي تتمثل في مادة الكافيين او شرب الكحول ليلا .

متابعة ألم الضرس

chez le dentiste

عند زيارة طبيب الاسنان هناك الكثير من النصائح التي يجب العمل بها ، اهمها الحفاظ على الاسنان و حمايتها ، و عدم اخذ الادوية او غسولات الفم دون استشارة الطبيب ، لانه قد تكون غير مناسبة في بعض الاحيان ، و لابد من استعمال الادوية التي يصفها الطبيب فقط ، والحرص على احترام مواعيد زيارة طبيب الاسنان ، كما انه ينصح بالابتعاد على التدخين بسبب المشاكل التي يسببها للاسنان .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً